الصفحة الدولية

بغياب غالبية رؤساء الدول العربية الأفريقية .. باريس تستضيف قمة الإليزيه للسلام والأمن في أفريقيا

605 10:15:00 2013-12-06

 

تستضيف باريس اليوم وغداً «قمة الإليزيه للسلام والأمن في أفريقيا» بحضور 27 رئيس دولة، و12 رئيس حكومة، و14 وزير خارجية، فيما يغيب عنها غالبية رؤساء الدول العربية الأفريقية لأسباب مختلفة.. فالرئيس السوداني عمر حسن البشير لم يدع إليها بسبب ملاحقته أمام المحكمة الجنائية الدولية، والرئيس المصري المؤقت عدلي منصور لن يكون موجوداً بسبب تعليق عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي. ويمثل السودان وزير خارجيته علي الكرتي، بينما يمثل مصر حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية. ولن يحضر ملك المغرب محمد السادس، ولا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، اللذان سيمثلهما رئيساً حكومتيهما عبد الإله بن كيران، وعبد الله السلال الذي التقى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قصر الإليزيه بعد ظهر أمس. أما ليبيا، فستمثل برئيس وزرائها علي زيدان.

وتحظى قمة الإليزيه، التي دعي إليها أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، ورئيسا المجلس والمفوضية الأوروبيين، هيرمان فان رومبوي وجوزيه مانويل باروسو، وممثلون عن الاتحاد الأفريقي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية، برعاية فرنسية استثنائية وبتغطية إعلامية واسعة؛ إذ اعتمد لدى منظميها ما لا يقل عن 600 صحافي. وأمس، عقدت اجتماعات تمهيدية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة لوران فابيوس انتهت ببيان جماعي يشدد عل أهمية المواضيع المناقشة التي تجمع الاهتمامات السياسية والأمنية والجوانب الاقتصادية.

وحول ما يخص النقطة الأخيرة، فقد التأم منتدى اقتصادي فرنسي - أفريقي واسع ضم نحو 500 مشارك من رؤساء الشركات ورجال الأعمال فضلا عن الرسميين من الوزراء، وألقى الرئيس فرنسوا هولاند كلمة في ختامه شدد فيها على أهمية أفريقيا وعلى الحاجة لتقوية العلاقات الاقتصادية الفرنسية - الأفريقية في الاتجاهين.

وتأتي القمة الفرنسية - الأفريقية وسط تزاحم دولي على القارة السمراء وتخمة في القمم.. فمن القمة العربية - الأفريقية التي استضافتها الكويت أخيرا، إلى القمة الأفريقية - الأميركية التي ستلتئم بمبادرة من الرئيس أوباما في واشنطن، وهي الأولى من نوعها، أوائل العام المقبل، إلى القمم الصينية، اليابانية، الأوروبية، الأميركية الجنوبية - الأفريقية، تنصب الأنظار على أفريقيا وعلى معدلات نموها وعلى فرصها الاستثمارية.

بيد أن أفريقيا هي أيضا قارة المشكلات.. ويستحوذ الوضع في جمهورية أفريقيا الوسطى الاهتمام الدولي حاليا. وصدر أمس قرار من مجلس الأمن يجيز للقوات الفرنسية التدخل لإعادة الأمن إلى هذا البلد الذي يعاني من تزايد أعمال العنف والقتل وغياب الدولة، كما يحول القوة الأفريقية الموجودة فيها إلى قوة من «القبعات الزرقاء» التابعة مباشرة لمجلس الأمن.

وعرضت أمس مصادر الرئاسة الفرنسية محاور القمة ورغبة فرنسا في أن تتحمل القارة الأفريقية مسؤولية أمنها بنفسها. غير أن واقع الحال يدل على العكس تماما؛ إذ إن فرنسا تدخلت في مالي بداية العام الماضي، وفي ساحل العاج في عام 2011، وحاليا في أفريقيا الوسطى، ناهيك بتدخلها العسكري في ليبيا لإزاحة العقيد معمر القذافي.

وستدور مناقشات اليومين على ثلاثة محاور هي السلام والأمن، والشراكة الاقتصادية والتنمية، وأخيرا التغيرات المناخية. وتندرج في المحور الأول مسائل رئيسة مثل الإرهاب، وتهريب السلاح، والقرصنة البحرية، والإجرام المنظم، وتهريب المخدرات. وجاءت العمليات التي قامت بها «القاعدة» وأخواتها إنْ في الجزائر أو في مالي أو النيجر أو نيجيريا، لتعيد إلى الواجهة المخاطر التي تتهدد عددا كبيرا من بلدان أفريقيا. وتبدي باريس استعدادا للتعاون ومساندة أفريقيا؛ بيد أنها تريد «إطارا واضحا وقاعدة قانونية لذلك» مع تشديدها على الحاجة لتتحمل البلدان الأفريقية مسؤولية أمنها بالدرجة الأولى.

وتدفع باريس في اتجاه الإسراع بإنشاء قوة التدخل السريع الأفريقية، وتوثيق التعاون الأمني والدفاعي بين الدول الأفريقية نفسها.

ولفرنسا، البلد المستعمر السابق، مصالح حيوية في أفريقيا، حيث ترابط في العديد من بلدانها قوات فرنسية. غير أن باريس ترفض اليوم أن تقوم بدور «شرطي أفريقيا»، وهو الدور الذي لعبته في الفترات التي تلت نهاية الاستعمار. وخلال 50 سنة، تدخلت القوات الفرنسية بشكل أو بآخر نحو 40 مرة في العواصم والأقاليم الأفريقية.

أما بخصوص المحور الثاني، فإن باريس تريد توسيع وتعميق الشراكة مع أفريقيا بعد احتدام المنافسات الآتية من الصين والهند والبرازيل وتركيا، إلى درجة أن مواقع فرنسا التجارية والاقتصادية في بلدان أفريقيا الفرنكوفونية نفسها قد تراجعت. وترى فرنسا، التي تعاني من أوضاع اقتصادية صعبة في أفريقيا، فرصا لاقتصادها، خصوصا أن معدلات النمو في أفريقيا تصل إلى خمسة في المائة، بينما هي في فرنسا نفسها أقل من واحد في المائة.

وتتطلع باريس إلى أن تنعقد القمة المقبلة على الأراضي الأفريقية نفسها بعد ثلاث سنوات، مما يبرز طابع الشراكة المتوازنة بين الجانبين.

18/5/131206  

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك