المقالات

تلاشي العقول العراقية المبدعة

1692 19:13:00 2006-03-17

بدأت نهضة العقول المبدعة ترسم طريق الأجيال في العراق وبدأت الجامعات العراقية تستنشق النسيج الجديد من أفكار الحداثة حتى أكبح العراق بشبح جديد من دوامات وآفات الزمات ليبدأ من جديد بأستهداف أعمدة العراق . ( بقلم : شوقي العيسى )

لكل بيت هناك سقف وأعمدة إرتكاز لهذا السقف كما لكل شيء في الحياة أعمدة يرتكز عليها السقف ليبقى قائماً مرتكزاً محفوظاً إذا ما أهتزت أعمدته أطبق وأنهار وسقط السقف وللعلم والمعرفة أعمدة تكون الركيزة الوحيدة لبرمجته وإناطته بالأشياء ومسمياتها وأنتشارها .... العقل .... المعرفة .... الإبداع .

تكمن ثوابت أي بلد من البلدان على ركائز معينة مبنية على أسس منها التقدم التكنولوجي والتقني أو التطور السياحي أو الإقتصادي وقد يكون السياسي أحيانا وكل هذه الثوابت والركائز مبنية على أساس مصدرها وهو العقل والمعرفة وفن الإبداع ولابد أن تتواجد هذه الثوابت في أي بلد حتى ينهض بشعبه ومستقبل أجياله.

من الملاحظ لو أتجهت أنظارنا الى العراق فلم يخلو من هذه الثوابت أيضاً وهناك العقول المثابرة والمبدعة تقف سداً وأعمدة لأرتكاز بلد كالعراق فنجد العباقرة في الطب والكيمياء والفيزياء والأحياء والفلسفة والإجتماع والتطور التكنولوجي تستثمر قدراتها الذاتية بالأعتماد على رفد العراق بالحيوية والنشاط كلما حطت بأوزار هذا البلد آفة من آفات هيجان الزمان.

وما إن إستولت حكومة البعث في العراق حتى بدأ العراق مرحلة جديدة من الفكر والعقل حيث تم إقصاء العقول المثابرة والمبدعة من مراحلها التربوية بحجة عدم الإنتماء الى هذا الحزب وقد هجّر من هجّر وأعدم من أعدم وتلاشى من تلاشى حتى أضحى العراق ميدان الغابة المفترسة لهذه العقول المبدعة.

حتى وصلنا الى عهد سقوط الدكتاتورية ونظام البعث الفاشي وكان يوم التاسع من نيسان 2003 هو إنطلاقة جديدة لأصحاب الفكر والعقل المبدع في العراق لكي ينهضوا من جديد بعد إقصاء دام قرابة ثلاثة عقود .

بدأت نهضة العقول المبدعة ترسم طريق الأجيال في العراق وبدأت الجامعات العراقية تستنشق النسيج الجديد من أفكار الحداثة حتى أكبح العراق بشبح جديد من دوامات وآفات الزمات ليبدأ من جديد بأستهداف أعمدة العراق ، العقول المبدعة والمثمرة والقاعدة الركيزة التي يستند عليها بلدنا المنهك طوال هذه العقود التي مرت شبح الإرهاب.

الشبح الذي لايبقى ولايذر يستهدف كل من هو قادر على العطاء يستهدف كل من هو مفكّر ومبدع قتلاً وأختطافاً وتهجيراً وإستباحاً لقد أستهدف الإرهاب عمداء الجامعات وأساتذتها وهم الركيزة التي نستمد منها العلم والمعرفة لتنمية قدرات جيلاً جديداً له القدرة على المواصلة والتطوروأستهدفوا عباقرة الطب من أشهر الأطباء العراقيين الذين يشهد لهم العالم الغربي بقدرتهم وإبداعهم وقد أستهدفوا المهندسين الذين بهم يعاد إعمار العراق وقد أستهدفوا الإعلاميين الذين منهم نستمع الى الحقيقة وقد أستهدفوا السياسيين الذين بهم نرسم ملامح العراق وقد أستهدفوا العلماء ومنهم نستمد الروحية العبادية وقد أستهدفوا والقائمة تطول لا أريد أن أدخل بمن أستهدفوا من عامة الناس ولكن بهذا المقام أود أن أشير ألى أن الأعمدة الرئيسية والركيزة الوحيدة التي يستند عليها سقف العراق قد أستهدفت وهجّرت وتلاشت يوماً بعد يوم وقد يكون لهذا الأستهداف المدبّر والمبرمج له لعقول ومبدعي وكوادر وطاقات العراق قد تضفي بهذا البلد الى الهاوية وعدم القدرة المستقبلية للنهوض مجدداً بالعلم والمعرفة فيما إذا أخلي العراق من هكذا طاقات مبدعة تعمل على رفع مستوى الوعي الثقافي في طبقات المجتمع العراقي وتساعد في نهضة البلد الى مستوى التطور التكنولوجي والأقتصادي والسياسي .

ولهذا فإن العقول المبدعة والكوادر العراقية تعتبر ثروة وطنية يجب المحافظة عليها وهذه الثروة تعرضت وتتعرض للتلاشي والإنهيار إذا لم يحافظ عليها لأنها الثروة الحقيقية للفكر والتطور الثقافي المبدع وذات الصلة بحلحلة الأفكار التكفيرية المتطرفة التي تعمد على أقصاء الآخر وتفضي بالقضاء المبرم على عقلية العراقي المفكرة بالمحافظة على تراث وإرث بني على مدى قرون من الزمن.

لذا فهذه مهمة كل أنسان مفكر ومبدع ليس في العراق فقط بل كل العالم العربي والغربي للتسارع لأنقاذ طبقة من المجتمع العراقي مهددة بالتلاشي والإنقراض ويصبح المجتمع العراقي عرضة لأنتهاكات الكواسر القادمة بفكرها التكفيري والقاضي بالقتل والتنكيل بأصحاب الكوادر العراقية المبدعة.

شوقي العيسى

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 73.21
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
مصطفى : ازالة بيوت الفقراء ليس فقط في كربلاء حتى تصور للناس الوضع الامني الخطير كما تزعم اتقوا الله ...
الموضوع :
الى المدافعين عن التجاوزات في كربلاء والبصرة..الوضع خطير جدا
محمد سعيد : عزيزي كاتب المقال ماتفضلت به صحيح ولكنك اهمل جانب جدا مهم وهو المستوى العلمي فكيف يكون مستوى ...
الموضوع :
دعوة لكسر قيود الدراسات العليا
ابرهيم : سعد الزيدي اسم لم نسمع عنه في الحكومات العراقية ولا في اروقة السياسة والصخب والنهب لذا اتسائل: ...
الموضوع :
طريق الحرير
رسل باقر : امكانية دراسة المجموعه الطبيه للمعدلات اقل من 80 على النفقه الخاصه ...
الموضوع :
العتبة الحسينية تدعو الطلبة الراغبين بدراسة الطب في جامعة عالمية إلى تقديم ملفاتهم للتسجيل
Aqeel : شركه زين العراق شركه كاذبه ولصوص في نفس الوقت تتشترك في الانتر نت الاسبوعي او الشهري او ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
سيد محمد : موفق ان شاء الله ...
الموضوع :
القانون المنفرد...
Abbas alkhalidi : ماهيه صحة المعلومات وهل للكمارك علم ب هذه الأدوية أم هناك جهات تقوم بالتهريب متنفذه ولها سلطة ...
الموضوع :
إحباط عملية تهريب أدوية فاسدة عبر مطار النجف
سيد عباس الزاملي : سلام الله عليك ياأبا الفضل العباس ع ياقمر بني هاشم الشفاعه ياسيدي و مولاي ...
الموضوع :
ملف مصور مرفق بفيديو: تحت ضريح إبي الفضل العباس عليه السلام..!
أمجد جمال رؤوف : السلام عليكم كيف يمكنني أن أتواصل مع الدكتور طالب خيرالله مجول أرجوكم ساعدوني وجزاكم الله خير الجزاء ...
الموضوع :
اختيار الجراح العراقي طالب خير الله مجول لاجراءعمليتين في القلب في مؤتمر دولي بباريس
صباح عبدالكاظم عبد : شكرا لمديرية المرور على هذة الخدمة انا مليت الاستمارة وحصلت على التسلسل كيف اعرف موعد المراجعة ...
الموضوع :
المرور تدعو الى ادخال بيانات الراغبين بالحصول على اجازة السوق من خلال موقعها الالكتروني
فيسبوك