الصفحة الدولية

كرّر كلمة الشرعية عدّة مرات : الرئيس المصري يهدد ببذل روحه للدفاع عن الشرعية ويؤكد تمسكه بالرئاسة ويلمّح إلى الجيش

763 06:31:00 2013-07-03

 

 وجّه الرئيس محمد مرسي خطابًا للشعب المصري، في الساعات الاولى من صباح الاربعاء، قال فيه: أيها الشعب المصري العظيم، يا صاحب ثورة 25 يناير، أخاطبكم، وأنا أعرف وأرى وأنتم تنتظرون كلمة بتوضيح الموقف، ولتعرفوا بلادنا فيها إيه، مؤكدًا أنه يعمل ليل نهار حتى يستقر الوطن.

كما و قال الرئيس محمد مرسي: أريد الحفاظ على الجيش الذي بنيناه بعرقنا ودمائنا، واود من ابنائنا ان يمتلكون إرادتهم ولن أسمح لأحد يسيء للجيش المصري، والأعادي يريدون الإساءة للجيش، واضاف "حافظوا على الجيش لأن ده خدنا وقت طويل لكي يكون بهذا الشكل القوي، وحذرهم من ان يواجهوا ويستخدموا العنف معاه، قائلا : "إوعوا عنف بينكم وبين بعض أو قدام القوات المسلحة أو رجال الداخلية، والشرطة أمن الوطن في رقبتهم واستقراره، وتنفيذ القانون والقضاء على البلطجة، والجيش لحماية الأمن القومي وحدوده، والعنف وإراقة الدم فخ يريدون إيقاعنا فيه، وعلينا الصبر".

وأكد الرئيس محمد مرسي أنه متمسك بالشرعية ويقف حاميًا لها وسيدفع حياته ثمنًا لها، وأنه لم يكن حريصًا على كرسي أو راغبًا في سلطة.

وأضاف في كلمة للشعب ألقاها، مساء الثلاثاء، أن الشعب يريد أن ألتزم بالدستور والشرعية، وكنت ومازالت وسأظل متحملًا للمسؤولية، ودماء المصريين غالية وأقف ضد من يحاول بأي شكل إراقة الدماء أو يرتكب عنفًا، مضيفًا: "رسالتي إليكم جميعًا متمسك بالشرعية وأقف حاميًا لها، وإلى المؤيدين من كل التيارات الذين يحبون الديمقراطية وتقدم الاقتصاد والقضاء على الفساد، حافظوا على مصر والثورة عليها كلكم التي تعبنا فيها منذ سنتين ونصف، وإوعوا تضيع منكم، والتحدي كبير، وإزاي نحافظ على الثورة ومتضعش، ثورة يناير والحفاظ على الشرعية وتحقيق أهداف الثورة ثمنها حياتي كلها، أريد الحفاظ على الأطفال والبنات والأمهات والرجال".

وتابع: "32 عائلة سيطروا على البلد، ومازلنا نحمل أوزارهم ويعوق ما نحلم به، وشباب مصر لهم حقوق كثيرة والفساد والتحديات كثيرة، وإن المشاكل الاقتصادية وتحرك الفاسدين في كل اتجاه، وبنحاربه ولكن حجم التحدي كبير، وبرعاية المصريين لن يعود هؤلاء المفسدون، والمشاكل وبسبب التحديات وتقصيري لم أنجح في حل بعض المشاكل".

واستطرد: "قمنا بصياغة دستور عظيم، واستُفتي الشعب عليه في 25 ديسمبر وأقر بأغلبية متوازنة، ثلثا الشعب المصري خرج لتأييد الدستور، وأصبح لدينا رئيس منتخب ودستور بإرادة الأمة، وهذه الشرعية هي الوحيدة التي تضمن لنا جميعًا إذا احترمناها لن يكون بيننا اقتتال أو اعتراك أو أي نوع من أنواع العنف، هناك من يستغل غضب الشباب المشروع في ظل الشرعية والديمقراطية، وقوى الإجرام القديم برموزهم لا يريدون الديمقراطية، والشعب لن يقبلهم لأنهم اتعودوا على التزوير وتهميش الشعب ومص دم الناس، هؤلاء يستغلون غضب الشباب المشروع وبعض أبناء مصر الكرام الذي يشعرون بمشاكل اقتصادية لمصر، الفلول يقومون بالعنف والشغب.

وقال الرئيس محمد مرسي: "بذلت جهدًا كبيرًا خلال العام الماضي، واعترفت بتقصيري في بعض الأمور، وتحركت في كل الميادين لكي ننهض ونقف، لأن النظام السابق أجرم في حق مصر".

وأضاف: "أريد أن تمتلك مصر إرادتها فلا يملي عليها أحد إرادتها ولا تسيرها قوة رغم عنها أي كانت مصدرها، وأصر على ذلك، ويجب أن نمتلك غداءنا وسلاحنا ودواءنا، والأمر يحتاج إلى جهد وتكامل ووقت، وتحديات الماضي ظلت موجودة بنسب كبيرة، بقايا النظام السابق والدولة العميقة والفساد والإصرار على بقائه والوضع الاقتصادي الذي ورثناه والديمقراطية الجديدة، وبعض الدول في العالم لا يريدون امتلاك مصر إرادتها، ثورة المصريين ليست ثورة جياع بل امتلاك الإرادة، وثورة الحرية ودولة القانون والعدل والعدالة الاجتماعية وتوزيع الثروة بجد"

وقال الرئيس محمد مرسي، "إن الانتخابات الرئاسية كانت نزيهة شهد بها العالم، والمصريون أعلنوا بوضوح أنهم اختاروا رئيسًا بطريقة حرة، وأعلنوا طريق الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية".

وأضاف: "29 يونيو 2012 خرجت في ميدان التحرير، وبايعت الشعب على أن أصون الوطن، وأعمل بكل طاقتي ليل نهار، لكي يستقر الوطن وينمو وأقسمت أمامكم وأمام الله في 29 يونيو، ورأيت في عيون الجميع بمصر رضا وقبولًا وفرحة بعرس الديمقراطية، والسبت 30 يونيو أقسمت في المحكمة الدستورية وجامعة القاهرة والهايكستب، والقوات المسلحة توجت جهدها العظيم وسلمت السلطة لرئيس مدني منتخب في التاريخ المصري"

وتابع: "أيها الشعب المصري العظيم، يا صاحب ثورة 25 يناير، أخاطبكم وأنا أعرف وأرى وأنتم تنتظرون كلمة بتوضيح الموقف، ولتعرفوا بلادنا فيها إيه".

وأكمل: قبل الثورة كان فيه فساد وتزوير الانتخابات وظلم وعدوان على الإنسان وكرامته، وتأخرت مصر كثيرًا بسبب النظام السابق، الذي أجرم في هذا الوطن، قمنا بثورة عظيمة وسلمية، وبها شهداء دمهم غالٍ علينا ولم تكن ثورة دموية.. وأعمل ليل نهار حتى يستقر الوطن.

وأضاف: قبل الثورة كان هناك فساد وتزوير الانتخابات وظلم وعدوان على الإنسان وكرامته، وتأخرت مصر كثيرًا بسبب النظام السابق الذي أجرم في هذا الوطن، قمنا بثورة عظيمة وسلمية، وبها شهداء دمهم غالٍ علينا ولم تكن ثورة دموية.

وارسل رسالة واضحة للمعارضة في خطابه مفادها أنه متمسك بالشرعية ووسيقف راعيا لها وطالب الجميع بالحفاظ على الثورة في كلمة وجهها للمعارضين له والمؤيدين ايضا .

وتطرق الى ثورة 25 يناير ورهن الحفاظ عليها بحياته وأنه سيحافظ على الشباب والنساء والشيوخ بالاضافة الى حفاظه ورعايته للمؤسسات والجيش , وأكد في كلمته بالحفاظ على الجيش ليبقى بكامل قواه وحذر الجميع من التعامل بعنف مع الجيش مشيدا بجهوده الاساسية في خدمة الوطن والحفاظ على سلامة اراضيه .

كما دعا في خطابه الجميع الى تجنب العنف ووصفه بالفخ موضحا "اذا وقعنا فيه فلن تكون له نهاية وسيسعد اعداءنا .

وعاد واكد على الشرعية المتمثلة في الدستورية والقانونية والانتخابات التي افرزت رئيس الجمهورية .

واشار الى الاحتجاجات والمظاهرات وقال انها لم تنقطع طوال العام وأنه كان يراقبها بدقة منوها الى انه لا مشكلة مع المظاهرات السلمية .

وشدد على ان يده مبسوطة للحوار مع الجميع وانه على استعداد للتعاون مع الجميع من اجل انجاح الحوار الوطني لما فيه مصلحة البلد .

وتابع مرسي قائلا : "تلقيت مبادرة من عدة نقاط منها تغيير الحكومة وتعديل مواد بالدستور ".

وفيها تمكين الشباب زدورهم المميز في احداث التنمية

تشكيل اللجنة العليا لاعلان المصالحة القومية

وتتضمن ايضا نقاط للاعلام للحد من بث الدعايات والشائعات ونقول كفى ما فات

واضاف : "وافقت على المبادرة بحضور رئيس الوزراء ووزير الدفاع لضمان استمرارية المسيرة

القرارات

لا بديل عن الشرعية والتمسك بها مع بقاء الابواب مفتوحة للحوار وتفعيل المبادرة بكل السبل واسرع ما يمكن

لا بديل عن الشرعية لانها الضمان الحقيقي لعدم استمرار العنف ومن يبغي غير ذلك سيرتد عليه بغييه لانه سوف يحيد عن الشرعية .

واستطرد مصر الان تقف شامخة برئيسها من اجل الحفاظ على الشرعية والدستورية مشيرا على انه لا احد يملك ان يوجد شرعية اخرى بديلة للدستور للنهوض بمستقبل افضل من اليوم .

ووجه رسال حب وتقدير لكل ابناء مصر من مؤيد ومعارض ودعاهم للتمسك بالشرعية التي استمدها من صندوق الاقتراع وطالبهم الوقوف بسلمية كاملة للحفاظ عليها .

واعلن باسم الشرعية ان مصر ماضية بشعبها ومؤسساتها ورئيسها بالشرعية واضاف " نتحاور نختلف ولكن ضمن حدود الشرعية من اجل دولة حضارية مدنية تتسم بدولة القانون والدستور ". وأشار الى أن الجهاد والتضحيات موجه فقط ضد الاعداء وليس ضد ابناء البلد."

وبعد انتهاء الخطاب اعلنت حركة تمرد انها ستخرج بالغد بالملايين لاسقاط الرئيس المرسي نهائيا مؤكدة ان شرعيته قد سقطت .

وفي ميدان رابعة العدوية التي يتواجد بها المؤيدين للرئيس المصري بدات احتفالات النصر والابتهاج بخطاب مرسي ..

4/5/1307

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
كلمة
2013-07-03
سيقتل هكذا ارى
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك