🖋️ الشيخ محمد الربيعي ||
[ يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ]
قد اخطئ من عرف المواطنه بأنها حب الوطن لان هذا التعريف مرتبط بمصطلح آخر وهو الوطنية
والمواطنة لها تعاريف عدة نستطيع اجمال ذلك بأنها : انتماء الانسان الى دولة أقليمية معينة .
ولتحقيقها لابد من توفر امرين :
الاول : الحرية وعدم استبداد الحاكم
الثاني : المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات
محل الشاهد :
عندما تطلع على تاريخ هذه الكلمة ومفاهيمها التي تغيرت بتغير الزمان والمكان والاشخاص الذين استخدموها ، تلمس حقيقة جلية ان الدين الاسلامي الدين الوحيد الذي جعل لها مفهوم حقيقي تطبيقيا للواقع ولكن بالفاظ اخرى.
و كان بودي ابين اصل وتاريخ هذه الكلمة ولكن مع الاسف ان المقام لايسع لتوسع اكثر.
محل الشاهد : ان الدين الاسلامي اعطى باشاراته اهمية تعلق الانسان بوطنه وارضه ، ونلاحظ ان الشريعة المقدسة في دستورها القران الكريم ، والسنة المطهرة لم تستعمل كلمة ( الوطن ) ، ولكن القرآن استخدم كلمة البلد ، و البلدة ، و البلاد ،و الديار ،ووضع التشريعات التي بينت واوضحت ذلك التعظيم ، فصرحت ان من يقتل دون ارضه ووطنه شهيدا ، بل ان الدفاع عن الوطن والعرض والارض هي مما يناسب فطرة الانسان ، بل وشدد الدين الاسلامي لبيان عظيم قدسية الوطن ، بتشريع الجهاد للدفاع عن الدين والوطن .
بينما نرى ان الحضارة الغربية لم تعرف المواطنة الا بعد الثورة الفرنسية في اواخر القرن الثامن عشر الميلادي ، ولم تقدم اي شيء من النظم الثابت لها ، حتى كان كل جيل له مفهومه الخاص ، بينما راينا كم اعطى الاسلام من اهتمام بموضوع المواطنة حتى اعتبر حب الاوطان من الدين .
يا ابناء العراق العظيم
اعلموا ان المواطنه تعني الاخلاص للوطن بكل شيء ، و ان يكون الاخلاص هو الشعار الذي يجب تطبيقة والالتزام به في واقع الملموس ، وليس شعارا معلن فقط.
لا وطنية مع فساد
لا وطنية دون ان تلتزم بالحقوق والواجبات
لا وطنية مع الولاء لاعداءه واعداء الدين .
اللهم احفظ العراق وشعبه
ـــــــــــــــــ
https://telegram.me/buratha