المقالات

لبنان / تعويم الحاكم بأمره السوق بالدولار هي خدمة ماسية لإنقاذ المصارف من الإفلاس

1431 2022-01-19

 

عدنان علامه ||

 

 تصدر المصارف في نهاية كل عام ميزانيتها ولكنها تنجزها فعليًا في النصف الاخير في شهر كانون الأول من كل عام. وأظهر ميزان المراجعة الذي يقارن الموجودات مقابل المطلوبات في معظم المصارف عجزًا كبيرًا لصالح المطلوبات. فلجأت جمعية المصارف إلى الحاكم بأمره لينقذها؛ فمدد  بتاريخ  الخميس 23 ديسمبر / كانون الأول 2021 التعميم رقم 161 المتعلق بالسحوبات النقدية حتى تاريخ 31-1-2022.

وينص التعميم 161 على دفع المصارف لعملائها السحوبات النقدية التي يحقّ لهم سحبها سواء بالليرة أو بالدولار، وفق الحدود المعتمدة لدى كلّ مصرف، على أن تكون بـ«الفريش دولار» وفق سعر الصرف المعتمد على منصّة صيرفة والوارد في اليوم السابق للسحب.

وقد استعمل الحاكم بأمره الإحتياطي الإستراتيجي بالدولار والذي من المتعارف عليه بأنه لا  يسمح المساس به مهما كلف الأمر لتعويم السوق. وأعلن الحاكم بأمره بأنه يحق للمصارف سحب الكميات التي تريدها بدون أي سقف. بدأت المصارف بشراء الدولار بكميات كبيرة حين كانت منصة صيرفة تسعر بیع الدولار بحوالي 24000 ليرة بينما كان سعر السوق حوالي  28000 ليرة. فبعض المودعين  حولوا موجوداتهم  إلى دولار على سعر منصة صيرفة وصرفوه في السوق الموازية وكذلك فعلت بعض المصارف. وسجل في الدولار ارتفاعًا قياسيًا  نتيجة لشراء الدولار بكميات كبيرة بسبب إجماع المنجمين على التأكيد بإرتفاع سعر الدولار إلى حدود قياسية تصل إلى 50.000 ليرة والبعض رفعه ك "راسور" بدون سقف فوصل إلى حدود 33000ليرة. فباعت المصارف كميات كبيرة من الدولارات التي خزنتها. في الأسبوع  الأخير من العام 2021 في السوق محققة أرباحًا بمليارات الليرات اللبنانية وحولت خساراتها إلي أرباح خيالية. لم يتأثر سعر الدولار بداية بضخ الكميات الكبيرة جدًا  من الدولارات بسبب تهريب معظمها إلى الخارج.  ولما تم ضخ كميات اكبر من الدولارات بدأ سعر الدولار يتراجع بصورةَ غير مسبوقة وبدأت المصارف وكبار الصرافين  يشترون  الدولارات من الخائفين من التدهور المفاجئ لسعر الصرف. وتم الشراء بسعر السوق حيث تساوى سعر منصة صيرفة مع المنصات الأخرى.

وفي النتيجة فإن إنخفاض سعر الدولار  كان لصالح المصارف وكبار الصرّافين فقط ولم يكن لصالح الدولة أو الإقتصاد أو الشعب. فاسعار السلع بقيت كما هي،  واسعار المشتقات النفطية تراجعت بشكل خجول لإرتباطها  بسعر الدولار وسعر النفط العالمي الذي سجل اليوم أعلى سعر له منذ 7سنوات ، فسجل سعر برميل النفط 88$.

  فالرابح الاكبر هم المصارف والصرافين الذين عززوا إحتياطهم من "الفربش" دولار من مصرف لبنان ومن السوق. والخاسر الأكبر هم المودعين الذي تصرّف حاكم مصرف لبنان بأموالهم ؛ فحوّل الإحتياط الإستراتيجي بالعملة الأحنبية  التي بحوزته إلى الليرة اللبنانية. كما ان الإقتصاد اللبناني لم يتحسن لأن مئات الملابين لم يتم ضخها في الأسواق لتهريب قسم كبير منها، والباقي بقي في خزنات المصارف وكبار الصرّافين.

  ولنعرف مقدار الربح الذي حققه كل مصرف او صرّاف سآخذ على سبيل المثال   أن احد  المصارف إشترى مليون دولار من مصرف لبنان على سعر 24000 ليرة. وباعها المصرف في السوق الموازية ب 33000  ليرة فيكون المصرف قد حقق ربحًا  مقداره 9 مليارات ليرة لبنانية وعند إنخفاض السوق إسترجع المصرف الدولارات  واحتفظ  إيضًا بالمليارات منوالعملة اللبنانية وخسر مصرف لبنان إحتياطه الإستراتيجي من العملة الخضراء.

وقد أفادت بعض المصادر بالتالي:

"تبين ان احد اسباب إنخفاض سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الجمعة 14 كانون الثاني 2022 يعود الى ضخ منصة Sayrafa مبلغ 41 مليون و500 ألف دولار في الأسواق، في حين ان حجم التداول على المنصة كان يتراوح في السابق بين 14 و18 مليون دولار يومياً".

 فإذا دققنا جيدًا في مسألة تمديد الحاكم بأمره العمل بالتعميم رقم 161  حتى آخر الشهر الحالي وضخ مئات ملايين الدولارات من الإحتياطي المركزي  بحجة كبح جماح إرتفاع أسعار الدولار  نستنتج أن هدف الحاكم بأمره هو  إنقاذ المصارف المتعثرة والمهددة بالإفلاس على حساب الإحتياطي الإستراتيجي ومصلحة البلاد العليا.

فيجب توقيف الحاكم بأمره بتهمة التآمر على الدولة لإسقاط النظام من خلال العمل على الإنهيار الإقتصادي الشامل بتبديد الإحتياطي الإستراتيجي بالدولار الأمريكي بحجة  التدخل للجم إرتفاع الدولار وإلا أصبح  النظام اللبناني في خبر كان.

 

وإن غدًا لناظره قريب

ـــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك