المقالات

رسالة الى القلب الكبير

1682 17:39:00 2007-04-18

( بقلم : المهندسة بغداد )

الى من لم اتصور ان لن اراه يوما الى من شكوت له دوما الى الطيب الغالي دجلة

ابعث لك تحياتي واشواقي يامن احتل في قلبي مكانة يصعب ان يحتلها اي شيء اخر وكيف اصفك على انك شيء يامن سمعت ونطقت وتحاورت مع افكاري لسنين حينما كان بعض الناس حولي اشياء وكنت بروحك وعقلك وقلبك معي ولي في كل مأزق ومحنة .

أتذكر؟ مروري فوق جسر الجادرية كل يوم ايام الدراسة حينما تهرب عيناي من سطور الكشاكيل لتلقي عليك التحية وتستمع بذرات خيوط الشمس التي تداعب امواجك الهادئة .

أتذكر ؟ حينها عندما اخبرك عن همومي ومخاوفي من الامتحانات واطلب منك ان تتمنى لي التوفيق فتجيبني بنسمة ما ان استنشقها حتى تهرب كل الهموم بزفير طويل طالما اراحني .

كنت اول من تفرح بنجاحي عندما اعود ايابا عابرة ذات الجسر واقول لك قبل الام والاب والاهل دجلة لقد نجحت فتتبسم لي بوجهك الجميل الذي يتجسد في قلبي واستمريت تسمعني مرارا وتكرارا فلقد كان عملي كما دراستي في الجانب الاخر من العاصمة وذاك من حسن حظي لاراك يوميا .

عندما كنت اعود في الحافلة وابتسامتي مرسومة على وجهي والتي لم تغيبها المحن كنت انت هناك تقول لي تكلمي فان لم يشعر احد بك فانك تعلمين انك لن تستطيعي ان تخفيه عني . نعم يا دجلتي كم من عبرة تكسرت بدموع حينما اراك وكاني بين احضان اهلي بل ان اهلي لم يعرفوا عني ما عرفته انت !!

واليوم والارهاب يحرمنا الاشياء الجميلة القليلة التي لم يخربها الطاغية فترك الامر لازلامه ها انا احرم منك وانا بجوارك مسجونة في داري كما اغلب الناس كنت حينما اشتاق اليك اراك في التلفاز على قناة العراقية في مونتاج بين صورك وكلمات جميلة بصوت حنين تقول ( وداعتك ذاك انتة غالي حبيبي وسلوة حجينة حاسبينك انت كل العمر وايامة وسنينة ) فانفجر في بكاء صامت خشية ان يتالم احد لالمي

كم هو احساس صعب ومريع ان نحرم مما نحب ونعشق من رموز في بلادنا تفرد بها عراقنا على ماذا ابكي والى اي شي احن لمصيبة سامراء أم بغربتي عن الكاظمية ام لفراقك يادجلة .

اه اه يا دجلة ودعتك قبل اشهر قليلة في رحلتي التي لم اعد اعرف ان كانت ستقصر ام تطول لكني عزمت ان يكون الحرمان مشروعا ان اكون بعيدة حقا لاقريبة متألمة لازلت اتذكر كنت حزينا ولم اسالك لماذا وهل اسال ابا يتساقط ابناءه من اعلى الجسور نحوه وترمى جثثهم بالمئات يوميا على جوانب شاطئيه .

اعان الله قلبك ايها القلب الكبير هل تكررت ماساة الكاظمية مرة اخرى وبجسر اخر وعلى نحو اخر عند جسر الصرافية هل عزم الارهابيون على قطع اوصالك ايها الطيب لقد سمعت الخبر في غربتي القريبة منك على السن الناس وكم تألمت لاجلك فمن تحمل ما تحملته فمن احتلال الطاغية لضفافك لعقود الى انتقام ازلامه من اولادك بقتلهم ورميهم في احضانك .

ماذا نقول سكت الكلام ونطق السكوت جفت الاحبار في وصف الحال الصعب اعانك الله يامن اسرني بهدوءه وزرقته . وان كنت اتسال عن تلك الانسانة التي حدثتك طفلة وشابة والتي طالما نصت اليها باهتمام نصت الى تلك الافكار وتلهمها كتابة الشعر وتهديها المحبة والحنان فانني بخير والحمد لله ولاينقصني سوى رؤيتك فان حرمت من عملي فلقد وجدت غيره وان حرمت من رؤية اهلي واصدقائي فلقد وجدت اصدقاء جدد عوضوا ما حرمت منه وان حرمت منزلا ربما يحتله الارهاب في اي لحظة فلقد وجدت بيتا اخر حتى الوطن وجدت غيره فارض الله جميعها واحدة لكن رموز العراق لاتتكرر فلا كربلاء في اي مكان ولاكوفة ولا نجف ولا سامراء الا في العراق ولم اجد شبيها لك يا دجلة الخير وربما عقوبتي التي استحقها لانني تركتك ان لا اروى من اي ماء وان اشتري الماء يا دجلة شراءا !!!

         يا دجلة الخير يا نهرا افارقه              على الكراهة بين الحين والحين

سامحني لانني دائما كنت متكلمة وكنت مصغي ولم اتحمل العكس لان قلبي ضغير امام قلبك النابض بالخير والحب الا انني لم ولمن انساك يوما وعهدا مني اليك انني يوما ساقف على جسر الجادرية( هذا ان لم تطاله يد الارهاب لا سامح الله) الذي احبه كثيرا لاراقب موجاتك وانثر الورود من اعلى الجسر نحوك في يوم نحلم بان ياتي يوما يدحر فيه الارهاب ويجتمع به الاحباب والاعزاء فالى ذلك اليوم سابقى بعبرتي منتظرة امسح دموع الاشتياق عندما اذكرك كهذه اللحظة يامن ذاب قلبي شوقا له .

المهندسة بغداد
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
دجله
2007-04-19
السلام عليك يا بغداد ربما دجله اجمل مني ولكن لساني من لسانها وهذه لانني احببتها من قبل وما قبل من اي قبل رايتها تبتسم وتبكي وتنوح على فراق كل من سلم قلبه لها دجله اجمل اسم على زلال البحور وارقى ارض من اجل دجله وهيه بغداد واتمنا ان اكون معكم الى الابد
المهندسة _ سوسن عبدالله
2007-04-18
كتاباتك يا عزيزتى بغدادهى الوحيدة التى تجعل دموعى تنزل مدرارافكتاباتك بها من الحنين والشوق ما يدمى القلب فانا مثلك ثكلى على بغدادى الحبيبه التى تنتهشها ايادى العهر والنجاسه وتغتال معالمها برصافيها ومتنبيها وسامراءهاوكربلاءهالتحيلها انقاضا وخرائب ::::::::::فوالله بغداد لاتنكسر وعلى ابوابها مهديها المنتظر (عج)لتصبح منارة وعاصمة العالم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك