الصفحة الدولية

اتفاق بين إيران والوكالة الذرية حول مصنع ’اراك’

1252 13:30:53 2014-05-07

أعلن مصدر مسؤول في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أنّ" طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية توصلتا الى اتفاق حول قواعد السلامة والأمان في مصنع اراك للماء الثقيل".

وأوضح المصدر أنّ" وفد مفتشي الوكالة برئاسة (ماسيمو ابارو) مدير شؤون قواعد السلامة والأمان ومسؤولين في منظمة الطاقة الذرية الايرانية توصلوا الى تفاهم واتفاق حول اسلوب عملية تفتيش مصنع اراك للماء الثقيل"، مشيرا الى أنّ" عملية تفتيش منجم ساغند قد جرت أمس، ومن المقرر أن يقوم المفتشون اليوم بزيارة مصنع اردكان".

وفي سياق متصّل، تتواصل المفاوضات النووية بين ايران والدول الست على مستوى الخبراء في نيويورك للتوصل الى تفاهم حول القضايا الفنية قبيل مفاوضات فيينا.

وقال رئيس وفد الخبراء الايرانيين حميد بعيدي نجاد قبيل بدء هذه الجولة الجديدة من المفاوضات إنّ" الطرفين سيواصلان نقاشاتهما تحضيراً للقضايا الفنية والتخصصية للجولة المقبلة من المفاوضات السياسية التي ستجري في فيينا الاسبوع المقبل".

من جهته، أعرب مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في تصريح لصحيفة "الغارديان" البريطانية عن أمله بالتوصل الى اتفاق نووي شامل مع السداسية الدولية شريطة جدية الطرف المقابل.

واعتبر عراقجي غياب الثقة القديمة بين إيران وأميركا ومجموعة من القضايا الفنية العالقة والمتشابكة فضلاً عن المساعي الخارجية لعرقلة المفاوضات تعد من جملة العقبات التي تعترض طريق التوصل الى اتفاق نووي شامل.

وقال ان هناك مجموعة ظلامية خارجية تسعى لإفشال المفاوضات، مضيفاً ان" هذه القوى الظلامية لا تريد تسوية هذه القضية عبر الطرق السلمية والمنطقية".

وعلّق عراقجي على هذه المجموعة بالقول" انا لا اريد ان استخدم لغة طلاب الحرب ولكن هؤلاء الافراد يريدون استمرار التوتر والازمة في المنطقة وانهم لا يرغبون برفع الحظر المفروض على ايران كما انهم لا يريدون ان تكون ايران لاعباً مهماً في المنطقة وبالطبع ان ايران في الواقع تتمتع بمثل هذه المكانة".

وبشأن الانتقادات الداخلية للإتفاق النووي المؤقت، قال عراقجي "اننا في ايران نتمتع بمجتمع تعددي وهناك في البلاد اراء ووجهات نظر مختلفة وحتى هناك من لا يؤمنون أساساً بالمفاوضات كما ان هناك في البرلمان نوابا منتقدين ويتعين علينا ان نقدم اجابات لهم وعلينا ان نسمح بأن يعبر الجميع عن رأيه".

وعن مستقبل المفاوضات النووية قال عراقجي "اننا نامل بأن تخرج المفاوضات بنتيجة مرضية وفيما يتعلق بالجانب الايراني فإننا جادون في الدفع بمسيرة المفاوضات ولدينا نوايا حسنة واذا كان الطرف الآخر يبادلنا نفس المشاعر فإننا نأمل بأن تخرج المفاوضات بنتيجة ولكن رغم ذلك فإن الباب يبقى مفتوحا على كل الاحتمالات".

وعن تبعات احتمالات فشل المفاوضات، قال عراقجي انّ" الرئيس روحاني فتح رصيدا كبيرا على المفاوضات وقد رفع سقف توقعاته ولكن في نظري ان الشعب يدرك تعقيدات الظروف القائمة، وانا اعتقد انه حتى لو لم نتوصل الى اتفاق مع السداسية الدولية فإن هذه القضية لن تكون بمثابة ضربة شديدة بالنسبة الى شخص روحاني لأن الشعب يعلم بانه بذل كل ما بوسعه في هذه القضية".

وعن شروط التوصل الى اتفاق قال عراقجي "اذا كان القرار ان نتوصل الى اتفاق فانه ينبغي رفع جميع الوان الحظر عن ايران وهذا الامر يعود اليهم (الاميركيين والاوروبيين) ان كانوا سيعملون بالتزاماتهم ام لا".

وحول مستقبل علاقات ايران واوروبا قال عراقجي" من الطبيعي ان ايران واوروبا قادرتان على بدء تعاون افضل في المجالات الاقتصادية والتجارية وحقل الطاقة ونحن نعتقد ان هناك طاقات كامنة كثيرة للنهوض بمستوى العلاقات".

15/5/140507

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك