المقالات

المشهد السياسي: من كل زيق رقعة..!

1970 2017-08-25

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

الوخز بالإبر علاج طبي؛ أثبت فاعليته في علاج الكثير من الأمراض في الصين، وثمة من يدعي هنا في بلادي، أنه متخصص في هذا العلاج، واحسب نفسي  واحدا منهم!

الصراحة التي اكتب بها؛ نوع من هذه العلاجات المزعجة للساسة، وهي أشد إزعاجا؛ لبعض الساسة الذين يحسبون أني قريب منهم، لكني ما فتئت أؤكد أني قلم لا سلطان لأحد عليه.

سأحاول ترتيب الفكرة من أولها..!

كل العمليات ألانتخابية التي مارسها شعبنا، قد خاضتها الكتل السياسية؛ على أساس المكونات القومية والدينية والمذهبية، وجرى ذلك؛ على خلفية تصميم العملية السياسية، التي أبتدأت بتشكيلة مجلس الحكم.

بصرف النظر عن نجاح المخرجات من عدمه، لكن تلك العمليات كانت تمثل بالحقيقة؛ أستجابة لواقع معاش، يحاول جميع الساسة الهرب منه اليوم، بعضهم يهربون منه الى الأمام، والبعض الآخر يهرب منه الى الخلف.

ترحال القوى السياسية على خطوط أفقية؛ كان هو المشهد السائد في جميع العمليات الإنتخاباتية، التي كانت معالمها كافية لتحديد معالم المشهد المرتبك.

فيما عدا الكورد الذين يعرفون ما يريدون بالضبط، حيث لم يدخل أي منهم، في أي قائمة تحمل عنوانا فضفاضا؛ غير محدد المعالم، وبقوا على مواقعهم القومية الصارمة، وإن حصلت تغيرات، فإنها تبقى داخل البيت الواحد، وهي تعكس صراعات مصارين البطن الواحدة.

في الضفة المقابلة؛ فإن بقية القوى السياسية، على مختلف مشاربها، وتحت ضغط استحقاقات الوقت، وقلة التجربة، وعدم وضوح الأهداف والغايات، يعانون من أرتباك المشهد وأهتزاز الصورة.

ونستذكر هنا ما بعد البداية.

الائتلاف العراقي الموحد (169)؛ كان قويا وممسكا بتلابيب العملية السياسية، ثم ما لبث أن أصبح ائتلافين؛ هما الائتلاف الوطني العراقي، وائتلاف دولة القانون، بعدها كانت"حاجة" لإعادة التشكل مجددا، وأتضح أن هذه"الحاجة"، كانت "إحتياجا" قسريا، فرضته عوامل شتى، فتشكل تحالف جديد هو التحالف الوطني ، لكن ليس بقوة الائتلاف العراقي الموحد.

التحالف الوطني تشكل عمليا، عقب الإنتخابات البرلمانية السابقة وليس قبلها، وكان تشكله على أساس من تلاقي رؤى ومصالح؛ الإئتلاف الوطني العراقي وإتلاف دولة القانون.

مع تغيير خارطته السياسية، فإن التحالف الوطني مازال يستبطن مشكلاته، فقد حصل ترحال لقبائله بينيا بين باديتيه..وهاجرت من الائتلاف الوطني العراقي؛  ثلاثة قوى رئيسيه منه على الأقل بإتجاه دولة القانون، الذي لولا هذه الهجرة لكان مرعاه قفرا..

إئتلاف المواطن؛ نشأ كتحالف إنتخابي برلماني، وهو اليوم يتفكك الى تحالفي الحكمة والمواطن النيابيين، بعد أن خرج السيد عمار الحكيم من المجلس الأعلى؛ إثر مشكلات مع هيئته القيادية، مشكلا تيار الحكمة الوطني، بجسم تنظيمي أساسه تجمع الأمل، الذي أسسه السيد الحكيم منذ عدة سنوات؛ والذي يبدو أن تأسيسه كان بوابة المشكلات، مع الهيئة القيادية للمجلس الأعلى!

السُنة؛ وتحت وطأة خسارة وضع بيضاتهم في سلة داعش، يبحثون اليوم عن ثوب جديد، ربما لا يسعف الوقت الخياط لإتمامه، لذلك سيكون ثوبا مهلهلا مرقعا من كل زيق رقعة!

اليوم ونحن في طريقنا لإتمام تحرير أرضنا من الدواعش؛ يبنى وبثبات واقع جديد؛ لا يمكن إلا الإقرار به، والاعتراف بتداعياته ومتطلباته..

كلام قبل السلام: الواقع هو أن خارطة قوى جديدة، يفترض أن ترسم تبعا لتغير موازين القوى، فما كان ضعيفا بات اليوم قويا، والذي كان في الصفوف الأولى، تراجع الى ذيل القائمة، والبقية معروفة لكم..!

 

سلام...

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك