المقالات

ما وراء قمة مكة ؟


ماهر ضياء محيي الدين

 

ستعقد بعد أيام قلائل قمة عربية طارئة  في السعودية موجب دعوة الأخيرة نظرا للتطورات  الخطيرة التي  حدثت مؤخرا في المنطقة، وما يترتب عليها من توحيد الرؤى والمواقف العربية لاتخاذ قرارات حاسمة تنسجم مع  كل هذه التطورات العاجلة .

الأسباب أو الدوافع التي كانت وراء هذه الدعوة ثلاثة أولها حادثة الفجيرة وثانيها استهداف  الحوثيين لمواقع مهمة داخل العمق السعودية بطائرات مسيرة، لكن أهم سبب وراء هذه القمة تصاعد شدة الصراعات والتهديدات بين أمريكا وإيران، ووصول الأمور إلى حد ينذر بان الحرب قد تقوم بأي لحظة،  وستكون حربا مشتعلة قد تحرق الأخضر واليابس، ولم تسلم منها كل دول المنطقة، وفي مقدمتها السعودية، بسبب وجود قواعد عسكرية أمريكية في المملكة، وإنها طرفا أساسيا في هذا النزاع والمواجهة.

الأصح نسميها قمة إيران للترهيب والترغيب والقبول، لأنها بصريح العبارة المستهدف الأول والأخير من هذا التجمع، وأما بخصوص جانب الترهيب فدعاة القمة يحالون أرسل رسالة أو  إعطاء صورة للرأي العام العالمي والعربي، وحتى الإسلامي بان مستوى  الخطر والتهديد الإيراني وصل إلى مرحلة يتطلب مواجهته  بكل الطرق والوسائل، وهذا التهديد على الجميع فكريا وعقائديا وحركيا وأكثر من  كل الفترات السابقة، وهذا الخطر تجاوز كل الحدود والقيود، واتساع دائرة نفوذه في دول المنطقة بشكل لافت للنظر .

جانب الترغيب يحالون من خلال هذا الأمر إعطاء حجة ومبرر شرعي، وغطاء  قانوني   بضرورة  تزايد  حجم  القوات الصديقة والحليفة، والحصول على دعمها ومساندتها في الوقت الحاضر، وان مصلحة الأمة تقتضي تعزيز التعاون مع  إي طرف لمواجهه عدو الأمة  إيران  وحلفائها في المنطقة، وهذا الطرف حتى لو كان إسرائيل، لان التقارب والمصالحة والتطبيع مع عدو الأمة جائز شرعا وقانونا، وننسى  جرائمها ومجازرها، واغتصابها للأراضي العربية، وسبب كل مشاكلنا.

قمة القبول لما هو قادم  بمعنى أدق ( صفقة القرن )، لان مصلحتنا العليا  تستوجب القبول بحلولها ومقرراتها وقراراتها مهما كان الثمن أو الضحية، بحجة نحن نعيش وضع حرجة وصعب للغاية، وللحفاظ على الأمة من الخطر الإيراني، والحقيقية  كلها  مبررات واهية  وكاذبة يعرفها الجميع.

 قمة لا  تختلف عن  كل  القمم الأخرى لحكام  يخشون على قصورهم وعروشهم، وهم أسرى الغير، ومواقفهم وقممهم لا تقدم وتؤخر شي هي مجرد  حضور شكلي وصوري، وحتى في  خطاباتهم لا تفهم منها شي لقوم  يدعون  أنهم  عرب إن صح التعبير، وأمريكا  ماضية في  نهجها وخططها في المنطقة، ومن يقف بطريقها كسد محور المقاومة والمستهدف من القمة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.43
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
السيده فريال رضا رزوقي : ‎السلام عليكم  اخوان وتقبل الله طاعاتكم رحم الله والديكم عندي سوءول اريد جوابه من حضرتكم اني قدمت ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فتحيه الوسواسي : الساده امانة بغدد المحترمين السيده الفاضله الامينه المحترمه تحيه طيبه ارسل رسالتي هذه اليكم وكلي امل بان ...
الموضوع :
أمانـة بغداد تخصص موقعا الكترونيالاستقبال الشكاوى الخاصة بالخدمات البلدية
ابو علي الحلو : هؤلاء البعض الشنيعة اخزاهم الله المحسوبين على الشيعة لا يقل خطرهم عن خطر اولئك المتربصين بالدولة الإسلامية ...
الموضوع :
لماذا يتمنى "بعض" الشيعة إسقـــاط النظام الإيراني؟!
philip mansour : ما هو مضمون قانون التقاعد رجاء ...
الموضوع :
عندما تغلب البلاغة الحكمة ...
ابو ملاك الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم حياكم الساده عمامي افتخر تاج راسي ...
الموضوع :
الدولة المشعشعية في اهوار الاحواز وجنوب العراق
فرح : شبكة النت على جهاز الماي فاي اسيا سيل صفر نهائي لا توجد شبكه من البارحه في منطقة ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
رائد عبدالله : طبعا يستقيل غير ضمن المالات يوصلنه بعدما كان عراب التصويت على قانون استحقاق النائب للراتب حتى مداوم ...
الموضوع :
النائب العاقولي يعلن استقالته من عضوية مجلس النواب
عبد الرضا مظلوم عفصان سعدون الفرطوسي : الى من يهمه الامر اني المواطن عبد الرضا مظلوم عفصان سعدون من المتضررين جراء الامطار في عام ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
اسامة اياد علي : القبائل التي سكنت بجوار تل ماروكسي او مارو اي قبل تاسيس المدينه هي الاتي:- الهجرة العربية الأولى ...
الموضوع :
(( بحث في نشأة مدينة سوق الشيوخ )) حميد الشاكر
موظف : الموظف الشريف يحاربونه بشراسة كل الفاسدين ...
الموضوع :
شركة نفط الجنوب بالبصرة فيها فساد اداري كبير
فيسبوك