المقالات

المواطنة قديما وحديثا (٢)


  محمد عبد الجبار الشبوط ||    كان الارتباط بالدولة لا يتم على اساس الانتماء الى الوطن المعرّف جغرافيا بحدوده الدولية، وانما على اساس انتمائه الى دين الدولة. فالمسلم هو المواطن في الدولة الاسلامية، اما رعايا الدولة الاخرون من غير المسلمين فهم "اهل الذمة" الذين عليهم ان يدفعوا الجزية ولا يتمتعون بنفس الاهلية القانونية التي يتمتع بها المسلم. صحيح ان بعض اهل الذمة وصلوا الى مراتب معينة قريبة من مؤسسة الخلافة في عصورها الثلاثة، الاموي والعباسي والعثماني، الا ان هذه حالات فردية تشكل استثناءً من القاعدة. المنتسب الى دين اخر سيكون اقلية، ومن هنا نشأت فكرة الاقلية المسيحية مثلا حتى لو كان المسيحيون اتراكا او عربا او عراقيين. ومن هذه النقطة، او ربما اقول الثغرة، تسللت الدول الاوروبية الى داخل الدولة العثمانية وانشات لها مناطق نفوذ في اراضي الدولة،لحماية الاقليات الدينية، مثل لبنان. و ما زلنا في العراق نعتبر المسيحيين اقلية رغم انهم عراقيون، وخصصنا لهم "كوتا" في البرلمان، ولكن بعد سقوط الدولة العثمانية وقيام الدول القطرية-الوطنية الكثيرة في العالم الاسلامية على نموذج الدول الاوروبية الحديثة، لم يعد بالامكان العمل بفكرة "مواطنية عابرة للحدود على اساس الاسلام"، ولا الاخذ بالفكرة القديمة عن "الرعايا"، وصار من الواجب معاملة جميع الافراد في البلد الواحد على قدم المساواة بغض النظر عن القومية او الدين او المذهب. اصبحت المواطنة مقيدة بحدود دولة معرّفة.  وهذا هو المبدأ الدستوري الذي تأخذ به الدولة الحضارية الحديثة في اي بلد ذي حدود دولية معترف بها، تقوم فيه، ومن بينها العراق. فالافراد في هذه الدولة مواطنون بدرجة واحدة وعلى قدم المساواة بدون تمييز في الحقوق والواجبات على اساس الدين او المذهب او القومية او اللغة او المنطقة او العشيرة او الحزب، او اي اعتبار اخر غير الانتماء للوطن العراقي والدولة العراقية، الحضارية الحديثة. وهذا ما يجب ان ينص عليه الدستور بصورة صريحة وواضحة وحاسمة تمنع الانحراف او اساءة التطبيق والتجاوز على مبدأ المواطنة.  يتالف الشعب في الدولة الحضارية الحديثة من مواطنين احرار متساوين يجمعهم نظام عادل للتعاون والعيش المشترك. يتالف الشعب من حملة جنسية الدولة والمقيمين فيها بصورة قانونية، وعابري السبيل. يتالف الشعب في الدولة الحضارية الحديثة من مواطنين وليس من مكونات. الهوية الطبيعية هي الجامع الاساسي لافراد الشعب. اما الهويات الاجتماعية الفرعية فتحظى بالاحترام والرعاية وما يترتب على ذلك من حقوق. تقوم العلاقة بين الشعب والدولة في د ح ح على اساس: الانتماء للوطن، و الولاء للدولة، ومنظومة الحقوق والواجبات المتبادلة بين المواطنين والدولة. تقوم الدولة الحضارية الحديثة على اساس منظومة القيم العليا للمركب الحضاري، في مقدمتها القيم الانسانية والوطنية، التي تستوعب جميع مواطنيها على قدم المساواة حتى وان اختلفت اديانهم ومذاهبهم وقومياتهم ولغاتهم. والمواطنة في د ح ح ليست عرقية او عنصرية او دينية انما هي حق قانوني قابل للاكتساب اذا توفرت شروط قانونية معينة في الانسان المقيم في اقليم الدولة.  غني عن البيان ان مبدأ المحاصصة المطبق في العراق الان يتعارض مع مبدأ المواطنة. وبحجة التوافق والتوازن الوطني والاستحقاق الانتخابي تم منح او تقييد الحقوق والواجبات وتقاسم السلطات على اساس الانتماءات الطائفية والعرقية. واصبحت علاقة المواطن بالدولة غير مباشرة، وانما تتم عبر انتمائه الى منظومة فرعية من طائفة او قومية وحتى حزبية. وهذا ما ظهر من خلال تقاسم الوزارات على اساس قومي وطائفي وحزبي، ثم نزلت هذه الالية الى الدرجات الوظيفية الادنى من وكيل وزارة الى فما دون. ويمثل هذا انحرافا خطيرا وابتعادا كبيرا عن فكرة ونموذج الدولة الحضارية الحديثة التي تعتمد مبدأ "المواطنة اساس والكفاءة مقياس" الذي استبدل بمبدأ "الانتماء والولاء": الانتماء للطائفة والقومية والحزب، والولاء لرئيس الحزب. ودعوتنا الى الدولة الحضارية الحديثة تتضمن احياء مبدأ المواطنة بمفهومه الحديث والعمل به.
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك