المقالات

على ضوء نتائج الثالث متوسط..!


عبد الحسين الظالمي

 

هذا ما اشرنا اليه قبل بدء الامتحانات في مقال يتكلم عن التربية والتعليم وللضرورة نحاول اعادة نشره

 

التربية والتعليم عماد البناء

ونحن نعيش هذه الايام مع الابناء محنة الامتحانات الوزارية لدراسة المتوسطة والكليات وننتظر بعد اسابيع الامتحانات الوزارية لدراسة الاعدادية ونقول محنة وفعلا انها محنة فكل اطراف العملية التربوية بالعراق واقعين بين المطرقة والسندان من العائلة الى الجهاز التعليمي والطالب كذلك ، واقعين بين مطرقة الواقع المرير وبين الطموح والامل في بناء جيل جديد يحصد مازرع الاباء .

لا احد يختلف على اهمية التعليم والتربية باعتبارها عماد البناء الحقيقي لان اصل البناء هو بناء الانسان والرقي به الى مستوى يجعله قادرا على المساهمة في بناء المجتمع باعتبار الفرد هو اللبنة الاساسية في بناء هرم المجتمع وبدون بناء انسان واعي مدرك ومتعلم لايمكن بناء مجتمع متطور وراقي مهما بذلت من اموال وجهود .

ولا احد يتخلف ايضا على حقيقة كون التربية والتعليم هي ركن اساسي من اركان بناء لانسان وهي الاسرة و المدرسة والمجتمع (البيئة الاجتماعية) هي الاركان التي توسس وتصقل شخصية الفرد لتجعل منه عنصر فعال منتج او فاشل والسوال الذي يطرح نفسة هل فعلا التربية والتعليم في العراق بمستوى هذه المهمة الكبرى ( تربية الجيل وتعليمه ) ؟.والغرض الجواب لابد من مناقشة اركان هذه المهمة ( الاسرة ، المدرسة ، البيئة ) .

 

الاسرة

............

تشكل الاسرة الحجر الاساس الاول واللبنة الاولى في عملية البناء وعندما يكون الاساس صالح وسليم كان البناء صحيح وسالم وصامد امام اي متغيرات

والعكس صحيح ونتيجة ما يعيشه العراقيون من اثار حروب وسياسات قمعية ومشاكل اقتصادية ساهمت في ارتفاع بيانات التفكك الاسري في المجتمع العراقي وكثرت الايتام والارامل وشاع الطلاق بمعدلات مخيفة بالاضافة تراجع معيشي مقاس على ضوء الحاضر وليس مقارن بالماضي.

العالم اليوم اصبح بيت واحد وليس قرية كما يقال سابقا نتيجة دخول التكنلوجيا حتى في غرف المنام

لذلك انعكس كل ذلك على دور الاسرة في بناء الطفل وتربية واعداده لدخول الركن الثاني وهو المدرسة بالاضافة الى الارث الاجتماعي وتعدد الانجاب مع انعدام ابسط الظروف المعيشية لاغلب العوائل من مسكن وتغذية وتطبيب مما جعل تربية الطفل عملية صعبة وعسيرة بالاضافة الى تدني المستوى التعليمي والثقافي لاغلب العوائل وجهلها باسسس وقواعد التربية الصحيحةً هكذا يسلم الطفل الى المدرسة في اغلب الاحيان بدون تمهيد (الروضة) يدخل ربما خائف وجائع وقد لاتوفر الملابس ومتطلبات الدراسة الا ماندر . وبالاضافة لذلك تغير المناهج المستمر حرم المدرسة من معلم كان لهو دور فعال في مساعدة الطالب وهو الام والاب واخوان الاكثر تعليم من الطالب نتيجة عدم معرفتهم بالمواد الجديده .

 

المدرسة

.................

انعكست الاوضاع العامة واثارها على اركان المدرسة والتي تعد الركن الثاني من اركان البناء

فالمدرسة ( بناء و معلم ومنهج وطالب ).

لم تعد المدراس كبناء بالمستوى المطلوب لا من حيث الانشاء والمساحة ولا من الامكانيات المطلوبة ، اغلب المدارس بالية ومساحات ضيقة لاتتوفر في اغلبها ابسط شروط التعليم من تبريد وتدفئة الى مجاميع صحية الى ساحات وحدائق وحوانيت صحية بالاضافة الى النقص الحاد في اعداد المدرس مما جعل الدوام في المدرسة الواحدة يصل الى ثلاث وجبات بالاضافة الى حالات الاكتضاض في كل صف وهو خارج التصور فقد يصل عدد الطلاب في الصف الى اكثر من سبعين طالب او طالبة بدون ابسط ادوات التعليم الحديث ( رحلة الجلوس مكسورة، السبورة قديمة ، المراوح السقفية اصواتها اعلى من الطلاب ، جام الصفوف مكسور ، ) على الطالب ان يجلب معه قنينة الماء لعدم توفر الماء الصالح اما المجاميع الصحية فيفضل الصبر لحين العودة الى المنزل اما الساحات فمتربة ، هذا حال اغلب المدارس في عموم المحافظات .

 

المعلم .....................

انسان يتاثر بالظروف التي تحيط به من المنزل الى وسيلة النقل الى الاجواء العامة المشحونة الى صف مكتض بحوالي سبعين طالب بمختلف المستويات ولامزجة ولادراك في صف غير مبرد مع درجات حراره عالية جدا كيف يمكن ان يتصرف,,كيف يمكن ان يفهم مادة لسبعين طالب ؟ مع العلم في الابتدائية والمتوسطة وحتى الاعدادية المعلم والمدرس ليس محاضر يلقي محاضره ويغادر يفهم من يفهم او لا يفهم كما هو في الجامعة لذلك توثر هذه الظروف على مزاج المعلم وطريقة طرحه للمادة فربما يعصب او ينهر مما يترك اثر على نفسية الطالب وعلى تقبل الطالب لمادةهذا المعلم ناهيك عن افة التعليم الخصوصي والتي دمرت التعليم الحكومي والعوائل وارهقت كاهل صاحب الاسرة .

المنهج .......

عدم استقرار المنهج وكثرة مرات تغيرة بطرق لاتنسجم مع الظروف التي يعيشها البلد مع عدم توفر دورات تطوير لتلافي التفاوت الحاصل في تغير المواد حذفا او اضافة وداخل طرق ومبرهنات ومواد يحتاج المعلم ان يفهما قبل الطالب ويسيطر على المادة حتى يتمكن من ايصالها لاسف في السنوات الاخيرة برزت هذه المشكلة بشكل واضح وقد غفل واضعوا المناهج عن عدم قدرت العائلة في مساعدة الطالب لكثرة تغير المواد حتى ولو كانت العائلة متعلمة ( كانت الام المعلم الثاني للطالب).

الطالب .................

تطور الحياة وسرعتها وخصوصا التطورالتقني انعكس على وضع الطالب وفتح امامه وسائل

تبعده عن االدراسة والاهتمام بالواجبات وتعلمة سلوكيات لم تكن معروفة وتفتح عينية على طرق غش لم تكن معهودة ، مما جعل البعض منهم يسلكون طرق تعامل مع المعلم غريبة بالاضافة التذخلات العشائرية واصحاب النفوذ بالعملية التربوية مما جعل الطالب يظهر بشكل ضعيف مهزوز وخائف اغلبهم يجهل حتى قواعد الاملاءناهيك عن الخط والاسلوب.

الخلاصة

مع ماذكر فهل نحن امام بناء ناجح ام لا؟كيف يكون ناجح ونحن اما امام دخول شامل يستوي فيه المجد وغيرة، واما امام حرمان اعداد كبيرة من الطلبة بحجة الخوف من تدني نسبة النجاح في المدرسة، وهل يعقل ان نقول ان نسبة النجاح في الوزاري هي المعيار والشعبة التي فيهاخمسين طالبة تدخل منها ١٤ فقط وتحرم ٣٦ طالبة فهل هكذا تقاس نسبة النجاح للعملية التربوية؟!

خصوصا ونحن نتكلم عن سادس ابتدائي وثالث متوسط ٣٦ طالبة تبقى في نفس الصف كيف يمكننا معالجة المدخلات والمخرجات ؟ وكيف يمكن ان نحل مشكلة النقص الحاد بالمدارس والمدخلات تتضاعف والمخرجات تتناقص على هيئة الراي في وزاةالتربية ان تعيد النظر ب سياقات التعليم بكل مفاصلة مدخلات ومخرجات ووسائل ودوات وان تعالج شروط منح المدارس الاهلية والتدريس الخصوصي ونسب الدخول

والنجاح في الوزاري ومشكلة انعدام الاراضي المخصصة للمدارس في المدن ولاحياء العشوائية ناهيك عن الدورات التاهيل ووسائل التدريس وطرق التقيم واعادة النظر بطرق وضع الاسئله وطرق التصحيح ومغادرت المركزية خصوصا للسادس ابتدائي وثالث متوسط.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك