المقالات

لماذا نهين رفات ودماء شهدائنا؟

1427 21:02:00 2007-06-26

بقلم : د. حامد العطية

في كل يوم أشاهد مناظر دماء شهداءنا مسفوحة على قارعة الطريق، متخثرة داخل حافلات الأجرة الصغيرة، منثورة على تراب الطرق المؤدية إلى مراقد الأئمة، حتى انطبع منظر الدم على عقلي، الظاهري والباطني، وأصبح ماثلاً في مخيلتي طيلة ساعات نهاري وأرقي.

ليس هناك أقدس من دم الشهداء، لذلك يدفنون بدون غسل أو كافور ولا حتى كفن، لكننا نعامل دماء شهداءنا كالطين أو قاذورات الشارع، ما أن تتصاعد أعمدة الدخان منبأة بتفجير انتحاري أو تفخيخي، في سوق شعبي للشيعة أو مسطرة عمال شيعة أو حسينية، حتى يهرع عمال البلدية رافعين المكانس، ويلحق بهم موظفو المطافيء شاكين خراطيم المياه، ويبدأون عملهم المعتاد على الأشلاء الطاهرة والدماء الزكية، وسرعان ما يكنسوا ويجمعوا مخلفات الانفجار التي اختطلت بها أشلاء الضحايا تمهيداً لارسالها إلى مكبات النفايات، أما الدماء فتوجه لها خراطيم المياه القوية لتسيل نحو فتحات المجاري مختلطة بأوساخ أبداننا وشوارعنا.

في فلسطين المحتلة إذا سقط صهيوني قتيلاً وتناثرت أشلائه ودمائه تضرب الشرطة نطاقاً حول المكان، ويستدعون حاخاماتهم لجمع الأشلاء، وتراهم منهمكين في لملمتها من على الأرض والحيطان والشجر والسيارات، أما الدماء فيرفعونها مسحاً بالقطن قطرة قطرة، وسواء كانت طقوساً دينية خاصة بهم أم تعظيماً لقتلاهم فلا يرفع الطوق عن مكان الحادث أو العملية حتى لا تبقى قطرة دم ولا قطعة لحم بشرية سائبة.

ما الذي يدفعنا للتعامل باستهانة بل حتى باحتقار للأشلاء الزكية والدماء الطاهرة لشهداءنا الأبرياء؟ أرجح بأنها رغبة دفينة للتخلص منها بطمرها أو غسلها حتى لا تعلق بذاكرتنا، يقال أن اللون الأحمر بحد ذاته مهيج للأعصاب فما بالك لو كان الأحمر القاني دماً مسفوكاً لإمرأة أو شيخ أو طفل رضيع.

نسارع لإخفاء بقايا الجرائم الارهابية لأنها تذكرنا بعجزنا المتواصل عن إيقافها ومنعها، ولأننا نشعر بتأنيب الضمير لتركنا أخواننا وأخواتنا يسقطون ضحايا للعمليات الإرهابية كل يوم من دون أن نفعل شيئاً لردعها ومنع تكرارها، أترانا ناقصي الإيمان على مقياس مبادءنا الدينية التي تأمرنا برد العدوان وحماية المستضعفين من النساء والأطفال والشيوخ؟ أم نحن ناقصو الرجولة لأن أخوة لنا يقتلون كل يوم تحت أبصارنا ولا نحرك ساكناً؟ ولا بد أن يكون المادون رقابهم لسكاكين الإرهابيين الذباحين جنسأً آخر من المخلوقات بانتظار عالم طبيعة ليكتشفهم ويسميهم.

حسناً نفعل بذر التراب والماء على دماء شهدائنا لأن دماء الأبرياء في بلادنا المنكوبة أصبحت عيوناً فوارة، وهي عيون مبصرة، ترى عجزنا وتخاذلنا، ونقرأ في حدقاتها إتهاماً وعتباً وحيرة، لذا من الطبيعي أن نفقأها كنساً وغسلاً ودفناً بأقصى سرعة ممكنة.

بالأمس لم نحترم رفات أحباءنا الذين قضوا بأيدي جلاوزة النظام الصدامي المقبور، وبعد أن نبشنا عظامهم الطاهرة وذرفنا اليسير من الدمع عليها، أهلنا عليها التراب وانصرفنا للضحايا الجدد من أهلنا، في الصين يقدس الناس عظام أجدادهم، ينشؤن لها مقامات في صدور بيوتهم، يتبركون بها، وإذا انتقلوا إلى دار جديدة وضعوها في صرر وحملوها معهم.

في الشهر الماضي دفنت أكثر من 300 جثة في كربلاء، لم يسر وراء جنائزهم مشيع واحد ولم يبك عليهم أحد، لأنها لأناس مجهولين، هكذا يقول البيان الرسمي، هل كان هؤلاء من مشردي الشوارع أم من اللقطاء الذين لا يعرف لهم أهل ولا أقارب؟ منذ القدم كان للناس طقوس خاصة بقتلى الحروب، فبعد انتهاء القتال تحضر نساء المحاربين من الطرفين إلى ساحة المعركة للبحث بين القتلى عن ابنائهن وأزواجهن وأخوتهن، وكان التقليد المتبع حتى بين الأقوام والقبائل الهمجية أن يتركن لنقل ودفن موتاهن من دون تعرض.

واجب علينا تقديس رفات ودماء شهدائنا لنرسل بذلك رسالة بليغة إلى الإرهابيين القتلة بأن أرواح أعزتنا هي الأثمن في الوجود، ومن يتجرأ على سفك دمائنا فموعده مع قصاصنا العادل آت لا محالة، اقيموا النصب التذكارية لشهداء الإرهاب في كل أصقاع العراق واحفروا عليها أسماءهم، لا تأخذكم رحمة ولا شفقة بالسفاحين وأعوانهم، لا تجعلوا شهدائنا سلعة رخيصة في سوق السياسة تقايضون بها، ولا تشتروا بدماءنا المسفوحة هدنة من الإرهابيين، وكفوا عن التعامل مع دماء ورفات شهداءنا الطاهرة مثل قمامة أو ماء مسكوب على قارعة الطريق لأنها أقوى من فولاذ مصهور، اجعلوا منها أسلحة لمحاربة الإرهابيين، آنذاك سترون كيف ينتصر سلاح الدم الشيعي الفولاذي على سيوف البغي الطائفية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك