المقالات

السيد باقر الصدر وضبابية مستحدثات الحكايات


 

السيد محمد باقر الصدر فكر شهيد ودم مهدور وايقونة كل العصور ويراها البعض تجارة لن تبور وفي سنويته الحديث عنه يدور ويطل علينا من يتحدث عن محطات ما كنا نعلمها طوال السنين ، هذا ياسف لاستغلال اسم الصدر وذاك يأن على ما يرى ممن على اساس هم لفكره يحمل وله يتبع ، وبدات الانتقادات فيما بينهم بشكل لاذع فهذا يندم على مقتله وذاك يتمنى عودته للحياة ليرى اتباعه ، وغيره يؤكد عدم علاقته بحزبه وبين هذا وذاك اصبحت هنالك ملامح مجهولة وغريبة تستجد مع ذكراه السنوية بحاجة الى استفسار . 

وانا اقرا كتاب امالي السيد الرفاعي تاليف رشيد الخيون عرج السيد الرفاعي على لقائه بالسيد جعفر محمد باقر الصدر في بيروت وعندها نادى السيد جعفر على شقيقته نبوغ طالبا منها ان تاتي لتسلم على عمها يقصد السيد طالب الرفاعي يقول السيد طالب فرايتها تبكي وانا بكيت معها على ما حل بالعائلة وهنا التفت السيد جعفر الى السيد طالب وقال " صاحبك (( يعني السيد الصدر والده)) ما فكر بهذه وباخواتها ؟ ( امالي السيد الرفاعي ص 206) ، ومن هذه المحادثة نستشف ما يؤلم وعكس ما نعلم . 

هنا المشكلة تظهر لنا حقائق بعد رحيل ابطالها فنعيش في توهان من يصدق ومن لا يصدق ولماذا تظهر الحقائق من بعد رحيل شهودها الذين لا يمكننا ان نتاكد من صحتها ؟ 

وهاهو كتاب مختار الاسدي الصندوق الاسود ليظهر لنا بعض هذه الحكايات التي لا ارى من الضرورة اظهارها الان لعدم اكتمال الادلة ولست اكذبها ولكن لا اصدقها . 

هنالك من يتحدث عن بطولاته وقربه من السيد الصدر الان بينما في حياته لا نعلم ذلك ، ومن جملة ما ذكره الاسدي في كتابه قصة لقائه بالشيخ محمد رضا النعماني ، اسم تردد كثيرا مع السيد الصدر باعتباره اخر من كان معه قبل اعتقاله واعدامه وله كتاب عن محنة السيد الصدر ، الا انه في هذا الكتاب اضاف معلومات يدعي انه لا احد يعلم بها، وبعمومها قد تكون صادقة وهي وجود عناصر من المخابرات البعثية في الحوزة وبلباس ديني ولكن من هم وكيف تتاكد من ذلك ؟ والعجب انه يستشهد بكلام لمدير الامن فاضل البراك واصبح صادقا في كلامه لانه يطعن بالحوزة ، فيقول للسيد الصدر في المعتقل : انني على استعداد ان امزق التقارير التي ترفع ضدك من الحوزة قبل ان تصل الى طاغية العراق ( طبعا انا اقول طاغية العراق ولا اذكر اسمه اطلاقا ) ولكن المشكلة هنالك تقارير ترفع للطاغية من غير علمي ، وذكر الاسدي ان الاذى الذي لحق السيد الشهيد من اولاد المراجع اكثر من ازلام السلطة وتحفظ الشيخ النعماني من ذكر الاسماء خوفا من الاعدام الاجتماعي نحن نعلم في حينها لا يوجد من ابناء المراجع الا السيد محمد تقي الخوئي وقد اغتاله الطاغية على طريق كربلاء ـ النجف فمن قصد بهم ؟ واما اولاد السيد الحكيم فانهم في نفس المعترك السياسي معه . لماذا هذا الحديث المبهم بعد ستة عشر سنة من استشهاد الصدر ( جلستهم كانت سنة 1996 بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاده في ايران)؟ 

واما حزب الدعوة تحديدا وبعد انشقاقاته ( اكثر من اربعين انشقاق بين حزب وحركة وفصيل قتالي) فان للمواطن العراقي اشكالاته الكثيرة عليه ، بل هنالك من ذوي الذين اعدموا بسبب حزب الدعوة وهم لا علاقة لهم بحزب الدعوة بداوا بشتم هذا الحزب ، وانا شخصيا عايشت الويلات التي عاشها شباب العراق في سنة 77 و 78 و 79 . 

السيد محمد باقر الصدر فلتة فكرية لم تتكرر وفقدانه يتحمله الجميع 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك