الصفحة الدولية

موسع/ وفاة رئيس جنوب افريقيا الاسبق المناضل نيلسون مانديلا عن 95 عاما

612 17:39:00 2013-12-06

 

وفاة المناضل ورئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا وافته المنية منذ دقائق,وفاة الزعيم والمناضل التاريخي نيلسون مانديلا عن 95 عاما، كما أكد على بدء التحضير لجنازة رسمية له وتنكيس أعلام البلاد على المنشآت الحكومية داخل وخارج الدولة.

,أشاد عدد من قادة العالم بالرئيس السابق لجنوب افريقيا الرمز العالمي «نيلسون مانديلا» الذي توفي أمس الخميس عن 95 عاماً، واعتبره الامين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» "مصدر إلهام" للعالم.

وفي واشنطن، نعى الرئيس الأميركي «باراك أوباما» «مانديلا»، معتبراً أنه كان رجلاً "شجاعاً وطيباً". وأشاد «أوباما» في كلمة مقتضبة بعد الإعلان عن وفاة «مانديلا» "بإرادته القوية للتضحية بحريته من أجل حرية الآخرين".

أما الرئيس الأميركي السابق «بيل كلينتون»، فوصف «مانديلا» بـ"بطل الكرامة الانسانية والحرية". وقال أن "التاريخ سيذكر مانديلا كبطل من أجل الكرامة الانسانية والحرية والسلام والمصالحة". وأضاف: "نحن نعيش جميعاً في عالم أفضل بفضل «مانديلا»".

وفي باريس، اعتبر الرئيس الفرنسي «فرنسوا هولاند» «مانديلا» "مقاوم استثنائي" و"مقاتل رائع". وفي بيان أصدره قصر الإليزيه، قال الرئيس الفرنسي أن «مانديلا» "كان يجسد شعب جنوب أفريقيا وأساس وحدة وعزة أفريقيا بأكملها".

أما وزير الخارجية الفرنسية «لوران فابيوس»، فرأى في «مانديلا»، "عملاقاً كان يتمتع بحضور قوي" و"أباً لجنوب أفريقيا". وقال في بيان: "مع نيلسون مانديلا يرحل أبو جنوب أفريقيا، عماد النضال من أجل الحرية المستعادة ومن أجل المصالحة".

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون» أن "نوراً كبيراً خباً". وقال على حسابه على "تويتر" أن "نلسون مانديلا كان بطل عصرنا". وتابع: "طلبت تنكيس العلم أمام مقر رئاسة الحكومة"، بعد وفاة أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا".

وفي بروكسل، قال رئيس المفوضية الأوروبية «جوزيه مانويل باروزو» أنه "يوم حزين، ليس لأفريقيا وحدها بل للأسرة الدولية بأكملها. نبكي وفاة واحدة من أعظم الشخصيات في عصرنا".

أما رئيس البرلمان الأوروبي «مارتن شولتز»، فقال إن "جنوب أفريقيا فقدت أباها، والعالم فقد بطلاً. أشيد بواحد من أكثر الرجال إنسانية في عصرنا".

وأكد «باروزو وشولتز» ان نيلسون مانديلا "لم يلعب دوراً أساسياً في التحول في جنوب افريقيا إلى الشعب الديموقراطي الذي نراه اليوم، بل يمثل المعركة ضد العنصرية والعنف السياسي وعدم التسامح".

وفي البرازيل، عبرت الرئيسة «ديلما روسيف» عن حزنها لوفاة مانديلا "المثل الذي سيقود كل الذين يناضلون من أجل العدالة الاجتماعية والسلام في العالم". ووصف رئيس نيجيريا     «غودلاك جوناثان» في برقية تعزية وجهها إلى جنوب أفريقيا أن «مانديلا» واحد من "أكبر المحررين في التاريخ" و"أيقونة للديموقراطية الحقيقية".

وفي رام الله، نعى الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» الرئيس السابق لجنوب أفريقيا الذي وصفه بأنه "فقيد شعوب العالم أجمع، وفقيد فلسطين الكبير الذي وقف معنا وكان أشجع وأهم رجالات العالم الذين وقفوا معنا". وأضاف "جمعتنا مع الزعيم الأممي «مانديلا» علاقات نضالية وتاريخية ستبقى راسخة إلى الأبد بين الشعبين الفلسطيني والجنوب أفريقي"، مؤكداً أن "مانديلا قائداً ومقاتلاً من أجل حرية شعبه، وكان رمزاً للتحرر من الاستعمار والاحتلال لكافة الشعوب من أجل حريتها".

وتابع «عباس»: "لن ننسى ولن ينسى الشعب الفلسطيني مقولته التاريخية حين قال: أن "ثورة جنوب أفريقيا لن تكتمل أهدافها قبل حصول الشعب الفلسطيني على حريته".

أما الزعيم التاريخي لحركة تضامن البولندية «ليش فاليسا»، فوصف مانديلا بأنه "رمز للنضال ضد الفصل العنصري والعنصرية".

وقال «ديسموند توتو» أحد أهم المناضلين ضد نظام الفصل العنصري أن مانديلا "علمنا كيف نعيش معاً ونؤمن بأنفسنا وبكل واحد". وأضاف أن مانديلا "كان موحداً منذ أن خرج من السجن ف

,عبر الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» عن حزنه الشديد لرحيل الرئيس السابق لجنوب إفريقيا «نيلسون مانديلا»، واصفاً إياه بـ"العملاق في عمله من أجل العدالة"، فيما قطع مجلس الأمن الدولي جلسته ووقف دقيقة صمت حداداً عليه.

وعقد «بان»، مؤتمراً صحافياً قبيل توجهه إلى العاصمة الفرنسية باريس، وقال: "إنني أشعر بحزن عميق لوفاة «نيلسون مانديلا»، فقد كان عملاقاً في عمله من أجل العدالة ومصدر إلهام إنساني متواضع".

وتحدث بأن عن التأثير الكبير الذي تركه «مانديلا» في الكثير من الناس حول العالم، بخاصة من خلال طريقة نضاله غير الأنانية دفاعاً عن الكرامة الإنسانية والمساواة والحرية.

وقال: إن "نيلسون مانديلا أظهر ما هو ممكن لعالمنا وداخل كل واحد منا، إذا آمنّا، وحلمنا وعملنا معاً من أجل العدالة والإنسانية".

وقطع مجلس الأمن الدولي جلسة يعقدها، ووقف جميع الأعضاء مجلس الأمن الدولي دقيقة صمت حداداً على مانديلا، إثر إعلان نبأ وفاته.

وألقى رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي، السفير الفرنسي «جيرار أرو»، كلمة باسم أعضاء مجلس الأمن، فتوجه إلى شعب جنوب افريقيا بالقول: "باسم أعضاء المجلس، أود أن أعرب عن إننا نشاطركم مشاعر الحزن، ونحن جميعاً نشاطركم هذا الخبر السيء بموت مانديلا، أنتم تعرفون أننا هنا ندافع عن القيم التي دافع عنها وهي مبادئ العدالة والسلام".

كما أمر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بتنكيس الأعلام إلى النصف والوقوف دقيقة صمت قبل الجولة المقبلة من المباريات الدولية، حداداً على وفاة رئيس جنوب أفريقيا الأسبق «نيلسون مانديلا» يوم أمس الخميس.

ونعى «سيب بلاتر» رئيس الفيفا الموجود في البرازيل لحضور قرعة كأس العالم 2014 اليوم الجمعة «مانديلا» الفائز بجائزة نوبل للسلام.

وقال السويسري «بلاتر» في بيان "أشعر بحزن عميق لرثاء شخص غير عادي وربما كان أحد العظماء على مر العصور وصديق مقرب بالنسبة لي. «نيلسون روهيلالا مانديلا»."

وأضاف "حين كرمه الجمهور وحياه في استاد سوكر سيتي بجوهانسبرج في 11 يوليو 2010.. كان رجلاً من الناس.. رجلاً يأسر قلوبهم وكانت واحدة من أكثر اللحظات تأثيراً في حياتي."

وكان آخر ظهور لـ«مانديلا» في مناسبة كبرى على المسرح العالمي خلال نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010، والتي كانت تقام للمرة الأولى على أرض افريقية حين حضر المباراة النهائية في سويتو وسط تحية هائلة من 90 ألف مشجع وقفوا يصفقون له.

وحظي «مانديلا» وهو الذي جعل من قضية المصالحة أولوية خلال فترة رئاسته بحب الكثير من السكان البيض، حين ارتدى قميص منتخب جنوب افريقيا للرجبي الذي كان يعتبر رمزاً لسيادة البيض في نهائي كأس العالم لهذه اللعبة باستاد إيليس بارك في جوهانسبرج في 1995.

وقال بلاتر "سيبقى نيلسون مانديلا في قلوبنا للأبد. ذكريات نضاله الخالد ضد القمع وشخصيته المميزة وقيمه الإيجابية ستظل حية في فينا ومعنا."

وتابع "كدلالة على الاحترام والحزن ستنكس 209 أعلام للدول الأعضاء في مقر «الفيفا» إلى النصف، وسيتم الوقوف لدقيقة صمت قبل انطلاق المباريات في الجولة المقبلة من المباريات الدولية."

6/5/131206  

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك