المقالات

كي نخرج من ورطتنا؛ يجب أن نفهمها؟!

1108 2021-08-26

 

قاسم العجرش ||

 

إبتداءً لا يمكننا العيش في هذا العالم، الذي بات أصغر فأصغر، بمعزل عن العلاقات مع غيرنا من الأمم والأقوام، والانعزال تجربة فاشلة بائسة، حاول كثيرون ركوبها ليحموا شعوبهم وأممهم، من التأثيرات السيئة للعلاقات مع الأمم الأخرى، لكنهم فشلوا فشلا ذريعا، والأمثلة كثيرة؛ خصوصا أمثلة التأريخ المعاصر..الاتحاد السوفيتي ـ ستالين، الصين ـ ماوتسي تونغ، كمبوديا ـ بول بوت، ألبانيا ـ أنور خوجه، كوريا الشمالية ـ كيم أيل سونغ..منغولياـ هل سمعتم بمنغوليا؟!

الأمر ينسحب على مجتمعاتنا العربية الإسلامية، إذ نجد أنفسنا اليوم في ورطة، في مسألة العلاقات الغربية – العربية والإسلامية، حيث نقف اليوم، في العالم العربي خصوصا، أمام طرفين: طرف يوالي الغرب ويتبعه ليرضى عنه، معتقدا أن رضا الغرب، سيفتح له أبواب السماوات والأرض، وهو كي يصل إلى هذه النتيجة، يتهم الإسلام والعرب، معتقدا أن الغرب قمة في التحضر، وأن العرب المسلمين قمة بالتوحش، وأن شكل العلاقة مع الغرب يجب أن تكون اقتدائية، تابع ومتبوع..كي نكون بشرا؛ على حد تعبير أحد أقلام العلمانية العراقية الجائرة.

هؤلاء يعتقدون على نحو حاسم، بأنَّه لو سعت شعوب الشرق؛ إلى اللحاق بالركب الحضاري للغرب، واعتناق عقيدة “التنوير والتقدم” بشكلها الغربي، لكانت وفرت على نفسها البؤس والاحتلال والذل، وهو اعتقاد فيه الكثير من التقصير؛ لفهم كامل الصورة واعتبار خلفيتها التأريخية والثقافية.

وطرف آخر يذهب بالاتجاه المعاكس، فتراه يحضُّ على معاداة الغرب بطرق مختلفة، مستندا كما يرى، إلى تجربة مريرة مع الغرب، من الاستعمار والاستغلال والاحتلال.

صحيحٌ أنه لا ينبغي التقليل من شأن الفجوة الكبيرة الموجودة اليوم، بين الشمال والجنوب والشرق والغرب، إلا أن كلا الطرفين توصلا إلى أنَّ أصل المشكلة، هي العلاقة بين الإسلام تحديدًا والغرب أو بين الدين والعلمانية.

في الذاكرة التأريخية للعرب والمسلمين، الحملات الصل..يبية، التي فاقت حتى ما سبقها من حملات قام بها الغرب المسيحي على الأرض المقدسة في فلسطين، من حيث الغدر والوحشية والجشع، وكانت الحصيلة النهائية لحرب الصليب، هي تأسيس كيان إس.رائ .ي .ل على أرض فلس..طي..ن، بدعم غربي ما يزال قائما ودائما ومستمرا.

الحديث هنا لا يدور عن شرٍّ محض يقابله خير محض، فلا يخلو تأريخ أي إمبراطورية أو دولة عظمى، من شرور مشابهة ومحاولات مشروعة وغير مشروعة؛ للسيادة وتوطيد الأركان والتوسُّع بأشكال مختلفة..لكن الحقيقة التي يجب أن يعيها كل العرب والمسلمين،أن قيام إسرائيل، كان ابتداءً على يد رجال قاتلوا تحت راية الص..ليب،!

إنَّ الغرب الذي نعرفه اليوم كغرب استعماري، من دون اختزال الغرب كله إلى مستعمر فقط، رغم أنه كان وما زال مستعمرا منذ نشوء الدولة الحديثة، نشأ وتَكوَّنَ مع الحروب الص..ليبية علينا، والتي يبدو أنها مازالت مستمرة لغاية اليوم، وستبقى قائمة إلى أجل غير منظور، وتغذى حتى منتصف القرن العشرين تقريبًا على مفردات “التنوير” !

سيشتد أوار هذه الحرب الظالمة، كلما شهد الواقع العربي الإسلامي ابتعاثا وانتعاشا، وما نشهده اليوم من اشتداد العداء الغربي للإسلام، إلا نتيجة الصحوة الإسلامية، وبروز الجمهورية الإسلامية في إيران، كمعادل قوة يُعتَدُّ به، في ميزان العلاقة الإسلامية مع الغرب المسيحي ـ الص..هـ..يون..ي.

كلام قبل السلام: إذا أَحْسَنَّا قراءة تأريخ الغرب، على المستويين الفكري اللاهوتي والسياسي، وفهمناه جيدًا واستنتجنا منه العبر، لَوفَّرْنا على أنفسنا كثيرا من المفاجئات الثقافية والسياسية والاقتصادية، وَلَمَا قامت إس..رائ..يل، وَلَمَا قاتل صدام إيران، وَلَمَا احتل الأمريك..ان العراق، وَلَمَا تشكلت دولة الإمارات العربية المتحدة..!

سلام..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك