الصفحة الدولية

موسع/ بعد حرب غزة: علم فلسطين كدولة رسمية يرفرف في الأمم المتحدة أمس

1338 10:21:00 2012-11-30

الدولية / وكالة أنباء براثا

أصبحت فلسطين اعتبارا من مساء الخميس، دولة مراقبا في الأمم المتحدة، وذلك بعد عملية تصويت تاريخية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ورغم معارضة واشنطن وتل ابيب.

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على رفع التمثيل الفلسطيني إلى صفة "دولة غير عضو مراقب" بأغلبية 138 دولة، مقابل 9 صوتوا ضد القرار، وامتناع 41 دولة عن التصويت.

 

وقد هللت جموع الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية مساء الخميس فرحا فور اعلان نتيجة التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة لصالح رفع مستوى تمثيل فلسطين الى صفة دولة مراقب.

وفي رام الله حيث مقر السلطة الفلسطينية اطلقت جموع غفيرة الاعيرة النارية في الهواء ابتهاجا في حين سارت في طرقات المدينة مواكب سيارة ارخت العنان لأبواقها، بينما اضيئت السماء بالألعاب النارية ابتهاجا بالتصويت التاريخي.

ووصل صدى أزيز الرصاص إلى القدس الشرقية، حيث أطلق الفلسطينيون في سمائها ألعابا نارية بالوان العلم الفلسطيني.

وفي شوارع القدس الشرقية، سارت مواكب سيارة احتفالا بالقرار التاريخي.

وفي قطاع غزة خرج مئات الفلسطينيين، غالبيتهم نشطاء في حركة فتح، إلى الطرقات للاحتفال بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتجمع مئات الشبان والصبية قرب ميدان الجندي المجهول، غرب مدينة غزة وهم يرفعون أعلام فلسطين ورايات حركة فتح، مرددين هتافات مؤيدة للرئيس محمود عباس، بينها "أابو مازن سير سير احنا وراك لتحقيق المصير".

وجاب العشرات في سياراتهم وقد أطلقوا أبواق السيارات في شارع عمر المختار الرئيسي في المدينة.

وفي جنوب قطاع غزة أيضا تجمع مئات الفلسطينيين في الشوارع العامة، وهم يرددون هتافات مماثلة، منها "لا إسرائيل ولا أمريكا دولة دولة فلسطينية".

كما خرج المئات في مخيمات وسط قطاع غزة ومناطق شمال القطاع أيضا للغاية نفسها.

ويشكل هذا الوضع الدولي الجديد الذي يصبح معه متاحا للفلسطينيين العضوية في منظمات الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية، نصرا دبلوماسيا كبيرا، رغم انها تعرض السلطة الفلسطينية لعقوبات مالية أميركية وإسرائيلية.

وقبل عملية التصويت أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن الأمم المتحدة ستوقع "شهادة ميلاد" دولة فلسطين.

وأضاف قائلاً: أعتبر أننا أمام "الفرصة الأخيرة لإنقاذ حل الدولتين"، واعدا بإحياء مفاوضات السلام مع إسرائيل، المتوقفة منذ أكثر من عامين.

في المقابل اعتبر سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة أن هذه المبادرة "لن تدفع عملية السلام، بل تعود بها إلى الوراء"، كما أنها "لن تغير الوضع على الأرض".

وقد صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في أول تعليق له على تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الخميس لصالح رفع مستوى التمثيل الفلسطيني إلى صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة، أن هذا القرار هو "انتصار للسلام والحرية والشرعية الدولية".

وقال عباس لوكالة الأنباء الفرنسية، "هذا انتصار للسلام والحرية والشرعية الدولية والقانون الدولي"، مضيفا "أشكر الشعب الفلسطيني، وأقدم له التهنئة بهذا الإنجاز، كما أشكر شعوب الأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم، الذين صوتوا لصالح فلسطين".

من جهته قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، لوكالة الأنباء الفرنسية، "اليوم هُزم الاحتلال الإسرائيلي وانتصرت دولة فلسطين وشعب فلسطين"، مضيفا "نطلب من دول العالم وخاصة الولايات المتحدة أن تجبر إسرائيل على إنهاء الاحتلال".

بدوره قال كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، لوكالة الأنباء الفرنسية، تعليقا على القرار التاريخي، "بعد التصويت قواعد اللعبة تغيرت، وفلسطين أصبحت معترفا بها في الأمم المتحدة. الآن قواعد العملية السياسية اختلفت وتغيرت، وقواعد اللعبة لم تعد كما كانت عليه قبل التصويت".

وأضاف عريقات "اليوم وضعت فلسطين على خارطة الجغرافيا وبين الدول والشعوب".

وقد اعتبرت حركة حماس رفع تمثيل فلسطين بالأمم المتحدة "كسبا جديدا" على طريق التحرير، واعتبر قيادي في حركة حماس أن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس لصالح رفع تمثيل فلسطين في المنظمة الدولية إلى مستوى دولة مراقب، هو "كسب جديد على طريق التحرير وعودة" اللاجئين الفلسطينيين.

وقال أحمد يوسف لوكالة الأنباء الفرنسية، إن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة هو "كسب جديد على طريق التحرير والعودة ونهنئ أنفسنا به".

من جانبها اعتبرت الولايات المتحدة أن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس، لصالح رفع مستوى التمثيل الفلسطيني إلى صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة يضع "عراقيل" أمام التوصل إلى سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقالت السفيرة الامريكية في الامم المتحدة سوزان رايس، أمام الجمعية العامة "إن القرار المؤسف وغير المجدي، الذي صدر اليوم يضع مزيدا من العراقيل في طريق السلام. لهذا السبب صوتت الولايات المتحدة ضده".

وقالت كلينتون خلال منتدى في واشنطن، انتهزته فرصة للتعليق فورا على القرار التاريخي للجمعية العامة، إن هذا القرار "يضع مزيدا من العراقيل أمام طريق السلام"، معتبرة أن الطريق الوحيد لقيام دولة فلسطينية، هو استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل.

وأعلن السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة "رون بروزور" قبل التصويت على القرار، أن مشروع القرار الذي بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة النظر فيه لرفع التمثيل الفلسطيني إلى مرتبة دولة غير عضو مراقب هو مشروع "منحاز"، و"يدفع بالسلام الى الوراء". وأضاف أن مشروع القرار "المنحاز" هذا "لا يدفع بالسلام قدما، بل يدفع به إلى الوراء"، مشددا على أنه حتى ولو صوتت الجمعية العامة لصالح الطلب الفلسطيني، فإن هذا "لن يغير الوضع على الأرض".

ورفع العلم الفلسطيني بعد إعلان رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة حصول فلسطين على صفة الدولة المراقبة، فيما علا التصفيق في قاعة الجمعية.

قال الرئيس محمود عباس في اول تعليق له على تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة لصالح رفع مستوى التمثيل الفلسطيني الى صفة دولة مراقب في الامم المتحدة إن هذا القرار هو "انتصار للسلام والحرية والشرعية الدولية".

واكد الرئيس عباس لوكالة فرانس برس أن هذا انتصار للسلام والحرية والشرعية الدولية والقانون الدولي، مضيفاً "اشكر الشعب الفلسطيني واقدم له التهنئة بهذا الانجاز، كما اشكر شعوب الامة العربية والاسلامية واحرار العالم الذين صوتوا لصالح فلسطين".

ووعد الرئيس الفلسطينيين باستمرار الكفاح الوطني حتى رفع علم فلسطين على مساجد وكنائس القدس الشريف..

ويذكر أن الامين العام للامم المتحدة دعا بان كي مون الفلسطينيين والاسرائيليين الى احياء عملية السلام المعطلة.

وقال كي مون قبل ساعات من تصويت الجمعية العامة للمنظمة الدولية على مشروع قرار ينص على منح فلسطين صفة دولة مراقب غير العضو في الامم المتحدة.

وقال بان كي مون في كلمة امام لجنة الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني في حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن المطلوب الآن ارادة سياسية وشجاعة.

واوضح أن تحريك مفاوضات مهمة هو الطريقة الوحيدة لحل المسائل العالقة بين السلطة الوطنية واسرائيل من اجل التوصل الى اتفاق سلام، علماً بأن هذه المفاوضات متوقفة منذ عامين.

وجدد كي مون تنديده بالاتسطيان وبالهجمات ضد اسرائيل، وأضاف بأن مواصلة الاستيطان في الضفة بما في ذلك القدس الشرقية يشكل انتهاكاً للقانون الدولي ويجب أن يتوقف.

ويذكر أن لجنة الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني تحيي اليوم الخميس، يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف مع ذكرى تبني الامم المتحدة في 1947 خطة تقسيم فلسطين دولتين يهودية وعربية.

2/5/1130

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك