المقالات

قانون الاجتثاث ...  


عبد الحسين الظالمي ||

 

الانظمة الشمولية  خطرة في وجودها  ولاتقل خطورة في الاثار التي تلي زوالها  لما تمارسة من اساليب  تترك اثر في نفوس الشعوب التي تهيمن عليها  ، لذلك لجئت اغلب الثورات والحكومات التي تلت الانظمة الشمولية  في العالم الى سن قوانين تعالج مخلفات واثار هذه الانظمة ، من قبيل قوانين العادلة الانتقالية التي تنصف ضحايا  هذه الانظمة  ماديا ومعنويا  او قوانين معالجة افكار  وشخوص هذه الانظمة  والامثلة كثيرة في هذا المجال  ( في المانيا في رومانيا  في يوغسلافيا  في ايطاليا  في ايران  في جنوب افريقيا ).

يعتبر نظام البعث  والذي هو بالحقيقة نظام  صدام   لكون الاخير قد شخصن  الحزب  واصبح هو الحزب والثورة   بل شخصن البلاد والعباد وكما يقولون  ( اذا قال صدام قال العراق )  لذلك يعتبر  من اكثر الانظمة الشمولية في  اواخر القرن العشرين  في منطقة الشرق الاوسط .

بعد زوال نظام البعث  في 9/4/2003  صدرت مجموعة من القوانين التي تعالج اثار  النظام البعثي  منها قوانين العدالة الانتقالية وقانون اجثاث البعث الذي يشمل اجثاث  ازلازم النظام

من هيكل الدولة العراقية  الجديدة وبعادهم عن اي مسؤولية بالاضافة الى تحديد الممتلكات والاموال التي حصلوا عليها من الدولة بشكل غير مشروع  ومحاكمة المجرمين منهم  ، هذا القانون رغم اهميته ولكنه خضع كما هو الحال في بقية القوانين الى المزاج السياسي والمحابات والمجاملات  وبدء الخرق لهذا القانون  من خلال ما صدر من اوامر من اعلى القيادات في الدولة العراقية من استثناءات

لبعض من شملهم القانون  ويوم بعد يوم تتوسع مساحة هذه الاستثناءات  ليتسلل من خلالها كبار المسوولين في حزب البعث  وخصوصا الضباط الى مواقع مهمة جدا في هيكل الدولة الجديد  حتى اصبحوا واقع حال مسيطر في بعض المواقع تحت ذرائع الحاجة الى خبرتهم او تحت ذريعة المصالحة الوطنية ومراعات للتوازن الطائفي   او المجاملات  او القرابة  وتقريبا وصلنا الى حد الاعلان عن عفى الله عما سلف لولا  وجود العدد الكبير للضحايا الذين لازلوا يعيشون مرارة ما فعل بهم ازلام النظام  لذلك وقفوا سدا في وجه من يريد الغاء هذا القانون والتي تتعالى الاصوات  في فترات متعدده تطالب في الغائه،    حتى اصبح القانون في الواقع مطبق فقط على صغار البعثين  اما الكبار  فهم اما هارب  ولا يمكنه العودة لحجم جرائمة او  تسلق بطريقة ما الى مفصل من مفاصل الدولة  ومنها السلطة التشريعية والتنفيذية  والامنية  وقد توج هذا الاستثناء عندما نجحت الاطراف الاخرى بمساوات الجلاد مع الضحية في الحقوق  وبذلك اقر قانون  السجناءوالشهداء  والمحتجزين وهو يساوي بالمقابل  بقبول منح رجال النظام السابق الحقوق التقاعدية  والتي تفوق عشرات المرات ما يستلمة الضحايا .

نعم قد نعترف ان الحكومة قد ذهبت مذهبا غير سليم في تقدير الحقوق  المطلوب منحها بشكل عادل لمن ضحى سجين كان او شهيد او مهاجر

من رفحاء ومن غيرها  ولم تكن الحكومة منصفة عندما وضعت  الكل في سلة واحدة  فمقابل اقرار هذا القانون منحت حقوق كبيره جدا لاعداد مهولة  من اتباع النظام  ، والغريب في الموضوع ان النقمة   الشعبية الموجهه ضد  استحقاق الضحية دون شمولها للاطراف الاخرى

لا من حيث العدد ولا من حيث النوع ولاحيث مقدار هذا الاستحقاق  فالذي يطالب بالغاء رواتب رفحاءوالسجناء يسكت عن عمد عن رواتب من منحوا نفس الرواتب الى الاطراف الاخرى  وبهذا اختل حتى  ميزان المساواة بين الضحية والجلاد .

ومن هنا نقول ان التهاون في تطبيق قانون اجثاث البعث فكرا وشخوصا لمن يستحق ذلك وفق القانون بدون ظلم او محابات وتميز   قد تجاوز  مداه ليصل الى اجثاث الضحية بدل الجلاد ،  واذا كانت هذه المرة القضية محصورة بالمستحقات المادية والمعنوية  فاننا نتوقع ان تطبيق قانون اجثاث البعث سوف يطبق بكل فقراته ولكن ليس ضد البعث وافكارة وشخوصة بل ضد الضحية  شخصيا ومعنويا ومستحقات

 والمختلف في هذه المرة سوف يطبق الاجثاث بشكل دقيق جدا ضد كل من يحمل توجها اسلاميا مقاوما ثم لكل من اسمة في الجنسية   مسلم وربما نعود الى مقترح قديم

في زمن النظام  يدعو الى رفع الديانة من الجنسية .

لذلك لا نستغرب  من ما نسمع من نداءات

حول الاجثاث بشكل مبطن  سيطر على عقول البسطاء ولكن لغير الجهة المقصودة بالقانون بل لجهات اخرى ربما سوف نشاهد ونقرءاسما ئها واردة في فقرات التعديل الجديد القادم للقانون وخصوصا في اسم القانون  وعنوان المؤسسة المعنية بذلك  وكامثال ( المجرب لايجرب ، كان مسؤول في الحكومة ،  كان عضو بالمجلس الفلاني  ، كان مجاهد  مع الجهة الفلانية ، كان في الحشد ، منتمي للحزب الفلاني ، هذا ذيل وتابع ) والقضية على هذا المنوال هي مجرد قضيةوقت   ومقدمات  لا اكثر وربما كلمة حق يراد بها غير ذلك ، بحجة الفساد والفشل بل نفس تعميم الفساد والفشل ليشمل لكل  العاملين  هو خطوة باتجاه ما ذكر اعلاه  بدليل انها تستهدف  طائفه معينة  دون الاخرى   وتحرك مساحات دون اخرى  رغم ان المساحات كلها مشابهة .

وحتى الذين يرون انه يجب الانتهاء من هذه القضية ومغادرتها  سوف يرون بام اعينهم انها سوف تعود ولكن بشكل ولباس اخر  وللعلم ان الاجثاث الجديد سوف يخطا من يتصور انه يقف عند حدود معينة لاسماء معينة  فلا احزاب اسلامية والا شخوص اسلامية ولامرجعيات دينية ولا مقدسات دينية والسبب في عدم الافصاح الان والتركيز على فئة معينة هو لوجود تاثير لتلك الجهات في الشارع ربما سوف يقلب الامور اذا تم الافصاح عن المستهدفين   لذلك اكتفوا  اليوم  بالتلميح دون التصريح وستهدفوا فئات محددة  ولكن غدا  سوف يكون التصريح اوضح واشمل ولات  حين مندم .

ــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك