ثقافة الكراهية والدجل والقتل

تقرير: نتنياهو رفض خطة قدمتها السعودية خلال لقاء اجتماعه مع بندر بن سلطان


نقلت القناة الإسرائيلية الـ13، أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، رفض خطة لحل قضية الشرق الأوسط قدمتها له السعودية خلال نهاية عملية "الجرف الصامد" الإسرائيلية ضد غزة في 2014.

وأوردت القناة الـ13، في تقرير لها أنه "في اليوم الأخير لعملية الجرف الصامد العسكرية التي نفذتها إسرائيل ضد غزة من 8 تموز حتى 26 اب 2014، قدمت السعودية للجانب الإسرائيلي اقتراحا حول مبادرة سياسية مشتركة لإعادة تأهيل القطاع واستئناف عملية السلام والجهود المشتركة ضد إيران".

واعتبرت القناة العبرية أن "هذا المقترح الدراماتيكي كان من الممكن أن يزيل تلك الظروف القذرة التي انتهت فيها الحرب وإطلاق عملية تغييرات إقليمية".

ونقل التقرير عن ثلاثة مصادر مطلعة أن "مقترح الرياض كان يتمثل بوضع إسرائيل والسعودية صيغة مجددة لمبادرة السلام العربية ليقدمها نتنياهو ووزير الخارجية السعودي آنذاك سعود الفيصل، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الاول 2014، مع الإعلان عن دخول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في عملية تسوية".

ونصت هذه المبادرة السعودية، حسب المصادر على استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وقيادة المملكة الجهود الدولية الخاصة بإعادة إعمار قطاع غزة.

وذكر التحقيق الصحفي أن نتنياهو أجرى في أوائل ايلول 2014 لقاء سريا مع المبعوث الشخصي للعاهل السعودي آنذاك الملك عبد الله بن عبد العزيز، الأمير بندر بن سلطان، وذلك على أراضي دولة ثالثة لم يكشف اسمها.

وخلال اللقاء أكد بن سلطان، الذي سبق أن تولى منصبي السفير السعودي لدى الولايات المتحدة ورئيس الاستخبارات العامة في المملكة، أن بلاده تريد إطلاق عملية سلام فلسطينية إسرائيلية تسمح باتخاذ خطوات إقليمية مشتركة ضد إيران، وبعد مرور 10 ساعات من بداية المحادثات توصل الجانبان إلى اتفاق مبدئي حول بدء الاستعدادات لقمة في الأمم المتحدة بهذا الشأن.

وعلى الرغم من أن نتنياهو أعرب في البداية عن حماسه للمبادرة السعودية، إلا أن المحادثات التي استمرت لبعض الوقت على مستوى الممثلين عن رئيس الوزراء الإسرائيلي والمبعوث السعودي لم تسفر عن أي نتيجة بسبب إعداد إسرائيل نسخة خاصة لها لهذه المبادرة ورفضها إبداء مرونة طالبت بها السعودية.

وبغض النظر عن فشل المفاوضات، وبدلا من تقديم المبادرة المشتركة، ألقى نتنياهو خطابا في الأمم المتحدة قال فيه "لدينا فرصة تاريخية لتحقيق السلام، لكن لتحقيق السلام يجب ألا ننظر فقط إلى رام الله والقدس، بل إلى القاهرة وأبو ظبي والرياض وأماكن أخرى. إن مشاركة الدول العربية، المستعدة للإعراب عن دعمها على كافة المستويات، سيؤدي إلى النجاح".

وذكرت القناة العبرية استنادا إلى 3 مصادر سعودية أن المملكة اعتبرت أنها اقتربت أكثر من أي وقت مضى نحو إسرائيل، فقد كان المسؤولون السعوديون "غاضبين ومهانين" وألقوا باللوم على نتنياهو لفشل هذه الخطوة، وبعد شهرين نقل الأمير بندر رسالة شفهية لرئيس الوزراء الإسرائيلي جاء فيها "أنت كذاب".

وأشار التقرير إلى أن هذه التطورات أدت إلى أزمة حادة في العلاقات بين إسرائيل والسعودية انتهت فقط بعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز عرش المملكة وتنامي قوة ولي عهده الحالي، الأمير محمد بن سلمان.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.8
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
طالب قاسم الحسني : تحيه طيبه اولا اسم الكاتب هو السيد اياد علي الحسني وهو كاتب في التاريخ وكان يختص بالتاريخ ...
الموضوع :
عشائر قضاء سوق الشيوخ عبر التاريخ.
علي الجبوري : لعنة الله على روحك يازايد الشر والله ماخلفت واحد شريف بنيت امبراطورية الدعاره في الامارات ثم صارت ...
الموضوع :
مصدر امني مسؤول : اعتقال شبكة استخباراتية اماراتية تضم لبنانيين وعراقيين تمول العنف في التظاهرات بايعاز من شقيق رئيس الامارات
Sayed : الصراحة و من خلال ما تفضلتم به من معلومات جدا مفيدة عن د.عادل عبدالمهدي رئيس الوزراء تدل ...
الموضوع :
عادل عبد المهدي يقتلُ نفسَه
احسان عبد الحسين مهدي كريدي : لدي معامله مقدمه إلى خزينة كربلاء لا اعلم مصيرنا ...
الموضوع :
الأمانة العامة لمجلس الوزراء تبحث ملفات المفصولين السياسيين غير المعينين
المواطن طلعت عبدالواحد : هل هناك قانون يجبر المواطن عند ايجاره لاحد محلات البلدية ولمدة ثلاث سنوات،،ان يدفع ايجار المحل مقدما ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
علي حسين أبو طالب : السيد الجابري . رأينا يتطابق مع رأيك في كل شيْ . لكن لا يمكن أن ننكر و ...
الموضوع :
عادل عبد المهدي يقتلُ نفسَه
علي الجبوري : لعد وين ضباط المخابرات العراقيه عن هذه العاهره ابوج لابو حتى امريكا وشنو مخلين هالعميل الحقير مصطفى ...
الموضوع :
بالفيديو ... ضابطة امريكية بعثية تتظاهر في ساحة التحرير بكل حرية
اسمه عبدالله قرداش تركماني سني : اخواني اسمه عبد الله قرداش ملعون تركماني سني قذر ومجرم لايفرق عن السشيطان في شيء ...
الموضوع :
العمليات المشتركة: لدينا معلومات عن زعيم داعش الارهابي الجديد
علي الجبوري : السلام عليكم حتى صار كل الكتاب والمفكرين ورجال الدين والاعلاميين والسياسيين يتحاشون الاشارة اليه بأي نوع من ...
الموضوع :
مقتدى الصدر اخطر عراقي على العراق
علي الجبوري : لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظين والله ماغزي قوم في عقر دارهم الا ذلو ومع ان السعوديه ...
الموضوع :
بالفيديو ... كيك صنع في السعودية يوزع على المتظاهرين فيه حبوب هلوسة
فيسبوك