الشيخ محمد الربيعي ||
{{ وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا }} (سورة الإسراء، الآية: 16).
{{ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُون }}
فقد خلق الله تعالى الخلق لعبادته، و أرسل إليهم رسله، ليرشدوهم إلى الخير، فيخرجوهم من الظلمات إلى النور، و ليبينوا لهم أوامر الله تعالى فيتبعوها و نواهيه فيجتنبوها، لأن الله من خلقه الأمر و النهي، فهو الذي خلقهم، و هو الذي يعلم ما يصلح شأنتهم.
قال تعالى : (ألا يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير) (الملك : آية 14) و أبى بعض الناس إلا أن يظلم نفسه، و ينسى حقيقة وجوده، فاتبع أهواءه و شهواته من رادع أو زاجر، و تناسي و تغافل تحذيرات الله تعالى لعصاة إذ أوجب عليهم العقوبة في الدنيا، و العذاب في الآخرة بقوله تعالى : (و من أعرض عن ذكري فإن له عيشة ضنكا و نحشره يوم القيامة أعمى) (طه : 124).
محل الشاهد :
النشيد الوطني هو عادة مقطوعة شعرية وطنية مصحوبة بمعزوفة موسيقية تثير وتمدح تاريخ البلاد وتقاليدها ونضالات شعبها، تعتمدها حكومة الدولة نشيدًا وطنيًا رسميًا أو تكون عرفًا بين أفراد الشعب.
يعزف النشيد الوطني في المناسبات الوطنية والاستقبالات الرسمية وفي المدارس وقبل بداية لعب فريق المنتخب الوطني، إلخ....
محل الشاهد :
هكذا انتهى بالعراق ان يوصف في ذلك حفل ( مهرجان بغداد الدولي ) ، الذي لا يتناسب مع تاريخه و وجوده بكافة الاصعده بانه ( ناعما منعما بدل سالما منعما ) ، وغير ذلك من الاخطاء الغوية الكثيرة التي قرات بذلك المحفل البعيد كل البعد عن الاسلام و الانسانية و التي غيرت كثير من المعاني ...
والقضية لاتكمن في تغيير الالفاظ او المعاني ، وانما قضية انسان يتقدم في هكذا حفل ليستعرض كل امكانيات الانحلال و يضبط فيه كافة مجالات السفور و التعري المخالف لشريعة الاسلام بكافة قراراتها مذاهبها ، ولكنهم في ذات الوقت لا يضبطوا نشيدا عد رسميا للعراق ...
محل الشاهد :
الحرية لا تعني أن يفعل الإنسان ما يشاء ويترك ما يريد، فذلك ما يتفق مع طبيعة شهوته، ولا يتفق مع طبائع الوجود كما رُكِّب عليه، ولكنها تعني أن يفعل الإنسان ما يعتقد أنه مكلف به، وما فيه الخير لصالح البشر أجمعين.
وإيمان الإنسان بأنه مكلف هو أول خطوة في حريته...
وعليه ان ماظهر في ذلك المحفل ( مهرجان بغداد الدولي ) ، لايدل على الحرية وانما يدل على الفسق و عصيان الله تبارك و تعالى ...
لان الفاسق هو :
خارِجٌ عن طريق الحَقّ والصَّواب، مائِلٌ إلى المَعْصِية ومُجاوِزٌ حُدودَ الشَّرْع.
وان الفسق مما حذرت منه الشريعة المقدسة و اكدت على البعد عنه و مما ورد في كلمات الامام علي ( ع ) وهو يصف الفاسق بأنه يفعل الحرام برغبة ومحبة دون نفور وتردد بل يبقى ملازما للحرام حتى يصيبه الوهن وتعطله الشيخوخة كما قال عليه السلام: «آثروا عاجلا وأخروا آجلا، وتركوا صافيا وشربوا آجنا، كأني أنظر إلى فاسقهم وقد صحب المنكر فألفه، وبسئ به ووافقه، حتى شابت عليه مفارقه، وصبغت به خلائقه»( نهج البلاغة: الخطبة 144. ميزان الحكمة: ج8، ص3211، ح15916).
وللفسق اثار كبيرة سلبية على الفرد و المجتمع ومنها :
● 1 الفسق يوجب هلاك الأمم وعذاب الدنيا قبل الآخرة كما في قوله تعالى: {وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا}(سورة الإسراء، الآية: 16).
● 2 الفسق يوجب الدخول في جهنم كما في قوله تعالى: {وأما الذين فسقوا فمأواهم النار كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون(سورة السجدة، الآية: 20).
● 3 الفسق يوجب العذاب الشديد الذي يجعل الطغاة والجبابرة أذلاء كما في قوله تعالى: {ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تفسقون}(سورة الأحقاف، الآية: 20).
● 4 الفسق يوجب سقوط العذاب من السماء على الفاسقين كما في قوله تعالى: {فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون}(سورة البقرة، الآية: 59).
● 5 الفسق يوجب عدم الثقة بصاحبه كما في قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين}(سورة الحجرات، الآية: 6).
● 6 الفسق يوجب الضلال وعدم الهداية والإيمان كما في قوله تعالى: {إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين}(سورة البقرة، الآية: 26).
وقوله تعالى: {ذلك أدنى أن يأتوا بالشهادة على وجهها أو يخافوا أن ترد أيمان بعد أيمانهم واتقوا الله واسمعوا والله لا يهدي القوم الفاسقين}(سورة المائدة، الآية: 108).
● 7 الفسق يوجب عدم قبول الأعمال، كما في قوله تعالى: {قل أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم إنكم كنتم قوما فاسقين}(سورة التوبة، الآية: 53).
● 8 الفسق يوجب عدم رضى الله تعالى عن الفاسقين: {يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين }( سورة التوبة، الآية: 96).
● 9 يكون الفاسق بمنزلة فرعون وقومه كما في قوله تعالى: {اسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء واضمم إليك جناحك من الرهب فذانك برهانان من ربك إلى فرعون وملئه إنهم كانوا قوما فاسقين}(سورة القصص، الآية: 32).
● 10 الفسق يوجب الخزي يوم القيامة كما في قوله تعالى: {ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين}(سورة الحشر، الآية: 5).
● 11 الفسق يوجب زيغ القلوب وانحرافها عن الحق كما في قوله تعالى: {وإذ قال موسى لقومه يا قوم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول الله إليكم فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين}(سورة الصف، الآية: 5).
وعلى ضوء ذلك عندما يمنع مثل هكذا محافل ومهرجانات غاية ذلك حماية للكل من الهلاك و نقص الثمرات و الانفس ، فعندما ندعوا للكف انما ندعو لحماية الجميع من بلاء حتمي لا محال و الله المستعان
اللهم احفظ الاسلام واهله
اللهم احفظ العراق و شعبه
https://telegram.me/buratha