المقالات

أضواء على المبادئ الأخلاقية ..

1285 16:32:00 2007-05-30

( بقلم : عبد المنعم فرج الله الأسدي )

2 ــ تزكية النفس

لاشك أن الانسان يمر بمراحل نفسية عصيبة .. نتيجة ضغوط الحياة وتشعب مشاكلها وهمومها التي تصادفه في كل الأوقات والأماكن .. هذا التقلب النفسي ، يؤدي إلى تغير واضح ، في سلوكيات وتصرفات ذلك الإنسان .. فتتغير تبعا لذلك نظرة المجتمع إليه .

للإنسان صورتان ، صورة ظاهرية تتمثل في إطار جسده المادي ، وصورة باطنية هي أوسع من الأولى .. تتمثل بخصائصه النفسية ، وسجاياه الخلقية ، ولا شك أن الإنسان يهتم بصورته المادية لكي يظهر بالمظهر اللائق أمام أفراد مجتمعه .. وعندما نسأل : هل يجب على الإنسان أن يهتم بصورته المادية أم بصورته الروحية ؟

ربما نجيب على هذا السؤال بشكل بديهي : أن الاهتمام بالجانب الروحي هو أهم من الإهتمام بالجانب المادي .. وهذه الإجابة صحيحة إلى حد كبير ..

الأخلاق الروحية هي التي تزين الإنسان ، وتحيطه بهالة من الوقار والرزانة في القول والفعل .. ولكن هناك من يهتم بجانبه الروحي فقط ، مبتعدا عن جسمه المادي ، وهذا نقص يجب الإلتفات إليه .. حيث إن صفة تهذيب النفس لا تتكامل إلا بالإثنين معا ..

أن الإيمان بالله تعالى هو أعلى مرتبة من مراتب تهذيب النفس ، والنفس المؤمنة بخالقها ، تنقاد إليه في السراء والضراء ، وفي كل لفتة وأنتباهة .. وهذا الإنقياد إلى عزوجل له الإنعكاس الطبيعي على تصرفات النفس الممتثلة لأوامر الله تعالى والمنتهية لنواهيه سبحانه ..

ومن موارد تهذيب النفس أيضا ، نكران الذات ، وعدم التكبر على الآخرين ، ومعاملة الناس بالحسنى ، وقضاء حوائجهم إن استطاع إلى ذلك سبيلا ..

وكذلك من موارد تهذيب النفس العطف بكل أشكاله وصوره .

وبمعنى آخر .. أن اجتماع الصفات النبيلة ، في شخصية الإنسان ، هي تهذيب لنفسه ، ولروحه .

لقد أكدت الشرائع السماوية ، وخصوصا الدين الإسلامي الحنيف ، على مسألة محاسبة النفس ، والحث على اتخاذها منهجا عاما لسلوكيات الإنسان .. لما لها من منافع ، ومن تلك المنافع :

1 ـ عدم التعدي على حقوق الآخرين .. فالإنسان الذي يحاسب نفسه ، على كل صغيرة وكبيرة ، سيصون نفسه أولا ، ومن ثم سيحفظ حقوق الآخرين ولا يعتدي عليهم ، تلبية لنداء الفطرة ، وامتثالا لأمر الدين والقانون .

2 ـ إن إنشغال الإنسان بمحاسبة نفسه تبعده عن البحث عن عيوب الآخرين ، وهنا تصدق المقولة الشهيرة ( من لم يكن من نفسه واعظ ، لم تنفعه المواعظ ) .

قال الشاعر :

وعينك إن أبدت لك معائبـــا فصنها ، وقل يا عين للناس أعين

فلا بد للإنسان إذن ، أن يحاسب نفسه ، لئلا يستمر في غيه وجهله وغروره ، والغرور من دواعي المهالك ، كما تعلم عزيزي القارئ الكريم .

وخلاصة الكلام .. أن كل شخص عرف مقدار نفسه واستطاع أن يروضها إلى ما يحب ا.. تعالى لعباده ، ويرضاه لهم .. فقد ارتقى إلى أعلى المراتب ، واحتل أسمى المراكز ، في قلوب الناس ، لأن نفسه قد تخلقت بالأخلاق الفاضلة ، وتزينت بالسجايـا الكريمة ، والفضائل العالية ، وعندها ستحسن سيرته ، وتصلح أعماله .. والله تعالى لا يضيع عمل عامل من ذكر وأنثى .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
أزهار ـــ إلتفات
2007-06-04
اين هي الاخلاق يا سيدي في مجتمع لا يحترم الاخرين ، قولك يذهب ادراج الرياح خصوصا بين اوساط الشباب الذين لا يخجلون من افعالهم القبيحة كالتحرش بالبنات ومضايقت النساء في الشوارع والاحياء السكنية ـ يا شباب ارجعو الى الله وتوبوا وعسى النصيحة تفيد هؤلاء الشباب الذين لا يستحون
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك