المقالات

أشعر بالحيرة عليك يا عراق


محمد كاظم خضير

 

أشعر بالحيرة والارتباك الشديدين من المصير المجهول الذي يسيطر على مستقبل العراق والمنطقة على حد سواء، وأشعر بالخوف الشديد من تعاظم عمليات الارتجال في الاصطفافات والتموضعات الغوغائية في عمليات النزاع المحلية والاقليمية والدولية، وأشعر بالخوف الشديد من التطيّر السياسي العراقي وتبسيط تحديد وقائع ومسارات الأحداث القادمة، من حروب ومواجهات والدخول في رهانات على هذا الفريق أو ذاك، وأشعر بالخوف الشديد لعدم وجود مساحات وطنية آمنة على مستوى الأحزاب والتيارات أو نخبة قادرة على لمّ الشمل أو رفع الأنقاض السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية القادمة.

أشعر بالخوف الشديد على العراق عندما استحضر كل تلك السنوات الطويلة من الغضب والنزاع والاحتلالات وما نتج عنها من قتل ودمار وانهيار، وأشعر بالخوف الشديد كلما سمعت خطاب التباهي بالوصايات الخارجية والاستخفاف بمصير أجيال العراق ، وأشعر بالخوف الشديد من شغف العنف المدمر لدى معظم الأفرقاء وانتقال عدْواه بين الأجيال وتشريع ثقافة الكراهية بين المكوّنات الوطنية وداخل كل المكوّنات، وأشعر بالخوف من الإمعان في تفكيك أسباب فكرة الدولة والمؤسسات والاستخفاف بالمشاعر الوطنية والانتماء إلى العراق .

أشعر بالخوف الشديد من الدقائق والساعات القادمة التي قد تحمل في طياتها ما لا تُحمد عقباه، من تهديدات مالية وأمنية وعسكرية وما قد تحمله من ويلات، وأشعر بالخوف الشديد عندما لا أجد دولة في الجوار قادرة على إنقاذ نفسها أو إنقاذ العراق ، ودول العالم الكبرى منشغلة بخفض النزاع وليس في إحلال السلام، وأشعر بالخوف من أحاديث الهمس والاستهبال لدى روّاد المعلومات والتوقعات التي تبشر بانتصار فريق على آخر في العراق ، وتلك المأساة عرفتها مرات ومرات على مدى سنوات طوال، وكانت النتيجة خسارة الجميع عندما نخسر العراق .

أشعر بالخوف الشديد عندما أرى كل تلك الاحتفالات والمهرجانات ولا أسمع قصيدة جديدة أو أغنية تحاكي الوجدان الوطني لدى الأجيال، أشعر بالحزن الشديد عندما أجد الصغار والكبار يتجرأون على الوطن ويُشهرون الطاعة والولاء للغرباء، أشعر بالخوف ليل نهار من يوم قد يأتي تأكل فيه وحوش السلطة كل ما يذكّر بلعراق الإنسان، أشعر بالخوف الشديد من لحظة استهون فيها الخيانة والغدر والانتقام وأن أخلط الكراهية الشخصية بالقضايا الوطنية العامة كما يحدث في وسائل التواصل والإعلام.

أشعر بالخوف الشديد من أن يأتي يوم لا أستطيع فيه أن أشهر حبّي وولائي لوطني العراق خوفاً من الأهل وبقايا المعارف والأصدقاء، وأشعر بالخوف من أن يأتي يوم أتنكر فيه لحق الأفراد في حرية التعبير والاختيار، وأشعر بالخوف من استعباد أمراء الطوائف والكراهية والنزاع للأجيال القادمة وتدمير أحلامهم وتبديد طاقاتهم من أجل اللاشيء الذي تحكّم بمصير العراق منذ مئة عام.

وأشعر بالخوف الشديد من ألا يفهم السيدات والسادة العظماء من أصحاب المقامات والتجارب والخبرات وقدامى المناضلين والكتّاب الكبار وأهل الاختصاص وأولاد العائلات الكرام وآخرين من ورثة الفشل والأوهام والخيبات والنكبات والهزائم وبقايا الأيديولوجيات بأن كل ما تبقى لديهم هو وطنهم الجريح العاجز، المجزوء السيادة والمُقطّع الأوصال الغارق في الفوضى والأزمات والغرائز والشعبويات، أخاف ألا يدرك كل هؤلاء، المنشغلين بالبحث عن جنس الملائكة، أنّ ما يبرر وجودهم في العراق الآن، هو التعبير عن الخوف الشديد على العراق .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.86
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
رعد الموسوي : اخواني رجاءا توضيح ،،من هم الحواسم ؟ وهل هؤلاء خطرين ؟ انا اعيش في الخارج واحد الاخوان ...
الموضوع :
‏عبد الكريم خلف يعاتب أبناء الوسط والجنوب لمشاركتهم في حملة ضده ويؤكد: لن نسمح للحواسم بالعودة!
علي الجبوري : اروحنا فداء للسيد السيستاني هبة الله لاهل العراق في زمن عز فيه الناصر والمعين وكثر فيه العدو ...
الموضوع :
المرجعية ومعركة سرقة الفوضى !
هيثم كريم : السلام عليكم أنا بحاجة الى كتاب نهج البلاغة باللغة الإنجليزية اذا ممكن ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
علي الجبوري : كفووو والله من شاربك ابو حاتم والي يحجي عليك من اشباه البشر واخد من اثنين كلب مسعور ...
الموضوع :
‏عبد الكريم خلف يعاتب أبناء الوسط والجنوب لمشاركتهم في حملة ضده ويؤكد: لن نسمح للحواسم بالعودة!
مصطفى اكرم شلال واكع : اني اقدم مظلمتي اني احد المعتصمين صاحب شهاده عليا وفوجئت اسمي لم يظهر في قائمه تعيينات الشهادات ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ثامر الحلي : هذا خنيث خبيث ومحد دمر العراق غيره اقسم بالله ...
الموضوع :
مصدر مطلع : واشنطن تعيد طرح حيدر العبادي بديلا واجماع عراقي برفضه
منير حجازي : السلام عليكم اخ احمد أحييك على هذا الجهد الصادق لتعرية هذا الموقع المشبوه وقد كنت قررت ان ...
الموضوع :
نصيحة مجانية الى من ينشر في كتابات والى الزاملي
haider : قرار مجحف ولماذا يتم تحديد عمر المتقاعد ان كان قادرا على العمل /اضافة الى ذالك يجب اضافة ...
الموضوع :
اقل راتب تقاعدي سيكون 500 الف دينار.. ابرز التعديلات في قانون التقاعد
محمد الموسوي : انعم واكرم اولاد عمنه الساده البصيصات. معروفين بكل الافعال الطيبة. ساده صحيحين النسب يرجعون الى عبيد الله ...
الموضوع :
عشيرة البصيصات والخطوة الفريدة المشرفة
يونس غازي حمودي مصطفى : خريج زراعة وغابات مواليد 1969 الثاني على الكلية عين معيد في جامعة الموصل وستقال في وقت صدام ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
فيسبوك