ثقافة الكراهية والدجل والقتل

أطفال ورُضّع "ارهابيون" شيعة يقبعون في سجن نيجيريا

1935 06:23:48 2016-05-12

 طلبت «منظمة العفو الدولية»، اليوم، من السلطات النيجيرية غلق معتقل مخصص لموقوفين بعدما قضى فيه 150 معتقلاً بينهم أطفال ورضع جوعاً ومرضاً، منددة بالمعاملة غير الإنسانية التي يعتمدها الجيش النيجيري حيال المعتقلين في ثكنة جيوا في مايدوغوري شمال شرقي نيجيريا.

وفي تقرير جديد بعنوان «ما سترون سيبكيكم: الحياة والموت في ثكنة جيوا»، أفادت المنظمة بمقتل ما لا يقل عن 149 شخصاً في هذا المعتقل، بينهم 12 طفلاً جميعهم تقريباً تحت الخامسة من العمر، وأصغرهم سناً عمره خمسة أشهر. وقال مدير المنظمة إن «اكتشاف مقتل رضع وأطفال صغار في ظروف مروعة فيما كانوا في مركز اعتقال عسكري أمر مؤثر للغاية وفظيع في آن».

وأضاف أن سبق للمنظمة إدانة معدل الوفيات المقلق بين المعتقلين في الثكنة، وهذه المعلومات الجديدة التي جرى كشفها تثبت أن هذا المكان «رديف للموت، للبالغين والأطفال على السواء»، مشدداً على أنه «لا مجال للأعذار ولا للمماطلة، يجب غلق معتقل ثكنة جيوا على الفور، وإطلاق سراح جميع المعتقلين او تسليمهم الى السلطات المدنية».

ونقل التقرير عن موقوفين سابقين وشهود أن بعض المعتقلين قضوا جوعاً أو مرضاً أو بسبب الجفاف أو متاثرين بجروح. وكان هناك حوالى 1200 معتقل بينهم 120 طفلاً في هذا المركز خلال آذار (مارس) الماضي، محتجزين في ظروف صحية رديئة وفي زنزانات مكتظة، وندد التقرير بتدهور ظروف الاعتقال في المركز المكتظ على رغم الانتقادات الموجهة اليه في الماضي.

وتنتشر الأمراض مثل جدري الماء والاسهال بشكل سريع في الزنزانات الثلاث المخصصة للنساء بسبب تكدس المعتقلات مع اطفالهن ورضعهن، وفق الشهادات الواردة في التقرير. وارتفع عدد المعتقلين في زنزانة واحدة من 25 العام الماضي إلى 250 هذا العام، وفق التقرير.

وقالت إحدى النساء إن «هناك العديد من الأطفال معنا في الزنزانات، تتراوح أعمارهم من شهر إلى سنة، والزنزانة مكتظة إلى حد لا يمكن ان نستدير يميناً أو يساراً حين ننام».

ولم ينف الجيش النيجيري اعتقاله أطفالاً، وأعلن في 12 شباط (فبراير) الماضي إطلاق سراح 275 معتقلاً بينهم 50 طفلاً أوقفوا للاشتباه بضلوعهم في «الإرهاب أو التمرد».

ونددت المنظمة بعدم محاكمة الموقوفين المشتبه فيهم، وبعدم السماح لاي منهم بالحصول على محام خلال اعتقالهم، ما يشكل انتهاكا للقانون النيجيري والقانون الدولي، واتهمت الجيش في وقت سابق بإعدام أكثر من 600 معتقل فروا من جيوا في آذار (مارس) 2014 .

وفي العام الماضي، تعرّضت مظاهرة مؤيدة للقضية الفلسطينية بمناسبة يوم القدس العالمي، لنيران الجيش النيجيري التي طاردت المتظاهرين السلميين واطلقت عليهم الرصاص الحي مما أسفر عن وقوع 33 شهيد، بينهم ثلاثة من ابناء الشيخ الزكزاكي، واصابة العشرات المدنيين الابرياء.. "احمد" و"حميد" و"محمود" هم ابناء "الشيخ ابراهيم الزكزاكي" الذين استشهدوا في تلك المجزرة، كما ان الابن الرابع للشيخ هو "علي الزكزاكي" اصيب بجروح.

وفي حزيران (يونيو) الماضي ااكدت المنظمة أن بعض قادة الجيش النيجيري ارتكبوا جرائم يمكن اعتبارها جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، وتعهد الرئيس النيجيري محمد بخاري النظر في هذه الاتهامات، مؤكداً أن حكومته «لن تسمح بالافلات من العقاب وبالانتهاكات لحقوق الإنسان»، لكن المنظمة رأت أنه «لم يتخذ أي إجراء في الوقت الحاضر لفتح تحقيقات مستقلة وحيادية وفاعلة أو بدء ملاحقات في الجرائم المرتكبة».

.............

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك