المقالات

مسؤولية جريمة دار الأيتام على المجتمع العراقي ام الحكومة ؟

1862 18:09:00 2007-06-23

( بقلم : باسم العوادي )

بعد انكشاف جريمة ملجأ الايتام انطلقت حناجر واقلام كثيره لتصب جام غضبها على الحكومة العراقية وتتهمها بالتقصير وتفاجئنا حيث تذكر بعض السماسرة ومرملي النساء وثاكلي الامهات وميتمي الاطفال ايام البعث في حروبه العبثية انهم بدوا عبر فضائياتهم القذرة وهو يرددون قوله تعالى (( واما اليتيم فلا تقهر )) مقرونة بصورة الاطفال المؤلمة حقا وتعالت الاصوات وانطلقت الحناجر وهنا فأن لا ألوم هؤلاء لأني اعرف مقاصدهم وغاياتهم ولكني استغرب حينما ينساق الكثير ممن هم اوعى من تنطلي عليهم وسائل استخدام مثل هذه الحالات الانسانية ويركزو سهامهم ويعنون مقالتهم بـ (( نطالب باستقالة الحكومة )) وهنا يكون السؤال ولماذا المطالبة باستقالة الحكومة ؟؟؟؟ ولماذا الحكومة بالتحديد ؟؟؟ واي حكومة ستأتي بعد هذه ستكون افضل واشمل واوسع وستوسع على الأيتام الأرامل وضحايا المقابر الجماعية والسيد النائب طارق الهاشمي يرفض المصادقة على قانون الشهداء لانه يعلم ان اغلب الشهداء هم من التيار الماركسي والتيار الديني التيار الوطني وهم على الأعم الأغلب من الشيعة و الكرد والتركمان وعليه فمذهبة وحزبه سوف لن يكون له نصيب في المؤسسة رغم ان قانون مؤسسة الشهيد فيه ارضية لامكانية ان يشمل جميع ضحايا النظام السابق ومن مختلف التوجهات والقوميات والمذاهب ، سأعود الى لب الموضوع وتساؤلي لماذا المطالبة باستقالة الحكومة ياصوت العراق ؟؟؟

جريمة ملجأ الاطفال هذه لا اعتقد ان هناك جريمة ابشع منها على الاطلاق فمن لايرحم الطفل لايرحم حتى نفسه وعليه لايوجد اي انسان يمتلك ذرة من ضمير وليس جزء من ضمير وبالخصوص الآباء والامهات لانهم يعرفون قيمة الأبوة ومعنى البنوة واذا كان هناك مدير ملجأ أيتام ومعه مجموعة من حثالات الدنيا قد اقدموا على اقتراف جريمة بشعه فما هو شأن المالكي وحكومته بصورة عامة ؟؟؟؟

نعم سيأتي من يقول ان الحكومة مسوؤلة عن كل شيء ، مسؤولة عن ازمة ظهور حب الشباب لدى المراهقين والمراهقات لانها لم توفر كريم ( نيفيا ) في الاسواق يساعد على منع ظهور حب الشباب قبل اشتداد الازمة وهذا سيودي بدورة الى تشوهات خلقية لدى الاجيال الجديدة لاتحرك الحكومة اي ساكن من اجل مراعاتها ، والحكومة مسؤولة عن ( تسواهن )الفراشة التي لا تكنس الصفوف في اعدادية ( شرحبيل ابن حسنة ) وهذا تقاعس كبير من الحكومة سيودي الى تراجع القابليات الذهنية لدى الطاقات الشابة في مراحل الدراسة الاعدادية ، ومسؤولة عن كامل اخطاء حاتم العراقي وهو يغني الطور ( الشطراوي ) بالصورة الخطأ حيث يعتبر هذا الخطأ الغنائي اهانة للفن العراقي الريفي الأصيل وهذه الاهانة مربوطة بالواقع الثقافي العراقي الذي لا تراعية حكومة المالكي ، و اهم خطأ يجب على الحكومة ان تستقيل بسببه هو ان ( حسنة ملص ) قد عسرت في الولادة لنصف ساعة وكان السبب هو ان القناة العراقية لم تكن تبث اغاني عاطفية وانسانية ومسلسلات مكسيكية كافية تساعد على تسهيل حالات الولادة لدى النساء وبما ان المرأة تمثل ثلث البرلمان فتعسير حسنه ملص هو اهانة للمرأة العراقية يؤدي الى اهانة المجتمع بالكامل لان المرأة هي نصف المجتمع عدديا وام او اخت او زوجة للنصف الثاني فهذا يعني كل المجتمع وعليه فيجب على حكومة المالكي ان تقدم استقالتها فورا لاهانتها المجتمع بالكامل!!!!

وليخسأ الخاسئون ، وياحوم اتبع لو جرينه.

حسب الطريقة العراقية فرئيس الوزراء مسؤول عن كل شيء في العراق وعن كل خطأ في العراق حتى من يختلف مع زوجته على فراش الزوجية فالمسؤول الأول والأخير هو الحكومة وائتلافها ورئاسة الوزراء ويجب ان تحاسب او تستقيل هذا هو المنطق الذي وصلنا اليه بعد أربعة سنوات من سيل الثقافة السياسية العارم في العراق والانفتاح السياسي والاعلامي والديمقراطي الذي لايمكن لاي بلد عربي او اسلامي ان يتمتع به اليوم .

نعم انها جريمة بشعة ووحشية وتهز مشاعر الانسان من الداخل لكن المسؤول عنها ليس المالكي او كامل حكومته فرئيس الوزراء يرأس الحكومة ويتابع برامجها الاساسية في التطبيق ويتابع وزرائة في تأدية واجباتهم على اكمل وجه ولكنه ليس جبرائيل ولا عزرائيل لكي يكون مخولا من قبل الباري عزوجل في ان يعمل كل شيء بأرادة الله نعم المسؤولية في هكذا جرائم قد تكون تضامنية او تكون بصورة غير مباشرة على الخط الثاني في الحكومة وهو الوزراء بصورة معينة وفي مقدمتهم وزارة الشؤون الاجتماعية اذا كان هناك وزارة من هذا النوع او المسؤول المباشر عن هذه الجريمة هو ادارة او مديرية او مؤسسة الاشراف على المبرات او دور الايتام او قد يكون المسؤول المباشر هو احدى ادارات وزارة الصحة مثلا التي كان عليها ان تراقب اداء مبرات الايتام وتراقب حالة الاطفال الصحية بصورة دورية او قد تكون وزارة التربية مثلا او احد مديرياتها المسؤولة عن متابعة الاطفال القصر والايتام وطريقة تربيتهم واعانتهم وهكذا وعند تحديد الجهة او الجهات المقصرة عندها تحاكم وتعاقب اشد العقوبات وامام مرى ومسمع الراي العام العراقي لكي لا تتكرر مثل هذه الجرائم ، أما المطالبة باستقالة الحكومة او تحميل الحكومة بكاملها هذه المسؤولية فهي نوع من انواع قلة المعرفة بالواقع الاجتماعي او السياسيي.

في بلدان متطورة كاميركا و بلدان الاتحاد الأوربي تتحدث التقارير عن عملية اغتصاب جنسي لطقل او مراهقة او شابة او امرأة في كل دقيقة ناهيك عن جرائم القتل لكن لم يطالب احدا تلك الحكومات بالاستقالة لان المسؤولية في مثل هكذا جرائم يتحملها المقصر الاساسي ، نعم يمكن توجيه اللوم وحث الحكومة والوزارات المعنية على مضاعفة جهودها لكي لا تتكرر الاخطاء ، ونعم ايضا فيما اذا تكررت مثل هذه الجرائم البشيعة عدة مرات وبنفس الصورة ولم يكن هناك اي رعاية او عناية حكومية عندها يمكن توجية اصابع الاتهام الى الحكومة بالتقصير المباشر لانها سكتت ولم تحرك ساكنا ابتداء من الجريمة الأولى وانهاء بتكرارها عدة مرات .

ماذا تفعل حكومة يحاصرها الامريكان واخيرا قاموا بتسليح من يقاتلها داخليا خارجيا واجبرها على اعادة اعداءها البعثيين داخليا تحت عنوان المصالحة الوطنية !!! ؟؟؟

ماذا تفعل حكومة تنفق حكومات مجاورة مئات الملايين من الدولارات لكي لا تحقق اي تطور في مجال الخدمات الضرورية في الماء والكهرباء والوقود لكي تسقط بنظر شارعها ومنتخبوها لأن رئيس وزراءها وزعيم ائتلافها شيعة فقط لاغير!!! ؟؟؟

ماذا تفعل حكومة يطعنها ثلث اعضاءها في البرلمان او الوزارة او الرئاسة ولا تستطيع ان تحرك ساكن لكي لا يفشل مشروع المصالحة الوطنية!!! ؟؟؟

ماذا تفعل حكومة وهي تواجة عصابات القاعدة وابقارها المفخخة وهي تقتل بكل الطرق والاتجاهات وبدعم مالي ومخابراتي وعسكري ولوجستي واعلامي من 50 دولة مسلمة ترى في نمط هذه الحكومة خطرا عليها !!! ؟؟؟

ماذا تفعل حكومة يبث ضدها يوميا ( 1000 ) ساعة بث فضائي و( 150 ) جريدة و ( 100 ) مجلة واكثر من ( 1000 ) موقع الكتروني يرددان وبصوت واحد وبنسق واحد انها حكومة عميلة طائفية مليشياتية قادمة على دبابات الاحتلال وهلم جرا !!! ؟؟؟

ماذا تفعل حكومة لمليشيات واحزاب سياسية وعشائر ومنظمات لا تعرف معنى الحياة والازدهار والتطور و التقدم والتكنلوجيا والرفاهية والمدنية والعمران والعولمة والحوار والرأي الآخر والسلام والديمقراطية وحقوق الانسان واهمها الانسانية ، اقول لا تفهم الكثير من هذه المكونات اي شيء بمقدار فهمها للغة الكلاشنكوف و أر بي جي 7 والمقاومة الشريفة ؟؟؟

ان المشرفين على هذه الجريمة كلهم عراقيون اقحاح المدير والمساعد والعاملات والحراس ومن كان يعلم وسكت عن هذه الجريمة وهؤلاء كلهم ابناء المجتمع العراقي وعليه فالمجتمع بكامله يكون مسؤول عن هكذا جرائم اجتماعية ، العراقيون بكاملهم هم المسؤول الاول عن ذلك ولو لم يكن المجتمع بالكامل هو المسؤول لما ظهرت مثل هذه الجرائم البشعة ( من حوسم المؤسسات الحكومية بعد السقوط ، من سرق آثار العراق ، من هم رموز الفساد الاداري ، من هم اصحاب سرقة المقاولات وعندم انجازها ، من هم عصابات خطف الاطفال والنساء والمطالبة بفدية عنهم او قتلهم ، من هم قطاع الطرق على الطرق الخارجية في داخل العراق ، من يفخخ السيارات للانتحارين العرب ، من يؤوي الاهاربيين في بيته او منطقته او مدينته ، من يزرع العبوات الناسفة في طريق المدنيين ، من يقتل شرطة وجيش بلده ، من يفجر المساجد والحسينيات ودور العبادة ، من يبيع المنتجات المنتهية الصلاحية ، من يهرب النفط والوقود و..و...و... الخ ).

هل هذه اخطاء حكومية ام اخطاء مجتمع وشعب وناس وتربية ووجدان وضمير وانسانية وحق ، ولا تتحمل أي حكومة اخطاء مجتمعية تراكمت عبر سبعة آلاف سنة ، واخيرا لا أريد ان اكون ملكا اكثر من الملكيين او حكوميا اكثر من الحكوميين ولكني اذكركم ياناس راجعوا ما كتبه علي الوردي ، ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ام هاشم
2007-06-24
حفظك الله يا استاذ باسم دائما نسمعك ونقرء لك وانت دائما سيف في وجه كل من يتامر على العراق ويقتل العراقين وكل مره تنطف بلسان الحق والوطنيه وكلنا يعرف هذه جريمه و يجب ان يعاقب المسؤل عنها اشد عقوبه بس لو جريمه منظمه ومدروسه لانهم قبلها اختهم صابرين استخدموهالاجل تشويه صوره الحكومه واسقاطها واليوم نفس الشئ استخدمو الابرياء بدون حياء ولا اخلاق الايتام الاطفال لنفس الغرض ولكن الله لهم بالمرصاد سوف يفضحهم الله عن قريب ونريد المزيد من كتاباتك يا استاذ باسم لتعرية هولاء الحثالات الذين ابتلينا بهم
ام محمد
2007-06-23
السلام عليكم اولا هذه ليست دار ايتام و انماهي دار لشديدي العوق تخلوا عنهم ذويهم و الدوله ترعاهم و اعتقد ان القصه مفبركه و الدليل نظافة الارضيه و نظافة الاسره والكراسي المصفوفه و المكيف و الجدران المصبوغه حديثا و تتعجب من اللقطه كل طفل وضعوهوا امام سرير و كانما شيء متفق عليه سابقا اضافه الى تجردهم من الملابس و هذه ليست طريقه العراقيين بالعيش او النوم اعتقد ان الذي صنع جريمة سجن ابو غريب هو نفسه من صنع هذه الجريمه و السلام
محسن البحراني
2007-06-23
غياب دور منظمات المجتمع المدني التي تراقب الحكومة والمجتمع هي التي تسمح بمثل هذه الممارسات اللانسانية.
حسام الدين قصاب
2007-06-23
بارك الله فيك يا أخي العزيز على هذا المقال الذي يتناول الواقع العراقي الأليم بكل صدق وأمانة. أقول هيهات على الخيرين امثالكم ان ييأسو من الحق. لايزال الأمل موجود بوجودكم و بوجود الخيرين امثلكم ولو كانوا قلة.
ابو الحق ا لساطع
2007-06-23
ياأخ باسم000 الحكومة تتحمل جزء من المسؤولية -لكون لم تعاقب أصحاب النفوس الضعيفة وأستمدوا في طغيانهم00 ولا أخفيك سرأ ان بعض الموظفين العاملين على رعاية هولاء الايتام يتقاضون اكثر من راتب ومن موؤسسات الدولة 00 أين وزارة الما لية والنزاهة منهم ولاجل ان تكون الحكومة قوية فلتضرب بيد من حديد وساعتها لايلومها لائم0
محمد باقر العبودي
2007-06-23
للأسف الشديد ان انعدام الضمير لدى البعض هو ما اوصلنا الى هذه الحال,ولااحب ان اقول الضمير العراقي بل ضمائر اللذين تربوا على ثقافات البعث وهم كثر,انظر على سبيل المثال للوظائف الوهميه التي يتقاضى اصحابها الرواتب حتى دون ان يعرفوا اماكن عملهم,,البطاله المقنعه التي اصبحت مسأله طبيعية جدا حيث الدوائر بكوادرها ومدراؤها يبدأ مهرجانهم التسوقي من التاسعه صباحا حتى نصف ساعه قبيل انتهاء الدوام الرسمي,هؤلاء يسرقون اقوات الشعب ولافرق بينهم وبين ما كان يفعله عدي وابوه وكل منهم ينادي بأن يعجل الله فرج القائم عج
ام منتظر
2007-06-22
طيب الله انفاسك اخي الكريم وسجلها الله في ميزان حسناتك ان شاء الله لادفاعا عن المظلوم فحسب بل لاننا ندرك تماما عظم التحديات وتداعيات المرحلة فوالله لو سقطت هذه الحكومة لاسمح الله فلن تقوم للشيعة قائمة
المهندسه سوسن
2007-06-22
دعنا من هذه الجريمه دعنا حتى من ادانه الحكومه ولننسى دار الايتام لان غدا ستطل علينا جريمه ابشع وخسائر فى المال والبنون وستطوى بالاستنكار والتنديد لكن اود ان اسال الكاتب سوال ويشهد الله انى من اصحاب الاصابع البنفسجيه وبالذات للائتلاف ان كانت الحكومه مؤطره بكل هذه الحواجز الكونكريتيه التامريه التوافقيه والامريكيه والارث الصدامى والبنيه التحتيه المنخوره والفساد الادارى وكل منظومه الطوق الحديدى الذى يكبل الحكومه ماذنب المواطن ليدفع هذه الاثمان الباهضه وماهى ضمانات الحكومه لوقف النزيف البشرى والى متى
عامر الدليمي
2007-06-22
ليتوقف السيد باسم العوادي عن لعب دور المّدّاحين في العهد الجديد .. لقد خسرنا وطنا اصبح الان نهبا للتجاذبات الطائفية والنزاعات الاقليمية في مقابل التخلص من سيطرة الرأي المفرد والعقلية الديكتاتورية وفي مقابل الخلاص من جوقات المسبحين والمهللين بحمد الحاكم الاوحد .. ان الحكومة تخطأ وقد قيل قديما من لايعمل لايخطأ والواجب يدعونا الى مكاشفتها باخطائها وشرف المسؤولية يدعوها الى الاعتراف باخطائها واستبدال وزير فاشل خير من انهيار نظام سياسي .
حامد القريشي
2007-06-22
قناة الشرقية البعثية الطائفية استغلت هذه الجريمة التي حدثت داخل دار الايتام بصورة خبيثة وحاقدة واصطدات في الماء العكر وانا اتفق تماما مع راي الكاتب الاستاذ باسم العوادي بان المجتمع باكمله يتحمل المسؤولية وليس حكومة السيد المالكي لوحدها على عكس ما ارادت قناة البعثية تصويره للمشاهد العراقي والعربي بان المالكي والشيعة يتحملون مسؤولية هذه الجريمة
متابع
2007-06-22
نعم انها جريمة بشعة ووحشية وتهز مشاعر الانسان من الداخل لكن المسؤول عنها ليس المالكي او كامل حكومته فرئيس الوزراء يرأس الحكومة ويتابع برامجها الاساسية في التطبيق ويتابع وزرائة في تأدية واجباتهم على اكمل وجه ----------------------------------------------- ------------------------------------------------ اعلاه نص من المقال ؟؟؟ كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته ؟؟ عزيزى فليبداء بالعقاب ومحاسبة المقصر ام ان الوزاره من حصة جهه لايمكن محاسبتها ؟؟؟ فلنقل الصح ولو مره ؟؟؟
بشرى امير الخزرجي
2007-06-22
الحقيقة ان العراقي اليوم اصبح ينتابه احساس اشبه بخيبة امل وعند البعض خيبة وتعاسة من كل مايدور حوله من مؤامرات استنزفت على ما يبدو حتى المشاعر والأحاسيس البشرية لديه فهذه الديمقراطية تشعرنا وكأننا في( مولد وصاحبه غايب) واذكر هنا موقف احد طالبي الجوء في كندا وكان حديث القدوم اليها حيث كان يعبر الشارع العريض هو وامه وهو مبهور وفجئه توقف في المنتصف ولما صرخت والدته به يومه يله اعبر صاح لا اريد مو كلتيلي حرية وديمقراطية ! الان لاندري هل يبقى الجميع يصيح ديمقراطية على حساب استقرار البلد ومستقبله ؟!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك