المقالات

المولدات الأهلية لوحة بألوان سلكية..

1302 2020-11-16

 

حسين فرحان||

 

المولدات الأهلية ما لها وما عليها

عصب الحياة البديل في العراق ما هو الا بنية تحتية أسستها يد شعبية بادوات بسيطة اعتمدت في إنشاءها على الإمكانات المتواضعة التي لا تراعي ما ينبغي مراعاته في انشاء المشاريع لدى وزارات الدولة او الشركات الكبرى.

عصب الحياة الذي حل ضيفا ثقيلا بعد غياب العصب الأصلي ( الكهرباء الوطنية) لسنوات طوال وحضوره المتواضع المجدول المبرمج الناكث لعهود ساعات التجهيز عند ارتفاع درجات الحرارة في صيف الخمسين درجة مئوية، لم يجرؤ يوما أن يقول للمولدة الأهلية ذات الضجيج ارحلي فقد ثنيت لي الوسادة وابتسمت لي اعمدة الضغط العالي وقرت أعين المحولات بإطلالتي البهية ذات الأحد عشر ألف فولت، فالمليارات من موازنات السنوات السابقة لم تترك لهذا التيار الوطني أن يكون وطنيا إلى حد النخاع دون ان يخالطه تيار آخر يحمل معه نسائم دول الجوار ويمر بعداداتها التي تطبع أرقامها الكبيرة في فواتير التسديد.

المولدات الأهلية سرقت من العراق سكون ليله بضجيج محركاتها واختطفت زرقة ونقاء سماءه بذلك الدخان الأسود الذي يتصرف وفق ما تمليه عليه حركة الرياح فإن سكنت ارتقى للأعلى وإن تحركت دخل للبيوت دون استئذان عبر مبردات الهواء التي لا تميز ما يدخل إليها من صنوف الهواء وأشكاله وألوانه وروائحه فالمهم أن يكون باردا يكفي لأن يمنع نوبات التعرق المزعجة التي تقض مضاجع الكادحين.

المولدات الأهلية ترسم لوحة سريالية ملونة بألوان الطيف السلكي الأحمر والأسود والأصفر والأزرق والأخضر، وتتخذ شكلا موحدا كأنما اتفق عليه جميع اصحاب المولدات في مؤتمرهم التأسيسي الذي لم ينعقد يوما، والمشهد العام في هذه اللوحة هو انطلاق جميع هذه الأسلاك من عمود رئيسي في بناية المولدة باتجاهات متعددة حيث البيوت التي تنتظر تدفق بعض ( الأمبيرات ) عبر عصب الحياة البديل، وأهم ما يميز هذه الفوضى السلكية أنها صنعت فرص عمل للقادرين على ارتقاء سلالم الالمنيوم في أي وقت من اليوم لإصلاح ما يفسده الدهر في هذه الأسلاك او ما تتلفه الشاحنات الكبيرة حين مرورها في الأزقة، وما أروعه ذلك الشعور بالزهو والنصر للشخص العائد لمنزله بعد إصلاح العطل في ذلك الجزء من هذا العصب بعد أن أعطى لعامل الدرج أجرته.

أما انقطاع كهرباء المولدة -مع سلامة السلك- فله أسباب عدة أهمها تلك ( الجوزة ) العادلة التي صنعت خصيصا لتمنحك حقك دون زيادة، فالزيادة تعني قطع التيار وقطع التيار يعني انقطاع النت والمحتوى الذي تتابعه، أو انقطاع ما تشاهده عبر التلفاز، أو استيقاظ طفل مزعج بسبب الحر بعد أن بذلت مجهودا كبيرا لأجل أن ينام، وقبل اكتشاف ( الجوزية الالكترونية ) كان يتحتم عليك أن تتصل بحضرة جناب صاحب الصرح العظيم لكي يرفعها مرة أخرى أو تضطر لقطع نومتك السابعة والذهاب لإبلاغه بهذا الخلل الفني.

هناك مشهد آخر يتكرر كل شهر وتحديدا في اليوم الثالث أو الخامس منه، وهو يوم التسديد حيث يشن صاحب المولدة حملة شعواء على جوزات عباد الله بالإطفاء والتشغيل تنبيها لهم وتذكيرا بموعد الدفع المسبق الذي لا يحتمل التأخير وهو يمني النفس بأن يمتلك تلك الآلية التي تمتلكها شركات الهاتف النقال وجبايتها لمستحقاتها عبر بطاقات الشحن.. لكي لا يشغل فكره بعد ذلك برواتب تأخرت عن موعد إطلاقها ولا بتقاعس البعض عن التسديد.. صاحب المولدة هو الآخر يبحث عن حلول للأزمة المالية ولكن من جانب واحد.

المولدة الأهلية أصبحت متلازمة مع الحالة النفسية للمواطن كما هي متلازمة مع الواقع بكتلتها الكبيرة المشوهة وصوتها ودخانها ومنظر اسلاكها ومزاج أصاحبها، إلا أنها رغم ذلك كله سدت النقص الحاصل في الكهرباء الوطنية وكفتنا مؤونة التفكير بإنشاء سراديب تحت الأرض تقينا حر صيفنا اللاهب. والعودة للفانوس وجرار الماء.

...................

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك