المقالات

عشيرة ال جويبر عشرة الجهاد والشهداء


ما إن ينطق اسم عشيرة آل جويبر, إلا ويحضر السامع صور البطولة والجهاد, والإيثار والكرم, وتقف أمام السامع صور مقارعة أعتى نظام دكتاتوري شهده العراق. 

تقطن عشيرة آل جويبر الخاقانية ناحية الطار, التابعة لقاء سوق الشيوخ في محافظة ذي قار, وتمتاز هذه الناحية بموقعها الجغرافي في وسط اهوار الجنوب. 

موقع العشيرة في الأهوار مكنها من أن تلعب دورا بطوليا جهاديا ضد القوى الغاشمة, التي مارست الظلم والاضطهاد ضد العراقيين, فقد كانت هذه العشيرة غصة في حلق المحتل البريطاني في بدايات القرن المنصرم, حيث قارعت أرتاله العسكرية وسفنه, ويشهد التاريخ على هذه الحوادث, ومنها مهاجمة إحدى السفن البريطانية المارة بنهر الفرات في تلك المنطقة, وأسر قائدها الذي يحمل رتبة ميجر, وقتل عدد من الجنود البريطانيين. 

توجت آل جويبر جهادها في التصدي لأعتى حكم دكتاتوري وحاربت زمرة البعث الدموي, وكان منطقة كرمة حسن التابعة لناحية الطار, مركزا لمقرات المجاهدين والأحزاب, وشهدت معارك طاحنة مع القوات الصدامية, واستخدم المجرم صدام وجلاوزته الدبابات والطائرات في ضرب بيوت عشيرة ال جويبر, واستخدم الظلمة أبشع وسائل التنكيل بالعشيرة وأبناءها, وغيب كثير منهم في المقابر الجماعية. 

ظهرت فيديوهات كثيرة للمجرم علي كيمياوي, ومزبان خضر هادي, عضو ما يسمى القيادة القطرية لحزب البعث, وهم يوجهون قواتهم لسحق آل جويبر, ومسح بيوتها وجعلها مساوية للأرض, وتضمنت الفيديوهات مشاهد للطرق الوحشية التي مارسها أزلام البعث ضد أبناء العشيرة. 

في نهاية حقبة التسعينات أصدر صدام اللعين عفوا عن كل أبناء العشائر من الهاربين والمجاهدين, واستثنى اللعين عشيرة آل جويبر من هذا العفو. 

اعطت عشيرة ال جويبر الاف الشهداء في سبيل الدفاع عن الوطن ومقدساته, ومازالت على هذا النهج, حيث انخرط أبناءها في صفوف القوات الأمنية والحشد الشعبي, للتصدي للهجمة الداعشية التي عصفت بالبلد, وملبيين بذلك فتوى الجهاد العظيمة, التي وجهها المرجع الأعلى السيد السيستاني للتصدي لزمر الإرهاب والتكفير. 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3225.81
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك