الأخبار

صحيفة أميركية: يجب على ادارة بايدن ايقاف تمويل فرق الموت في كردستان


طالب تقرير لصحيفة واشنطن اكزامنر الامريكية ، الثلاثاء، ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن بالتوقف عن تمويل ما اطلقت عليه تسمية (فرق الموت) في كردستان العراق وهما جهاز مكافحة الارهاب وجهاز الاستخبارات التابع لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

وذكر التقرير ان ” اجهزة المخابرات الامريكية بعلاقة دامت لاكثر من عقدين مع جهاز الاستخبارات الكردي التابع للاتحاد الوطني (زنياري ) الى جانب نظيره لدى الحزب الديمقراطي الكردستاني ( الاسايش) ، وكان زنياري رأس الحربة في مكافحة الارهاب في المنطقة ضد كلا من داعش وفصائل المقاومة العراقية “. بحسب تعبير الصحيفة .

واضاف انه ” وفي الصيف الماضي ، قام بافل وقوباد طالباني ، ولدا الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني ، بانقلاب داخلي لطرد ابن عمهما لاهور من قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني ومن منصبه كزعيم لجهاز زيناري حيث تم تنسيق تحركهم بعناية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني ، الذي لا يحب لاهور، ووافق بافل وقوباد على تعيين سلمان أمين المعروف ايضا باسم ازهي امين كرئيس لجهاز زنياري بالاضافة الى تعيين وهاب حلبجي كرئيس لجهاز مكافحة الارهاب “.

واوضح التقرير ان” كردستان العراق تروج لنفسها على أنها واحة ديمقراطية، لكنها في الواقع دولة بوليسية مختلة بشكل متزايد، حيث تعكس الأزمة على الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا الكثير. أولئك الذين يخاطرون بحياتهم على الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا ليسوا أفغانًا أو سوريين فارين من الحرب ، بل هم أكراد محبطون من فساد وسوء إدارة عائلتي بارزاني وطالباني”.

وتابع أنه “خلال الأسبوع الماضي ، خرج عشرات الآلاف من أكراد العراق ، في البداية طلاب جامعيين انضم اليهم فيما بعد كثيرين آخرين ، إلى الشوارع للاحتجاج على الفساد ووقف الاستحقاقات، بالتأكيد ، يجب على المنطقة التي تروج نفسها على أنها ديمقراطية أن تتسامح إذا لم ترحب بالاحتجاجات السلمية، لكن جهاز زنياري الجديد لم يكن كذلك ، فقد أطلقت قوات الأمن في البداية الغاز المسيل للدموع ثم الذخيرة الحية على المتظاهرين”.

وبين التقرير ان ” بافل وقوباد طالباني استخدما جهاز زنياري لاستهداف خصومهم المحليين حيث انطلق بافل واستخدم جهاز الاستخبارات في اعتقال كل اولئك الذين عملوا بشكل وثيق مع لاهور بما فيهم حراسه الشخصيين “، منوها الى أن ” إن جنون العظمة هذا يعكس الانفصال عن الواقع. كما أنه يشهد على الفشل في فهم ما يحدث عندما يعيش القادة مثل الملوك بينما يتخلفون عن دفع رواتب الموظفين ورواتب الطلاب”.

واردف التقرير ان ” ما يجب أن يثير قلق وكالة المخابرات المركزية والبنتاغون هو أن الأخوين طالباني استخدموا أيضًا جهاز مكافحة الإرهاب الذي تموله وتجهزه الولايات المتحدة للانتقال من باب إلى باب لاعتقال المتظاهرين وهو ما يعني تحويل مسار المساعدات أو إعادة توجيه قوات مكافحة الإرهاب التي دربتها الولايات المتحدة لتعمل كقوات إنفاذ محلية في السعي وراء الديكتاتورية”.

واشار التقرير الى ان ” الوقت قد حان للرئيس جو بايدن ومدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز ووزير الدفاع لويد أوستن للسيطرة على شركائهم. لا ينبغي أبدًا أن تكون المساعدة الأمريكية استحقاقًا ، ويجب أن تكون الشراكات مع الدول والأنظمة بدلاً من السياسيين الأفراد، لان التسامح مع استخدام الشركاء الأمنيين للقوات التي دربتها الولايات المتحدة كفرق موت يقوض أيضًا مصداقية الولايات المتحدة على نطاق أوسع”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1666.67
الجنيه المصري 93.02
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 0.58
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.83
التعليقات
نجم السها : حياك الله وبياك ،كلنا الشيج جعفر الابراهيمي ،اوكل الشرفاء مع الشيخ جعفر الإبراهيمي، فما يفعلونه هي حرب ...
الموضوع :
الى سماحة الشيخ جعفر الإبراهيمي مع التحية ..
رسول حسن نجم : الالتقاء الروسي_التركي في أغلب الاستراتيجيات واختلافهما في التكتيك بفعل العوامل التي ذكرها جنابك الكريم... كذلك الرجوع الى ...
الموضوع :
تركيا والحرب الثالثة..الحياد المرن .... 
احسنتم لطرح لدعوة : البشر وصل مرحلة يبارز بها خالقه !!! والا كوكب يعيش ازمه وباء فتك ويفتك كل ثانية بالناس ...
الموضوع :
مدينة العاب السندباد لاند في بغداد تنشر الفجور والرذيلة
حامد كماش آل حسين : تنبيه: الظاهر سقطت سهوا كلمة (ما كانوا) من تعقيب سبط ابن الجوزي على كلام الحاكم: • الموجود: ...
الموضوع :
من مناقب وألقاب الإمام علي بن أبي طالب «عليه السلام» 4. أبو تراب
محمد صالح حاتم : شكرا جزيلا لكم ...
الموضوع :
في اليوم العالمي لحقوق الانسان 
بهاء حميد ال شدود : تحية طيبة لابد من المتكلم في الانساب أن يكون من ذوي الاختصاص وذو أمانة وصدق الحديث، وانا ...
الموضوع :
عشائر قضاء سوق الشيوخ عبر التاريخ.
كاظم احمد حمزه عراك : السلام عليكم اقدم شكوى الى شركة آسياسيل عن الابراج نحن في محافضة بابل ناحية المدحتيه يوجد برج ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
محمد صالح حاتم : شكرا جزيلا لكم ...
الموضوع :
وحي القلم : حيتان البحر!! 
رسول حسن نجم : جزاك الله خيرا وحفظك من كل شر. ...
الموضوع :
قالوا لي ما تكتبهُ لَيسَ جُرأَة والتطاول على المقامات غباء.
رسول حسن نجم : أحسنت الشرح والتوضيح والالمام بمشكلة تكريم المبدعين (الأحياء) اما الأموات منهم رحمهم الله فلامشكله في تكريمهم!.. في ...
الموضوع :
عقدة تكريم المبدع قبل موته
فيسبوك