الصفحة الدولية

منظمة "رايتس ووتش" تطالب السعودية بالإفراج عن صحفي مؤيد لقيادة المرأة

533 14:55:00 2013-11-02

 

قال «جو ستورك» نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة "هيومن رايتس ووتش": "السلطات السعودية تنتقم من أشخاص يسعون وراء حق أساسي للغاية للسيدات، وهو الحق في الجلوس في مقعد قيادة السيارة والذهاب أينما شئن. يجب على السلطات إلغاء حظر القيادة والكف عن مضايقة من يدعمون حقوق المرأة".

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" يوم الجمعة إن على السلطات السعودية أن تفرج فوراً عن الصحفي الذي أبدى تأييده لإنهاء الحظر على قيادة النساء في المملكة. يتعين أيضاً على المسؤولين الكف عن مضايقة ومحاولة ترهيب الناشطات والسيدات اللائي تحدين الحظر على القيادة يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول 2013.

أفاد نشطاء سعوديون بأن أكثر من 50 سيدة تحدين الحظر وقمن بالقيادة في 26 أكتوبر/تشرين الأول طبقاً لرسائل تم تلقيها من سيدات ومقاطع فيديو قامت سيدات بنشرها على يوتيوب تُظهر قيامهن بالقيادة.

وقال «جو ستورك» نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش "السلطات السعودية تنتقم من أشخاص يسعون وراء حق أساسي للغاية للسيدات، وهو الحق في الجلوس في مقعد قيادة السيارة والذهاب أينما شئن. يجب على السلطات إلغاء حظر القيادة والكف عن مضايقة من يدعمون حقوق المرأة".

واستدعت مساء 27 أكتوبر/تشرين الأول المباحث الجنائية التابعة لوزارة الداخلية «طارق المبارك»، وهو معلم بمدرسة ثانوية وكاتب مقالات لصحيفة الشرق الأوسط الناطقة بالعربية من لندن، لسؤاله حول دعمه لحملة القيادة، على حد قول نشطاء لـ هيومن رايتس ووتش.

وقال أقارب للنشطاء إنه عندما وصل المبارك إلى مقر المباحث الجنائية الساعة الثالثة عصراً، قامت الشرطة بالقبض عليه وأنه ظل رهن الاحتجاز دون مقابلة أقاربه أو محامين.

وقام المبارك بدعم حملة القيادة. في 6 أكتوبر/تشرين الأول نشر مقالاً في الشرق الأوسط بعنوان "المرأة في الخليج.. وقت للتغيير". انتقد المقال حظر القيادة وملفات أخرى فيها تمييز ضد المرأة.

وقال رجال شرطة مساء 26 أكتوبر/تشرين الأول وطبقاً لموقع السبق الإخباري السعودي، إن الشرطة أوقفت ما لا يقل عن 18 سيدة يقدن سيارات في مناطق مختلفة بالمملكة، وإن كان من غير الواضح هل تعرضت السيدات لغرامات أو لعقوبات أخرى. أفادت وكالة الأنباء الفرنسية ذلك اليوم بتغريم 16 سيدة على الأقل.

كما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ناطق باسم شرطة الرياض «فواز الميمان» إن الشرطة أجبرت ست سيدات ممن تم إيقافهن - ومعهن أولي أمرهن الرجال - على توقيع تعهد بـ "احترام قوانين المملكة" ودفع غرامة 300 ريال "80 دولاراً".

ونقلت صحيفة "الحياة اليومية عن الميمان قوله إن السلطات لم ترغب في كشف الإجراءات التي اتخذتها ضد السيدات اللائي خالفن حظر القيادة "حتى لا تزيد عدد الحالات الخاصة بقيادة النساء".

بعد الأحداث بأيام ما زالت سيارات الشرطة متمركزة أمام بيوت ما لا يقل عن أربع سيدات مشاركات في حملة القيادة على حد قول النشطاء.

وقالت عدة ناشطات شاركن في الحملة لـ "سي إن إن" إنهن يتعرضن للملاحقة من قبل سيارات يستقلها رجال، منذ 26 أكتوبر/تشرين الأول.

بدأت نساء سعوديات حملة "من حقي أسوق" "Women2Drive" في عام 2011 ومؤخراً قمن بدعوة السيدات الحائزات على رخص قيادة دولية إلى القيادة يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول. حتى قبل ذلك التاريخ، تحدت سيدات الحظر على القيادة ونشرن مقاطع فيديو لأنفسهن وهن يقمن بالقيادة في طرق المملكة، بما في ذلك مقطع فيديو يظهر رجالاً سعوديين يمرون بسيارتهم ويلوحون بأيديهم في إشارة للتضامن.

بعد قيام أكثر من 100 رجل دين بزيارة الديوان الملكي احتجاجاً على "مؤامرة قيادة السيدات" كما وصفها أحد رجال الدين، أصدرت وزارة الداخلية بياناً في 23 أكتوبر/تشرين الأول تحذر فيه من أن المسؤولين سيطبقون القانون يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول وهو اليوم المقرر لقيادة السيدات.

وقال نشطاء سعوديون إن في 24 أكتوبر/تشرين الأول قام رجل ذكر أنه من وزارة الداخلية بالاتصال بناشطات مشاركات في حملة من حقي أسوق، ليحذرهن من مغبة القيادة. قال لهن إن المسؤولين سيتخذون إجراءات ضد جميع السيدات اللائي سيتحدين حظر القيادة، وأن من سيتم توقيفها وهي تقود قد تُحبس. قال النشطاء إن بعض السيدات اللائي خططن للقيادة يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول عدلن عن رأيهن.

وأصبح الحظر غير الرسمي على قيادة المرأة في السعودية سياسة رسمية للدولة في عام 1990. أثناء حرب الخليج رأت السيدات السعوديات جنديات أمريكيات يقدن سيارات في القواعد العسكرية بالمملكة، فنظمن احتجاجاً على سياسة حظر قيادة المرأة. خرجت عشرات السيدات السعوديات في مسيرة بالسيارات في شوارع الرياض. قام المسؤولون بالقبض عليهن وإيقافهن من العمل، وأعلن المفتي عن فتوى ضد قيادة المرأة وذكر أن القيادة تعرض النساء للإغواء وتؤدي إلى فوضى اجتماعية. وقام وزير الداخلية في ذلك الحين، الأمير «نايف بن عبد العزيز» بحظر قيادة النساء بموجب قرار يستند إلى الفتوى.

................

11/5/13112

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك