الأخبار

«مسلم» الوحيد بين 600 طفل من «بيت عوفـي» فـي البصرة يقطع 15 كلم ليواصل تعليمه

2506 09:51:00 2013-01-28

حيدر الجزائري 

في قرية بيت عوفي بالقرب من نهر العز شمال البصرة، ومن بيوت الطين والقصب التي يعلو منها اصوات حيوان الجاموس، يودع طالب الصف الأول الابتدائي (مسلم العوفي) أهله وأخوته، وقد احتضن أمه باكيا لألم مفارقتها، وقد شيعته عيونها وهي تناجي الله تعالى بأن يحقق أمنية طفلها ليصبح طبيبا او معلما او أكبر من ذلك.

أدار ظهره للقرية، وقد حمل بيده اليمنى حقيبة دراسته، وبالأخرى صرة ملابسه، متجها لقرية "الخيسات" التي تبعد نحو 15 كلم ليقضي فيها 5 أيام من كل أسبوع بغية إكمال دراسته.

صحيفة "العالم" زارت قرية بيت عوفي، كأول وسيلة إعلامية رغم المخاطر، وطول الطريق بينها وبين مركز البصرة، وتحدثت مع "مسلم" وحيد "فضالة العوفي"، الطالب في الصف الأول الابتدائي، وهو يحدثها قائلا "ادرس في مدرسة التودد الابتدائية في قرية حميان (في ناحية الثغر التابعة لقضاء القرنة)، بعد تهديم مدرسة قرية الهدامة لاعادة بنائها، المسافة بعيدة جدا، ولكني أحب المدرسة، وحتى في أوقات استراحتي ونزولي الى أهلي يومي الجمعة والسبت، أحضر واجباتي اليومية، أما بقية أيام الأسبوع والدراسة فأبقى برعاية أخوالي في قرية حميان، واشتاق الى اهلي واخوتي وبيتنا طوال الاسبوع".

ويضيف الطفل "أريد أن أتعلم وأصبح طبيبا في المستقبل لمعالجة اهلي حين يمرضون، وكذلك اعالج المواشي، وأعلم أخوتي وجيراني، لأنهم تركوا المدرسة، وبقوا محرومين من الدراسة، لأن (ماكو) مدرسة، وأنا سأعوض عنهم لأننا أبناء الريف أذكياء".

بدوره، يطالب أحمد فضالة عم الطالب مسلم، في حديثه مع "العالم" أمس، "ببناء مدرسة للقرية لنعلم أبناءنا، ولنبني لهم مستقبلا افضل، إذ أن القرية لا تمتلك أية مدرسة سواء للمرحلة الابتدائية أو المتوسطة، أو أي شيء له صلة بالعلم والحضارة، ولا حتى مركز لمكافحة الامية".

ويتابع أن "القرية فيها أكثر من 600 بنت وولد بحاجة إلى تعليم، وهم الآن تحت وطأة الأمية ويحنون للدراسة، ودخول المدارس، والتعلم كأقرانهم من بقية الطلاب، إذ أن أقل بيت لديه 3 ابناء في سن الدراسة جالسين في بيوتهم، يرعون الدواب ويساعدون آباءهم في هذه القرية الفقيرة".

ويشير إلى أن "البيت الوحيد الذي أرسل ابنا الى مدرسة في قرى اخرى هو بيت وحيد فضالة، ليدرس في قرية "الخيسات" التي تبعد نحو 15 كلم تقريبا، ويسكن في أثناء الدراسة مع أخواله هناك، ويعود إلى أهله يومي الجمعة والسبت، وكأنه جندي".

ويوضح عم الطفل مسلم "نرسل (مسلم) مع كتبه وملابسه لفترة 5 أيام، والقرية تودعه والاهل، وهذا أمر محزن، وصعب علينا فراق الابن من اجل الدراسة، ولا نعلم ما يحل به هناك"، مبينا أن "الاخ الأصغر لمسلم باشر معه بالدراسة، لكنه بعد شهر لم يتحمل الفراق، وترك المدرسة".

ويبين فضالة، أن "القرية يبلغ نفوسها نحو 4 آلاف نسمة، وجميعهم مسجلون في نفوس البصرة، ولا يوجد فيها موظف أو عامل خدمات، ولا حتى موظف في الشركات النفطية العالمية التي تحيط بنا، وتستثمر حقول غرب القرنة ومجنون، حيث يذهب كل شبابنا الى اسواق البصرة والعشار ليعملوا بـعربات مستأجرة ويبيتوا في الشوارع رغم البرد".

من جانبه، يذكر ابو محمد العوفي، (55 عاما)، ويعمل في رعي المواشي، أن "القرية تعتمد بمواردها على ماء نهر العز والاهوار والطيور والاسماك، التي غابت بسبب جفاف المياه وموت الزراعة والحشيش الذي يعد عذاء المواشي".

ويشير الى أن "هذه القرية ليس فيها عضو مجلس بلدي ليطالب بحقوقها، وسكانها بسطاء، فقراء، أميون، والمجلس البلدي موجود في ناحية الثغر التي تتبع لها القرية، وتبعد بحدود 15 كلم، والناحية وحدها يشهد لها بالخدمات والطرق المعبدة، والمدارس والمراكز الصحية والماء والمجاري والاهتمام، أما قرية بيت عوفي، وبقية القرى الأخرى الموجودة في نهر العز فهي منسية".

إلى ذلك، يؤكد علاء هاشم البدران، عضو لجنة انعاش الاهوار في مجلس محافظة البصرة، لـ"العالم" امس، أن "القرية شملت ببناء مدرسة شيدت في مراحلها الاولية ضمن خطة العام 2008، لوزارة الدولة لشؤون الاهوار المنحلة، لكن الشركة المنفذة توقفت عن العمل لأسباب أمنية"، كاشفا عن "مساع وجهود لإعادة العمل والمباشرة بها قريبا".

اما غانم عبد الامير المالكي، نائب رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس البصرة، فيوضح لـ"العالم" أمس، "اذا لم تكن هناك أية مدرسة، فسنحاول ادراج مشروع لها بهذا الشأن".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
كرار حسان
2022-01-13
عشيرة بيت عوفي وهي عشيرة من أحد عشائر البوبخيت المهمة يراسها في الوقت الراهن الشيخ حسن ناجي مريسن مسلم العوفي شيخ مشايخ بيت عوفي والبوبخيت العام تتفرع هذه العشيرة الى افخاذ منها(بيت خنيحر الروساء وبيت وشيح وبيت خوين وبيت رحيمة وبيت سرداح وبيت معيجل) وتحندر هذه العشيرة قسم في محافظة بغداد و قسم في ميسان والقسم الأكبر في البصرة في محافضه بغداد قسم في منطقة الحسينية(المعامل) وفي ميسان قسم في ناحية نبي الله عزير وقسم في قضاء قلعة صالح والقسم الأكبر في البصرة في قضاء ابو الخصيب والقبلة والقسم الرئيسي والأكبر مسقط بيت عوفي كافة في نهر العز يمتد من جنوب ميسان حتى شمال البصرة (ام الشويج) وعرفت هذه العشيرة في كرمها وشجاعتها ودفاعها عن الوطن والمقدسات واغلب رجال هذه العشيرة مجاهدين قسم منهم على عهد النظام السابق نضام صدام حسين وقسم الآن في هيئة الحشد الشعبي ومن أبرز واشجع رجال هذه العشيرة المرحوم خالد مرادان ابو وليد المرحوم حارد نعمه موزان خلف سهير المرحوم مردان ماضي المرحوم صدام ماضي المرحوم مالك اغلاس المرحوم البخت الشيخ افضالة الشيخ زاجي لفته المرحوم عباس فيصل المرحوم عبيد فيصل المرحوم الشيخ لعيبي بدن المرحوم حسين لعيبي المرحوم علي رحيمه المرحوم محسن خضير ورجال يعجز القلم عن ذكرهم الكاتب ابو حسن ناصر الساعدي تحياتي
ابو محمد
2013-01-28
لا تنقهرون يا جماعة الخير أجره على ملا خضير ..... الي من ورة المدارس ( أم الهياكل الحديديه ) توفق ..... وصار نائب رئيس جمهورية
الازرقي
2013-01-28
طركاعة الصابت وزير التربية وحكومته ملتهين بالبوك والازمات السياسية متونسين عليها تروحون فدوة لبيت عوفي
عراقي
2013-01-28
لك عيني ابو كرار شتجيب النا اخبار والله انسحن كلبي سحن من اقراء هذه الاخبار هولاء ماذنبهم وما جريرتهم في هذا البلد اين اصحاب الضمير اين اصحاب النخوة هل مات فينا خوف الله هل ماتت الانسانية في قوبنا والله ليحكم العراق الله مايحبة لأن راح يطول وقوفة بين يدي الله
ابو حسين
2013-01-28
تمثال الك من ذهب .... ابكيتني يا عراق هذا حال ابنائك حسبي الله هو نعم الوكيل حسبي الله فلينظر سارق اموال بناء المدارس فهو معني اكثر من غيره بعذاب هذا الطفل . سؤال واحد سيسأل المسؤلين عنه يوم القيامة .... اين حقي في التعلم قرب اهلي ؟؟؟؟ ومن سرق اموال مدرستي ؟؟؟؟
ابو صافي
2013-01-28
اللهم بحق محمد وال محمد وفقه لطلب العلم وارزقه توفيق الطاعة والثبات على ولاية اهل البيت وصبر اهله وذويه
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1515.15
الجنيه المصري 79.87
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.94
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 0.58
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.83
التعليقات
اه : احسنت في وصف السيد السيستاني نعمة من اكبر النعم واخفاها !!!!! انه حسن العصر فالعدو متربص به ...
الموضوع :
شكر النعمة أمان من حلول النقمة
ازهار قاسم هاشم : السلام عليكم : لدي اعتراض بعدم شمولي بقانون خزينة الشهداء بابل علما انني قدمت الطلب كوني اخت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ali alsadoon : احسنت استاذ . كلام دقيق وواسع المضمون رغم انه موجز .يجب العمل بهذه التوصيات وشكل فوري . ...
الموضوع :
خطوات للقضاء على التصحر وخزن المياه الوطنية 
رأي : لا اتفق فلم تثمر الفرص الا لمزيد من التسويف وعلى العكس نأمل بارجاع الانسيابية وعدم قبول الطلبة ...
الموضوع :
مقترحات الى وزير التربية ..
رسول حسن : احسنت بارك الله فيك. سمعت الرواية التالية من احد فضلاء الحوزة العلمية في النجف الاشرف : سأل ...
الموضوع :
يسأل البعض..!
رأي : الله يلعنهم دنيا واخرة والله يحفظ السيد من شرار الخلق اللي ممكن يستغلوهم اليهود ...
الموضوع :
بالفيديو .. تامر اليهود على الامام المفدى السيد السيستاني
Riad : تخرجة من كلية الهندسة وتعينت بعد معاناة دامت ٨ سنوات وجمعت مدخراتي ومساعدة الاهل وتزوجت ورزقني الله ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
حسن عطوان عباس الزيدي : رحم الله الشيخ الصدوق الصادق اسميه الصادق لانه عاش فتره متسلسة بعد استشهاد الامام الحسن العسكري والامام ...
الموضوع :
الشيخ الصدوق حياته وسيرته / الشيخ الصدوق رجل العلم والفضل والاجتهاد
رسول حسن : اولا منصب رئيس الجمهورية ليس من حقكم بل التنازلات جرأتكم على الاستحواذ عليه ثانيا انتم متجاهرون بالانفصال ...
الموضوع :
مهزلة المهازل ..... حزب البارزاني: طلبنا “عطوة” من المحكمة الاتحادية بشأن نفط كردستان!
yous abdullah : ما استغرب كل هذا منهم هم عباد السلاطين والظالمين لكن يوم القيامة قادم وعند الله تجتمع الخصوم ...
الموضوع :
بالوثائق الشيعة كفار يستحقون القتل: فتاوى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن ابن جبرين !!
فيسبوك