المقالات

من هو بوق السلطة، وما هي مهمته؟!

2135 2020-11-12

 

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com||

صحيح أن الإعلام بات الصناعة الأكبر في العالم، لكن الإعلام السياسي يمثل الأوسع إنتشارا، فحسب تقديرات المتخصصين بعلوم الإحصاء والإستبانات، فإن الإعلام السياسي بمختاف صوره، يهيمن على 80% من النشاط الإعلامي العالمي، فضلا عن أن بقية أنواع الإعلام؛ وجدت نفسها مسخرة بشكل أو بآخر بخدمة الإعلام السياسي.

الكلام النظري يتحدث عن فصل بين المؤسسات السياسية والمؤسسات الإعلامية، لكن الواقع يكشف عن تداخل معقد بين النوعين، في حين ينظر السياسي للإعلام السياسي، على أنه "أداة" بخدمة أهدافه، ووسيلة للإقناع وتعبئة الرأي العام لتوجهاته، وليس أداة للتنوير والتعليم الموضوعي للجماهير..

السياسيون يميلون إلى صياغة الاهتمام الوطني في ضوء أجنداتهم، ويتصرفون مع الإعلاميين على أنهم؛ مجرد باحثين مستمرين عن نقاط ضعف الساسة، بالإضافة إلى نظرتهم المتوترة نحو الإعلاميين، فيما يختص بتوجيه اللوم، في حالة حدوث الأخطاء السياسية أو العسكرية.

السياسيون يعتقدون أنهم أنبياء السياسة، وأن مسؤولية تحديد أولويات الاهتمامات السياسية، منوطة بهم وحدهم، وأن مهمة الإعلام هي فقط ترويج تصوراتهم وتسويق نشاطاتهم، وذلك على النقيض من وجهة نظر الإعلاميين، الذين يؤمنون أن التسويق الإعلامي، لا يمثل إلا جزءا يسيرا من مهمتهم الأكبر، المتمثلة بصناعة رأي عام يخدم تطلعات الأمة.

لذلك فإن ثمة خصومة حقيقية متأصلة على أرض الواقع، بين السياسي والإعلامي، فالإعلاميون يرون أنهم، لا يمكن أن يؤدوا رسالتهم التي يعتقدون قدسيتها تحت سيطرة السياسيين، ولأن للسياسيين أياد طويلة، يمكن أن تنال من الإعلاميين في حياتهم وحرياتهم وأرزاقهم، فإن الإعلاميين على حذر دائم، وتوجس مستمر، في سلوكهم وتعبيرهم عن السياسيين.

الحقيقة التي لا مناص من الركون اليها، هي أن كلا الطرفين واقع تحت ضغوط الطرف الآخر، على الرغم من تشعب وتباين أهدافهما، وأيا كان التعارض بين أهداف الطرفين، فإن النموذج الأفضل لشكل العلاقة بينهما، هو نموذج الاعتماد والتكيف، الذي في إطاره يتم إنتاج مضمون الاتصال السياسي، اعتمادا على التعاون المتبادل بين الإعلاميين والسياسيين.

في هذا المسار، يسعى الإعلامي والسياسي، إلى التكيف أحدهما مع الآخر؛ فالسياسيون يحتاجون إلى قنوات اتصال جماهيري؛ تحظى بمصداقية لدى المتلقي، ولذلك فإن عليهم تكييف وتطويع رسائلهم، بشكل يتناغم ومتطلبات المنصات الإعلامية، سواء تعلقت هذه المتطلبات بالشكل أو بالمضمون، وبالمقابل فإن الإعلاميين لا يمكنهم تأدية مهمتهم في الاتصال السياسي، دون أن يكونوا على صلة إيجابية بالسياسيين للحصول على الأخبار والتعليقات.

مهمة الإعلامي الأساسية ليست تبرير تصرفات الحاكم، وإخفاء السلبيات والمبالغة في عرض الإيجابيات، أو شن حملات التسقيط والعداء على الخصوم والمنافسين، وليست من مهام الإعلامي، الوقيعة بين الحاكم، وأي اتجاه سياسي قوي في المجتمع يمكن أن يفضح مسلكه..

إعلامي من هذا النوع هو بالحقيقة بوق سلطة، ينهج في التعامل مع القضايا إسلوبا تسلطيا يتسم بالحدة والندية، لا يصدر في رأيه عن معلومات، بل يقيس نجاحه بمدى قربه من السلطة، ومدة ملازمته لأهلها في حلهم وترحالهم..

بوق السلطة يشعر الحاكم دائما؛ بأنه حاميه وسنده، ينفخ دوما في المخاوف، وفيما يضخم إعتراضات المنافسين السياسيين، ويصورها على أنها ذنوب، فإنه يخفي هموم وإنشغلات المواطنين ويسفهها، لكن الأخطر في تصرفات بوق السلطة، هو أنه يشعر الحاكم، بأن كل من حوله يتآمرون عليه.!

كلام قبل السلام: لم يتبق لي إلا أن أسمي بوق السلطة بالإسم..!

سلام..  

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك