الصفحة الدولية

الإخوان يخيرون الملك الأردني بين الدستورية أو التنحي عن العرش

1051 01:01:00 2012-11-29

يبدو أن المغزى من عودة السلفيين الأردنيين إلى بلادهم وتخليهم عن القتال في الجبهة السورية بدأ يتضح وتظهر معالمه للعيان، بعد الإعلان عن مواجهة حتمية بينهم وبين النظام الملكي في الأيام القليلة المقبلة. 

فقد ذكر موقع "ديبكا" الاستخباري الاسرائيلي ان "الاخوان المسلمين" في الاردن أعطوا الملك عبدالله الثاني مهلة تنتهي في شهر تشرين الاول لتلبية مطلبهم بتحويل الأردن الى ملكية دستورية والا سيواجه ضغط "الربيع العربي" في الشارع من اجل تنحيه.

وكشفت مصادر "ديبكا" ان المخابرات الاسرائيلية والمراقبين السعوديين قلقين عند اقتراب ذروة الصراع في عمان بين الاسلاميين والعرش.. وبالنسبة لاسرائيل، الاضطرابات في الاردن تشير الى تشديد خناق الاسلاميين على حدودها- مصر وليبيا على الحدود الجنوبية وسوريا على الحدود الشمالية-وبالتالي لا يمكن التنبؤ بعواقب هذا الامر خاصةً فيما يتعلق بسكان الاردن الفلسطينيين.

واشار الموقع الى ان السعودية تخشى ان تكون التالية على جدول "الربيع العربي" في حال سقوط المملكة الاردنية وافاد "ديبكا" ان الحكام السعوديين استفاقوا مؤخراً الى الخطر الذي يهددهم ويعيشون الآن في حالة ذعر كما انهم يدركون ان انشغالهم بمساعدة المتمردين السوريين حول انتباههم عن اعدائهم كما أن آلاف المقالات الصحفية التي نشرت في العام الماضي توقعت سقوط السلطة في الرياض بعد دمشق وعمان.

ووفق موقع "ديبكا"، امام الملك الاردني 3 خيارات:

1-يذعن لمطلب الاخوان الرئيسي ويوافق على تحويل المملكة الأردنية الى مملكة دستورية وينقل السلطة التنفيذية الى حكومة يترأسها الاخون المسلمون من خلال القيام باصلاحات انتخابية. ويأمل الاخوان المسلمون بالفوز بغالبية الثلثين في حال اجراء انتخابات حرة.

2-يواجه الاخوان المسلمين ويأمر الامن والمخابرات والقوات العسكرية بمقمع المعارضة، الامر الذي يحمل في طياته مخاطر جمة ويؤدي الى حرب أهلية في الاردن. وتأتي أكبر المخاطر من تراجع ولاء قبائل البدو في السنوات الاخيرة، والفلسطينيين الذي يشكلون 60% من سكان الاردن.

3-يسعى من خلال وسطاء الى التفاوض مع الاخوان والوصول الى تسوية تتضمن حل وسطي وفي هذا السياق اشارت مصادر "ديبكا" الى عدة محاولات لكنها باءت بالفشل لان محاور "الاخوان" هو من القادة الاكثر راديكالية ولم يترك اي هامش للوصول الى تسوية.

كما ذكرت مصادر من القصر الملكي ان الملك عبدالله الثاني سيلتقي في القريب العاجل قادة من منظمة "الاخوان المسلمين" في محاولة لتهدئة الاوضاع. لكن يرى المراقبون ان الملك تأخر في اتخاذ هذه الخطوة.

واشار "ديبكا"إلى ما نشرته صحيفة "الحياة" من ان الاخوان قد حددوا يوم 10 تشرين الاول للمباشرة بتظاهرات ضخمة ضد الملك الاردني والعائلة المالكة، معتبرا بالتالي ان "الاخوان المسلمين" في الأردن انتقلوا من مرحلة نشر البروباغندا ضد الحكم والضغط السياسي الى مرحلة القيام بأنشطة ضد الحكم.

ولفت موقع "ديبكا" الى ان الجهتين تنتظران بقلق لمعرفة موقف البيت الابيض، فعلى الرئيس الاميركي باراك أوباما اتخاذ موقف متوازن: من جهة، الملك الاردني هو حليف وصديق قديم لاميركا، كما هو الدعامة الاساسية في العديد من الازمات الاقليمية. ومن جهة ثانية يعتبر اوباما "الاخوان المسلمين" محور سياسته للتواصل مع العالم الاسلامي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك