المقالات

مهزلة الساسة والسياسة في العراق


محمد كاظم خضير

دورات من الفراغ والضياع والإهمال والخيبة تلف المشهد العراقي بكامله، والغام سياسية موقوتة زرعها الساسة لأنفسهم وللشعب في التذاكر العراقية ، جرّاء سوء صنيعهم وخذلانهم للجماهير التي استأمنتهم على حقها في الحياة الطبيعية والعيش الكريم، فغدروا بها وتنكروا لتضحياتها وتجاهلوا كل الدماء الزكية التي سُفكت ولازالت على درب الحرية وبحثاً عن الكرامة.

قيل بأن "السياسة فن الممكن"، حد توصيف بسمارك، السياسي الالماني الأشهر في القرن التاسع عشر، ولها قواعد واسس تقوم عليها جهود الساسة، ويسيرون وفقاً لها. على افتراض أنهم رجال وطنيون يحملون هَمَ أوطانهم وقضاياه المصيريه، غير أن السياسة في العراق كانت نتاجاً لأنظمةٍ متعفنة، لم تعمل للوطن أدنى ما يستحقه يوماً من أيام الحكم وكفنٍ للممكن.

فكانت السياسة عندهم فن الانتهازية والتفنن في الولاء للحاكم الغالب بحكم القوة أو القبيلة، أو الارتهان للخارج بحكم الثقافة المكتسبة من الدول التي درس فيها بعض عرابي السياسة العراقية أو بحكم المصلحة المرجوة فظلوا خيوطاً تسيِّرهم تلك الدول بأيديها وتسوسهم.

الحاصل اليوم أن كثير من الساسة - ممن لا يزالون يقطنون الخضراء وممن كانوا يلوكون شعارات الوطنية ردحاً طويلاً من الزمن، ها هم وفي اول استحقاق وطني يفشلون فشلاً ذريعاً، فأصبحوا فرائس لدى أصحاب بعض الكتل الفسادة المتعفنة لا تقوى ولا تجرؤ حتى على الإيماء بما قد لا يروق "للسيد!!" وافواههم التي كانت ترعد وتُزبِدُ على البسطاء اصابها الخرس والعمى. وكذلك حال بعض الساسة الذين اتيحت لهم الفرصة للتحرر من قبضة سلطة رئيس الكتلةومغادرة الكتلة وبرغم مساحة التحرك الواسعة التي أتيحت لهم، إلا أنهم وللأسف سلكوا دروباً بعيدة عن دروب الوطن والمواطن وانشغلوا بمصالحهم وقضاياهم الشخصية لا أكثر، وهو ما اصاب العراق البسيط بالحيرة والذهول.

يقول صاحب كتاب "العقد الاجتماعي" المفكر الفرنسي "جان جاك روسوا" إن هدف كل نظام سياسي واجتماعي هو الحفاظ على حقوق الفرد وأن الشعب وحده هو صاحب السيادة المطلقة" غير أن جُل القيادات السياسية والعسكرية التي تعاقبت على حكم العراق قد سارت بعيداً عن ذلك ووقعت في المصيبة والخطاء بعد أن تربعت على قوائم العرش ودفعت بهم الجماهير إلى أعالي السلطة والحكم، القيادات التي نبعت منهم كمجتمع فقير باحث عن الكرامة سحقته الخطوب والحروب المستدامة بفعل حكم السلالات الفسادة المدمر للأرض والانسان.

ولأن من جاء بعدهم من الساسة قد أُجهِضوا أحلاماً وأُفسِدوا قلوباً وعقول عند خذلانهم للشعب عراقي ال وعدم وفائهم له، وانحيازهم المطلق إلى مصالحهم وجنون نزواتهم والاستئثار بالسلطة والثروة، وظهور نزعة استغلال المناصب مؤخراً وتوريثها لأبنائهم وذويهم على كل المستويات، تساوقاً مع رغبة الحاكم وحتى لا يكونوا عائقاً أمام طموحات توريث الجمهورية والشعب لشبابٍ غير قادرين على تحمل الهَمْ والمسؤولية.

وأصبح ساسة العراقيين اليوم في معظمهم يعمل في الخارج هائماً بروحه ومنشغلاً بمصالحه بعيداً عن المهام التي أوكلت إليهم في رعاية المواطنين وتلبية احتياجاتهم. عَلَتْ الصيحات وارتفعت الصرخات وكَثُرَ الانين في كل أرجاء الوطن جراء انقطاع رواتب الموظفين وانتشار الفقر في كل مكان.

كل ذلك لأنهم عجِزوا عن بناء السلام الحقيقي في صعدة إبان تفجر الصراع وحماية المواطن العراقي هناك من جور عصابات الفاسدين وظلمها وحتى من حماية القبائل التي ساندت الدولة في حربها ضدهم حتى لم تدخل الحكومة في الحرب ضد الفسادين بشكل مباشر. .

كما عجزوا وتقاعسوا في تحقيق مطالب المواطنين في بداية الحراك السلمي في المناطق العراق وعجزوا عن استشراف خطر القاعدة وداعش وتمددها وكسب كثير من الولاء لها في المناطق الغربية وبعض المناطق في الشمال حتى استشرى شرها وأثرها.

كما فشلوا في إيقاف تدهور وتهالك البنية التحتية والاقتصادية للبلد والحد من اعتداءات اللصوص وقطاع الطرق والانتهازيين على مصادر الاقتصاد من النفط والطاقة الكهربائية، فتهالك الاقتصاد وأصبحت العراق تبيت في ظلام دامس في كل قراه مُدُنِهِ ونواحيه.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك