المقالات

الديانة الوهابية وقصة الفكر والكفر..!

281 2019-05-13

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

 

الذي يتوجب على العراقيين جميعا، التعامل معه بكل مسؤولية، هو أن داعش ليست إلا حلقة ،من حلقات الحقد الموجه نحوهم، وقصة داعش ترتبط بشكل يقيني، بقصة الصراع الدائم بين الحضارة والتخلف، وبين المدنية والبداوة.

داعش؛ واحدة من إفرازات العقلية الوهابية البدوية، تلك العقلية التي تبقى محافظة على أطرها العامة، ومتبنياتها وأساليبها، ولا تحصل فيها تغيرات أو إنعطافات كبرى، شأن بقية نماذج الحياة الإنسانية الأخرى.

بين أيدينا نموذج سكان الخليج والجزيرة العربية، فَهُم وبرغم أن الثروة التي بين ايديهم كبيرة، وبرغم أن وسائل الحضارة التي أشتروها بتلك الثروة، من مباني ومنشآت، ووسائل راحة وتنقل، توحي بأنهم قد تحضروا، إلا أن الغوص في واقعهم، يكشف عن أنهم مازالول بدوا، ولكنهم يعيشون في أجواء الحضارة، ولم يينتفعوا من الحضارة إلا بقشرتها، أما في عمقهم فلم يحصل تغير ناجز نحو التحضر.

للك فإنه لا تجني عندما نقول بأن حكام مملكة آل سعود، بنوا دولتهم وفقا لقواعد البداوة وأسسها، ودعموا دولتهم بمتبنيات دينية، هي الأخرى تمثل إمتداد للتنافر بين الإسلام كدين حضاري، والنكوص التي تمثله الوهابية، كدين رسمي للدولة السعودية.

نقول أن الوهابية دين؛ وليست مذهب أو عقيدة إسلامية تعبدية، فكل ما تتحدث به وعنه، وكل أساليبها و معالجاتها، للمشكلات التي يواجهها المسلم، تختلف إختلافا جذريا، عما تفكر به المذاهب الأسلامية مجتمعة، ومن بينها المذهب الحنبلي المتشدد الذي يعتنقونه، والذي ازداد تشدداً، على يد ابن تيمية، الذي لم يكتف بتكفير المسيحيين واليهود، بل وكفر من لا يوافقهم من أهل السنة والجماعة، فضلا عن الشيعة الذين ساوى بينهم وبين عبدة الأوثان!

إن الوهابية التي تأسست في نجد كدين جديد، تأثرت كثيرا بالظروف البيئية، الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية، لنجد الصحراوية القاحلة القاسية، حيث مصادر الرزق فيها شحيحة جداً، وحيث سكانها قبائل بدو قساة، رحل يعتمدون في عيشهم على الغزو، واحتلال مناطق الرعي السيف.

 لذلك فالحركة الوهابية؛ هي نتاج ظروف الصحراء القاسية، المعزولة عن الحضارة، وكل ما ينتح عنها يشكل تناقضا صارخا مع الحضارة،وطوال الـ ٢٧٠ عاما الماضية، منذ ظهور الوهابية، يمكن إحصاء مئات الجرائم التي ارتكبتها بإسم الدين، برغم أن الدين رسالة حضارة.

كلام قبل السلام: تناهض الوهابية الثقافة وحرية التعبير والتفكير، إذ يقول محمد بن عبد الوهاب في هذا الخصوص: “الفكر والكفر سيان لأنهما من نفس الحروف”..!

سلام.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 70.42
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 316.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك