المقالات

العلم للجميع ولكن بشرط


 

المعرفة من حق الجميع ولكن بشرطها وشروطها ، تقسم المعارف الى صنفين معارف دينية ومعارف دنيوية ، الضوابط في المعارف الدنيوية اكثر تنظيما من الضوابط في المعارف الدينية ، كيف ذلك؟ لان الذين يشتغلون في شتى صنوف المعارف الدنيوية يتنافسون فيما بينهم بالافضل ولا ينتقص احدهم الاخر وكل ضمن تخصصه ، يعني عالم الكيمياء لا يتدخل بعلم الفيزياء والمهندس لا علاقة له بالطب والمخترع الميكانيكي لا يشغله الصيدلاني وحتى ضمن الصنف الواحد يتنافسون بالافضل اي من يكتشف او يصنع الافضل هو الافضل ولا يستطيع احد ان يفرض السيء على المجتمع الا الطواغيت وليس العلماء .

بينما العلوم الدينية لان ثمارها اولا في الاخرة فيحصل الخلط في الدنيا ، والدين برمته مهما كان اسمه هو ان الله عز وجل يريد للخلق الافضل من حيث العبادات والمعاملات مهما تكن الديانة فالانبياء والرسل والمعجزات جاءت من اجل البشرية .

الحديث عن علوم الدين هي محل نقاش فعلاقة الانسان مع الله عزوجل ومع المجتمع ، فالعلاقة الاولى شانه ولا علاقة للاخر به ، واما نوع العلاقة مع الله والمعتقدات التي يعتقدها الانسان فيما تخصه لايحق للاخر ان يتهجم عليه علنا قد يكون هو على خطا فالمفروض ان تظهر ما تراه الصح دون التهجم على الاخرين ،التاريخ بكل صفحاته وكتابه وعلومه لايمكن لاحد ان يجزم بصحة رايه في التاريخ دون الاخرين ، والمعارف الدينية لكل معرفة تخصص ، الحديث علم الرجال الفقه البلاغة القران المنطق الافتاء ووو ، المجتهد هو من يغوص في المعارف الخاصة باصدار الحكم وفق ما يعتقده هو وهو المسؤول عن ما يقول .

نحن المسلمون متفقون على الله عز وجل ورسالته المبعوثة عن طريق رسول الله محمد (ص) بواسطة المعجزة القران الكريم ، وكلنا نريد ان نسلك الطريق الصحيح لرضا الله عز وجل ، فليس من الصحيح ان نشتم من لم يسلك نفس طريقنا ، ومن هذا المنطلق كثيرا ما اطلع قراءة او مشاهدة لاشخاص يغوصون بعلوم لا نفع منها سوى انتقاص الاخرين وهو ليس على حق ، وهنالك من يحاول ان يختلق قصصا هزيلة لكي يدعم رايه الذي هو اصلا فيه اشكال ، وانا اشاهد احد هؤلاء اسمه عبد الزهرة اللاري وهو يحكي قصة سني يمدح عمر وشيعي يمدح علي وتخاصما فجاء امريكي ليحل النزاع وعندما سالهم اين علي وعمر قالوا له الحدث قبل الف سنة فتعجب منهم الامريكي وبدا يضحك عبد الزهرة اللاري ومعه عدنان ابراهيم ، لا اقول الا ان هذه القصة ضمن منطق التفاهة ، فان كنت انت ومن على شاكلتك ضامن ان الله عز وجل يرضى عنك وهو الصحيح وغيره الخطا فهذا دليل على الوهم ، لا احد يستطيع ان يضمن رضا الله عز وجل اذا كان الامام السجاد عليه السلام يقول لو بقي اثنين احدهما يدخل جهنم لخشيت ان اكون انا .

قدس من شئت من رجال التاريخ ولكن لا تفرضه على غيرك هذا اولا وثانيا اظهر المحاسن لكي تلفت انتباه الاخرين لا ان تشتم لكي تلفت انتباههم ، يقول الامام الرضا عليه السلام لو علم الناس محاسن كلامنا لاتبعونا .

لكل انسان له الحق في قراءة التاريخ وفق مفهومه ولا يحق للاخر التهجم عليه ، قد يكون هنالك نقاشات علمية للعقلاء للوصول الى الحق شريطة ان لا تكون بمحضر العوام لانه سينحرف الحوار عن مساره الصحيح .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك