المقالات

إذا واجهتك الحياة فبارزها بسيفين

1072 2018-06-12

أمل الياسري
سأل أستاذ جامعي طلابه: إذا كان هناك ثلاثة عصافير على الشجرة، وقرر إثنان منها الطيران، فكم بقي على الشجرة؟ أجاب الجميع بسرعة: واحد، وفجأة إختلف طالب بجوابه عنهم قائلاً: ثلاثة، فبدت الدهشة وبان الإستغراب على وجوه بقية الطلاب، فسأله الأستاذ وكيف ذلك؟ فقال الطالب: لقد قلت قرر إثنان ولم تقل طارا، وإتخاذ القرار لا يعني تنفيذه، وكانت الإجابة الصحيحة بالفعل.
بعض الأشخاص تجد في حياتهم كثيراً من الشعارات والكلمات الرنانة، فتراهم نجوماً في المجالس وبين الأصدقاء، لكنهم ليسوا كذلك في حياتهم الحقيقية، فمنهم كثر يتكلم وقليلهم مَنْ يفعل، فكونك (تقرر) شيء، وكونك (تنفذ) شيء آخر، هكذا علمتني مجالسة الكتب، التي أصبحت أفضل من مجالسة البشر، حيث توضح لك المواقف معنى، أن ترسل شاهدين عن حياتك (الصبر والعمل)، مئتزراً بسيف الإرادة. 
عندما يواجه الإنسان المعطاء معركة في الحياة، ومع أناس صغار العقول، فإنه لا يندم على العطاء، وهنا تكمن الحكمة، فأنت تشاهد عطاءك منتشراً بين الناس، رغم وجود بعض خيبات الأمل، لكن التخطيط لأشياء عظيمة في الغد القريب، مع أنك تجهل أمور المستقبل، مصدره ثقة أكيدة بالله وبنفسك، ويحصل هذا نتيجة لذهنية الرابح الحكيم، الذي يستشرف مستقبل عمله بلا إختناق أو صراخ.
عنوان الدنيا كما يقول ربي :"كل ُّ مَنْ عليها فانٍ"، لذا لا يوجد أجمل من إختيارات الباريء عز وجل لحياتك، وكل الخير في تدبيره، حتى وإن عرضك للإبتلاء، فبحجم الوجع الذي أثخنوك به وعفوت سيكون أجرك، فهو يقول لك:"فمَنْ عفا وأصلح فأجرهُ على الله"،وكم هي رائعة تلك الأجور العظيمة الجزيلة، المتزامنة مع الجروح الكبيرة المؤلمة، عندما قال لي جدي:إن عنوان الآخرة "خالدينَ فيها وحسُنتْ مسُتقراً ومقاماً".
جمال عبارة وليام جيمس:(إن أعظم إكتشاف في جيلي، هو أن الإنسان يمكن أن يغير حياته، إذا ما إستطاع أن يغير إتجاهاته العقلية)، يكمن في أن قضية التغيير، لها علاقة وثيقة جداً بموضوعة التمكين، فالأهداف ليست ضرورية لتحفيزنا فحسب، وإنما عوامل عقلية أساسية لإجراء التغيير، فمفاتيح الحرية تمكننا من تحقيق ما نصبو إليه، وإلا فبعض الهزائم أو المواجهات، لن تثنينا عن مواجهة الحياة، فسيوفنا مشرعة دائماً. 
يجب مواجهة الحياة بسيفين قدر إستطاعتنا، ونضع نصب أعيننا أن قوة البلاغة والفصاحة، وعمق المعاني والدلالات، في كلمات الإمام علي(عليه السلام)،حين قال):مرارة النصح أنفع من حلاوة الغش)، تكمن بأن اليوم الذي نعيشه فيه، عمل بلا حساب أما غداً فهو حساب بلا عمل، كما يذكر لنا أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، لذا فالأجدر التفقه بأهمية قرار العمل وتنفيذ سلوك الصبر، فهما مَنْ يحققان النصر والفتح والنجاح حيثما حللتَ.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 74.24
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
قحطان عبد سلمان : السلام عليكم اني خريج منذ 2003 بكلوريوس تعليم تكنلوجي/قسم الهندسه الميكانيكيه ورب اسره مكونه من 7 اشخاص ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
احمد : عدلو رواتب الموظفين وخاصتا موظفين الصناعة والمعادن ...
الموضوع :
تعرّف على ما سيتقاضاه النواب والرئاسات وفقا لقانون إلغاء الامتيازات
علي الجبوري : احسنت استاذ وضعت يدك على الجرح النازف استمر رجاءا ...
الموضوع :
تهديم الدولة بجيوش الكترونية - الحلقة الاولى
علي عبدالله عبدالامير : أنا ابن الشهيد عبدالله عبدالامير شهيد المقابر الجماعيه وأنا اقدم ع وظيفه وماكو وماخليت مكان ماقدمت بي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
almaliky1990 : عندي مجموعة من الاسئلة اريد طرحها على سماحة الشيخ الصغير اعزه الله تتعلق بالشأن المهدوي فهل هناك ...
الموضوع :
بالفيديو .... الاسرائليون يعتبرون الامام المفدى السيد علي السيستاني بالعدو الخفي او الشبح
محمد : أفضل حل اعلان حكومة طوارئ برئاسة السيد عادل عبد المهدي مده 6 سنوات تجمد الدستور وتكتب دستور ...
الموضوع :
رسالة الى السيد عادل عبد المهدي
فاطمة خالد جواد : يسقط محمد بن سلمان وأبوه الفاسق الفاجر اليهود ي عبيد نتنياهو الدجال ويسقط الطغاة وتحيا دماء الشهداء ...
الموضوع :
نصح بن سلمان فمات في سجون السعودية !
أبو علي القره غولي : أحسنتم وفقكم الله تعالى أرى أننا اليوم قد مررنا بمحطة واحدة من محطات الإبتلاء والغربلة والتمحيص، ولابد ...
الموضوع :
(هل تكون قناة الشرقية اليهودية ملهمة الحراك في العراق)
رعد الموسوي : اخواني رجاءا توضيح ،،من هم الحواسم ؟ وهل هؤلاء خطرين ؟ انا اعيش في الخارج واحد الاخوان ...
الموضوع :
‏عبد الكريم خلف يعاتب أبناء الوسط والجنوب لمشاركتهم في حملة ضده ويؤكد: لن نسمح للحواسم بالعودة!
علي الجبوري : اروحنا فداء للسيد السيستاني هبة الله لاهل العراق في زمن عز فيه الناصر والمعين وكثر فيه العدو ...
الموضوع :
المرجعية ومعركة سرقة الفوضى !
فيسبوك