المقالات

 ما يدون الصفحات الناصعة من التاريخ..!

213 2019-06-13

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com

 

"المال السياسي" ليس مصطلحا مستحدثا، بل هو قديم؛ قدم السياسة والسلطة وأنظمة الحكم!

في قصة المال السياسي، يحتفظ التاريخ لنا، بقصص صرر النقود، التي رماها سلاطين بني أمية وبني العباس، لكلابهم من الشعراء المداحين، فقد كان الشعر وسيلة إعلامهم الأثيرة!

 كما يحتفظ لنا التاريخ  بمرسوم الخلافة الأول، للخليفة الثاني، الذي ألغى المساواة في العطاء، وجعل الرعية طبقات، كل له منزلته وعطاءه، تبعا لنسبه أو ولاءه.. لذلك يرتبط مصطلح المال السياسي، بأنظمة الحكم ووجودها، وبكيفية الوصول الى الحكم بصورة أوضح.

المال السياسي لاعب رئيس في كل نشاط، وفي حالتنا العراقية الراهنة برز تأثيره؛ بشكل أكبر من المؤثرات الأخرى على المشهد، وصار لازمة العمل السياسي، ولا يمكن لجميع القوى السياسية، إلا الإعتراف بأن علاقاتها الخارجية، أو مع الحكومة، أو بنيتها التنظيمية، لا يمكن أن تسير إلا بالمال السياسي.

يتغلب المال السيسي، على الأيدولوجيات والأفكار والعقائد، بالتأثير على الجماهير، فعلى الأقل نتائجه أسرع من النتائج المتحصلة منها..

لكن هذه النتائج السريعة، سرعان ما تنطفيء، وتتحول الى خيبة مضادة، بلحاظ أن القوى والتكتلات السياسية، تلجأ لهذه الوسيلة، عندما تفقد ديناميكيتها، وقدرتها على التأثير في الحياة العامة.

  وسرعان ما تفقد النتائج المتحصلة بواسطته، زخمها بإنخفاظ وتيرته، كونه قابلا للنفاذ وبحاجة لمنابع دائمة، نافضلا عن كونه وسيلة تدمير ذاتية، للقوة السياسية، نتيجة الصراعات التي يسببها المال داخليا..

المال السياسي؛ إنعكاس لضعف العمل التنظيمي، وتنحيه لصالح الأساليب اللاشرعية، وهو يسهل إراتهان القرار السياسي، بيد من بيده مفتاح صنبور المال "الحنفية"، ما يعني التسليم بسيادة ارادة الغير، على مجريات العمل السياسي، وتحول قادة وأعضاء تلك القوة السياسية، لعبيد تعيش على الفتات.

المال السياسي؛ أسهل طريق لنفاذ الفساد، الى جسم القوة السياسية، الأمر الذي يسرع في عملية تفككها ،أو تحولها الى عصبة إنتهازية نفعية، أو الى شركة مساهمة، ولكن بعنوان سياسي جذاب، تزدان به النشريات والكراسات ومواقع الأنترنيت..

 المال السياسي؛ مؤشر ممتاز على نوع المسلك الأخلاقي، الذي تسلكه القوة السياسية في عملها التعبوي، فكلما إزداد الإعتماد على المال السياسي، في ديمومة العمل التعبوي، إنخفض مؤشر الأخلاق، وتسبب بتسطيح العقول، وبالتالي فقدت القوة السياسية قوتها الحقيقية، وإن بدت الصورة مخالفة لذلك على الأرض، لأن المال السياسي يعطي نتائج خادعة وقوة وهمية!

المال السياسي؛ يزدهر في أجواء الفقر الفكري، لتحل مفردات الإنتهازية والإنحطاط وشراء الذمم، بدلا من الأفكار والتنظير والإقناع، وتبني البرامج التي تعبر عن هموم الشعب وتطلعاته..

يحدثنا التأريخ أن القوى السياسية الفقيرة، هي التي تصنع الحدث، وهي التي كتبت الناصع من صفحاته، أما القوى السياسية الغنية، فلاتكتب إلا الدسائس والمؤامرات.

كلام قبل السلام: علي بن أبي طالب"ع" كان فقيرا، والذين أرتبطوا به كانوا مثله فقراء، ومعاوية كان غنيا، وأرتبط به الأغنياء، وأبحثوا في سجل الفريقين!

سلام..

 

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.28
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
موظف : الموظف الشريف يحاربونه بشراسة كل الفاسدين ...
الموضوع :
شركة نفط الجنوب بالبصرة فيها فساد اداري كبير
عادل القريشي : والدي سجين سياسي ضهر اسمه في الوجبه 111ذهبت الئ التقاعد قال لي بس الموظف يستحق الراتب اننا ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
د.جلال ابراهيم : الاستاذة باسمة انسانة رائعة اتمنى لها كل توفيق والاستمرار بكتابة المقالات الجميلة لقد استمعت بقراءة تلك الاحرف ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين!؟
Sahib Alhussaini : مع الاسف ان الاخوان الصدريون في الحكومة وفي البرلمان متصلبيين وغير مرينين مع كتلة البناء لحلحلة الاوضاع ...
الموضوع :
الصدر يدعو لتفويض عبد المهدي باتمام الكابينة الوزارية خلال 10 أيام
المعتقل المحامي سعد خزعل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاعزاء بوركتم ورعاكم الله لما قدمتموه وتقدمونه ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
ابو جواد : حرام عليكم ترحلوها ربما زوجها يقتلها ...
الموضوع :
الامن اللبناني يصدر بيانا حول عراقية "هربت من زوجها"
ali aziz : لماذا تم تصنيف معتقلي محتجزي رفحاء إلى قسمين قسم خاص بتاريخ 31/5/199فما دون وقسم خاص 1/6/1991وبعده ....قسم ...
الموضوع :
مجلسُ النواب يِؤكُدُ شمولَ مهجري رفحاء بقانونِ السجناءِ السياسيين
هيثم حسين علي النجدي : قدمت معاملتي للحصول على قطعة أرض للهجرة والمهاجرين من سنة 2012 ولحد الآن لم يشملني التوزيع أرجو ...
الموضوع :
توزيع 966 قطعة ارض سكنية على موظفي الدولة وشريحة المهجرين
حكيم كاظم : السلام عليكم محلة ٥٥١ مدينة الصدر صار اكثر من اسبوع تعاني من انقطاع الكهرباء علما ان جدول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
اماني : كيف تقول إن اولاد آدم تزوجوا من إخوانهم غير الشقيقات ...حاشا لله أن يقبل هذا العمل الفاحش ...
الموضوع :
كيف تكاثر اولاد آدم (ع) ... ومن هُنَ زوجاتهم ؟؟ الجزء2
فيسبوك