المقالات

ذي قار من التاريخ والحضارة إلى الحرمان والإهمال


عبد الكاظم حسن الجابري تمتد جذور محافظة ذي قار العراقية, لتضرب في التاريخ البعيد, فهي من أوائل المناطق التي عُرِفت على وجه الأرض, وفيها وِلِدَ أول تجمع بشري شهدته البسيطة, فكانت قرية أريدو القرية الأولى في الكون.
من ذي قار انطلق الحرف, وفيها إِبتَدَع الإنسان الكتابة, وأسس العلوم, ليشع إلى باقي أرجاء المعمورة, وتطورت بفضل المنظومة المعرفية, لتشهد ولادة ممالك ملئت الدنيا, وصارت قبلة للقاصدين, فكانت حضارة أور وأكد وسومر, بداية سلالات المدنية الأرضية, وعلى أرضها بنيت الشواهد العملاقة, التي مازالت ماثلة ليومنا هذا كزقورة أور.
مشهد القداسة لم يَغِبْ عن ذي قار, ففيها ولد أبو الأنبياء, نبي الله إبراهيم عليه السلام, ومنها انطلق في تبليغ رسالته, وفيها حط الإمام علي عليه السلام رحاله, وقام مصليا فيها.
الشجاعة مشهد آخر, وسمة لا يدانيها أحد بها, فأهوارها شاهد على بطولات أبناءها, حتى أصبحت ذي قار حجر العثرة أمام الأنظمة المتعاقبة, وفي التاريخ الحديث كانت ذي قار غصة في حلق العثمانيين, وتلاهم البريطانيين, ومن ثم الحكومات الظالمة بعد إستقلال العراق, إنتهاءا بعهد المقبور صدام البعثي.
عانت ذي قار من الظلم والاضطهاد والحرمان, في ظل هذه الحكومات المتعاقبة, وشهدت أبشع صور الظلم ابان حكم البعث, لكن أبناء ذي قار لم ينثنوا فكانوا عشاقا للتضحية, يحملون سلاحهم لمقارعة النظام البعثي الصدامي, وكانت أهوار ذي قار حاضنة لكل الحركات والأحزاب المعارضة للبعث.
بعد سقوط حكم البعث وصدام, ومع تنفس هواء الحرية, وتغير المعادلة, وصعود الأحزاب المعارضة, التي كانت في تتخذ من الأهوار مقرات لها, لم تتغير الأوضاع في ذي قار كثيرا, صحيح إن بعض المشاريع أقيمت, لكنها لا ترقى إلى مكانة هذه المحافظة العريقة.
ذي قار وحسب الاحصاءات الرسمية, تحتل المرتبة الأولى في البطالة في العراق, وكذلك الأولى أو الثانية على خط الفقر, كما إنها تعاني التهميش السياسي والتنفيذي, رغم إنها رابع ثقل برلماني, فلا وزير ولا وكيل وزير من هذه المحافظة, بل الأمر تعدى إلى إن بعض الأحزاب بدأت بفرض مرشحين ليسوا من ذي قار ووصلوا للبرلمان بأصوات أهلها.
محافظتنا الحبيبة تمتلك ثاني أكبر ثروة نفطية في البلد بعد البصرة, لكن المشاريع النفطية فيها هامشية, فلا إسثمار جيد, ولا شركات عملاقة تعمل في حقولها, وكأنها وضعت في خانة النسيان.
في محاربة داعش, بعد الفتوى التاريخية لمرجعية النجف, كانت ذي قار في طليعة الملبين للفتوى, وتصدرت مدن العراق بعدد الشهداء, وشكَّل أبناءها الغالبية في فصائل الحشد المختلفة.
محافظة ذي قار وجه العراق المشرق, فهي مدينة الأدب والشعر, والثقافة والتاريخ, والجهاد والتضحية, وعلى القائمين على الحكم في العراق, أن ينصفوا هذه المحافظة الولود المعطاء في كل شيء وأن لا يبخسوها مكانتها.
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 72.78
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك