المقالات

العولمة .... والثلج !!!

1385 17:00:00 2007-08-06

بقلم: ولاء الصفار

في ظل إحداثيات القرن الحادي والعشرين يشهد العالم اليوم طفرات نوعية في مجال التطور العلمي والثورة المعلوماتية في شتى ميادين المعرفة والذي أصبح العالم بفضل ذلك التطور كالقرية الصغيرة. ومن هذا المنطلق فان على الدول المتقدمة وحتى دول العالم الثالث مواكبة ذلك التطور لتحقيق مصالحها وتأمين حياتها.

ومن أهم ما افرزه هذا التطور هو مفهوم (العولمة) هذا المصطلح الذي يصبح العالم معه أشبه بدائرة اجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية، تتلاشى من خلالها الحدود الجغرافية بين الدول، وتسهل من حرية انتقال رأس المال، وترفع الحواجز الكمركية، وتزيد من سرعة المبادلات التجارية.

وان هذا المفهوم حتم على الدول النامية أو دول العالم الثالث ان تقوي اقتصادها وتضع خطط تنموية تمكنها من الاعتماد على مواردها، وسد حاجتها لاعتمادها على سياسة الاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى رفع إمكانياتها لمواجهة الدول العظمى لان الدول النامية في ظل ذلك النظام معرضة للانهيار.ولو تأملنا قليلا إلى الدول العربية فإننا نلمس البعض منها قد التجأت إلى إجراء عقود تجارية مع شركات أجنبية لتأمين مصالحها وأخرى قدمت استثمارات كبيرة في مجال السياحة، والبعض الآخر ارتقت في بعض الصناعات الحرفية.

ولكن المتابع لواقع العراق قد يصاب بالإحباط، إذ إن الواقع الاقتصادي للعراق ينحدر نحو الهاوية ولا نجد لحد هذا الوقت لمسة عطف جدية من بعض الساسة المختصين بالجانب الاقتصادي بإجراء فوري يدفع بعجلة البلاد اقتصاديا لينافس ولو حتى الدول الفقيرة.

وبما إن العولمة تدعوا إلى انفتاح السوق العالمية وتمنع الاحتكار فانه سيكون هناك سوق منافسة تامة أي ان المواطن حينما يريد اقتناء بضاعة معينة فانه سيجد عشرات الماركات لنوع واحد من سلعة معينة ومن مناشئ مختلفة، وبذلك فان السلعة الأكثر جودة ستحظى بقبول عام وستكون ذات رواجا واسعا وتدر أرباحا على الشركة التي قامت بتصنيعها، أما الصناعة غير الكفوءة فإنها ستتعرض للكساد، وبذلك ستؤول الشركة المصنعة لها إلى غلق المصنع أو التوقف عن الإنتاج وبالنتيجة فانها ستتعرض للخسارة او الافلاس.

وبينما انا كذلك اتجهت إلى بيت صديقي المتخصص في مجال الاقتصاد وأخبرته بأنني اطلعت على مفهوم العولمة فأصبت بالذعر فاخبرني ما هو مصير العراق في ظل هذا المفهوم، فأجابني قائلا ان واقع الاقتصاد العراقي يثير القلق ولابد من الحكومة العراقية الإسراع لوضع خطط تنموية تعزز من رفع شأن الواقع الاقتصادي، ولابد من رسم سياسة اقتصادية مستقبلية تسعى لانتشال الاقتصاد العراقي من واقعه المزري.

وطالما نحن نتحدث بهذا الموضوع دخل علينا احد زملائنا وهو باحث في مجال الاقتصاد ولكن الذي لفت انتباهي حالته السيئة، إذ كان على وجهه آثار تعب وتضجر وإرهاق فأشار قائلا هل تعلمون إنني ولأكثر من (6) ساعات واقف في طابور الثلج علني احصل على قالب ثلج امسح به ملامح الظمأ الذي رسمت على وجوه أطفالي، وأضاف ان المفاهيم والقواعد الاقتصادية تشير إلى ان سعر أي سلعة معينة تتحدد وفق قاعدة العرض والطلب بالنظر للمستوى المعاشي ومتوسط دخل الفرد وتحت رقابة الدولة، إلا إن الملفت للنظر ان السلع في العراق ومنها الثلج تتحدد وفق قاعدة مزاجية صاحب المعمل ومزاجية البائع المتجول، وهل تعلمون ان سعر القالب الواحد قد تجاوز (15000) دينار عراقي.

فحينها أحسست بألم كبير ولا اعلم هل ابكي ام اضحك على واقعنا المر، وتسائلت نفسي كيف لنا أن نطور بلدنا ونقف في مصاف الدول المتقدمة طالما نحن نعاني من شحه في ابسط مادة وهي (الثلج)، فحينها طلبت من صديقي ان يخاطب المسؤولين في الحكومة العراقية وخصوصا المتضلع منهم بالجانب الاقتصادي إلى إجراء عقود مع بعض الدول المجاورة لاستيراد مادة الثلج طالما إنها المادة الوحيدة التي لم نستوردها لحد الآن من خارج البلد!!!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
العراقي الأصيل
2007-08-07
وماهو الغريب في الموضوع حول الثلج ؟ ألم يصل سعر قالب الثلج ( البوري ) الى 25000 خمسة وعشرين ألف دينار في زمن المقبور ولمعلوماتك كان لا يوجد إرهاب ولا قتل في الشوارع ولا تفليش محطات كهرباء ولا مقاتلة أولاد الخايبة من العمال فالمفروض وبهذه الظروف ودور البعثيين الفاسدين في تخريب البلد أن يصل قالب الثلج ( البوري ) الى 200000مئتين ألف دينار فالمفروض الموضوع يكون أمانة للناس لابد أن نذكر السابق واللاحق ونفرق بين وبين ! !
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك