الصفحة الاقتصادية

مجلس البصرة: شركات عالميّة منحتنا قرضاً بـ500 مليون دولار في مؤتمر بيروت

2039 2016-11-06

أعلن مجلس محافظة البصرة، يوم امس السبت، عن تحقيق نتائج إيجابية في مؤتمر النفط والغاز الذي عقد في بيروت نهاية الشهر الحالي، مبينا ان شركات استثمارية قدمت قرضا للمحافظة بقيمة 500 مليون دولار، فيما أوعز وزير النفط جبار علي اللعيبي، لشركة نفط الجنوب بدعوة الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ مشروع ماء البحر جنوبي العراق، أوضحت الوزارة أن المشروع سيضع حدا لمشكلة نقص المياه في الحقول النفطية.
وقال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن البزوني في حديثصحفي، ان "مؤتمر البصرة للنفط والغاز والبنى التحتية الذي انعقد في العاصمة اللبنانية بيروت في الخامس والعشرين من الشهر الماضي واستمر لمدة خمسة ايام وشارك فيه عدد من اعضاء الحكومة المحلية في البصرة خرج بنتائج ايجابية تعكس الواقع الاقتصادي والاستثماري في المحافظة وتشجيع دخول رؤوس الاموال والشركات الاستثمارية وبث رسالة اطمئنان للشركات المتخوفة من العمل في المحافظة".
وكشف البزوني عن " تقديم شركات استثمارية رصينة قرضا للبصرة بقيمة 500 مليون دولار على ان تدخل هذه الاموال ضمن الموازنة العامة للبلاد وذلك للضمانات البنكية"، موضحا ان "البصرة اعطت تطمينات بعرض فرص استثمارية من دون معوقات وواضحة المواصفات وتخلو من تعقيدات روتينية ".
بدوره قال رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس  ان "المؤتمر حضره نحو 300 شركة استثمارية اجنبية وعربية وممثل عن رئيس الوزراء واعضاء الحكومة المحلية"، لافتا الى "تعهد الجانب العراقي الاتحادي والمحلي بتسهيل الاجراءات التي تتعلق بدخول المستثمرين والشركات العالمية ومنح سمة دخول لهم وسهولة تنقلهم من دون تعقيدات روتينية".
واشار الفارس الى "رغبة الشركات العالمية للعمل على فرص استثمارية لتطوير 12 حقلا منها ستة حقول في البصرة"، مبينا ان "هذه المشاريع التي تتعلق بالنفط والغاز محط اهتمام المستثمرين".
وانطلقت اعمال  مؤتمر البصرة للنفط والغاز والبنى التحتية في العاصمة اللبنانية بيروت في الخامس والعشرين من تشرين الاول الجاري لفترة خمسة ايام شارك فيها اعضاء في حكومة البصرة المحلية ونواب عن المحافظة وممثل عن رئيس الوزراء ومدراء شركات النفط والغاز ومشاركة مئات الشركات العالمية والعربية.
من جانبه أوعز وزير النفط جبار اللعيبي، لشركة نفط الجنوب بدعوة الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ مشروع ماء البحر جنوبي العراق، فيما أوضحت الوزارة أن هذا المشروع سيضع حدا لمشكلة نقص المياه في الحقول النفطية.
وقال اللعيبي في بيان صدر عقب اجتماعه بوكلاء الوزارة والمدراء العامين للشركات والتشكيلات النفطية لمناقشة خطة الإنتاج لعام 2017  انه "تم توجيه شركة نفط الجنوب بدعوة الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ مشروع ماء البحر". وأضاف اللعيبي، أن "المشروع من المشاريع الستراتيجية الحيوية المهمة لإدامة تطوير الحقول النفطية في جنوب العراق بطاقة 5 ملايين برميل باليوم وينفذ على مرحلتين بواقع 2,5 مليون برميل لكل مرحلة"، مبيناً انه "يشمل تنفيذ منشآت ومحطات معالجة، فضلا عن مد شبكات أنابيب لنقل مياه البحر من الخليج الى معظم الحقول النفطية في جنوب العراق كالبصرة وميسان وذي قار".
من جهته بين المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، أن "الدراسات الفنية والاقتصادية والتصاميم الخاصة بمشروع ماء البحر قد تم إعدادها من قبل احدى الشركات العالمية المتخصصة"، لافتاً الى أن "هذا المشروع من المشاريع التي ستضع حدا لمشكلة نقص المياه في الحقول النفطية وذلك عبر توفير الكميات اللازمة من المياه لأغراض حقن المياه في الحقول النفطية وكذلك لتلبية الاحتياجات الصناعية الأخرى بما يحقق انسيابية عالية في إدامة الإنتاج الوطني من النفط الخام".
وكان وزير النفط جبار اللعيبي أكد في وقت سابق، على ضرورة العمل كفريق واحد من اجل الحفاظ على الثروة النفطية وتطويرها، فضلا عن إدامة الإنتاج الوطني والاستثمار الأمثل لها، فيها تعهد بزيادة الإنتاج النفطي، إضافة الى فتح آفاق الاستثمار لتطوير قطاع التصفية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك