الصفحة الدولية

بوتين: انهيار الدولة الليبية جاء نتيجة للتدخل الخارجي في عام 2011

1738 09:40:39 2015-06-11

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن انهيار الدولة الليبية جاء نتيجة للتدخل الخارجي في عام 2011.

الكرملين: "توصيات" السفير الأمريكي للبابا فرانسيس بشأن أوكرانيا محاولة سافرة لطمس سيادة الفاتيكان بوتين: التدخل الأجنبي أدى إلى انهيار ليبيا

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي في ميلانو يوم الأربعاء 10 يونيو/حزيران، "نحن على قناعة بأن ما يجري حاليا في الواقع من تفكك الدولة الليبية هو نتيجة التدخل العسكري الخارجي في عام 2011".

وأضاف: "من الواضح أن ما يجري في ليبيا الآن نتيجة مباشرة للكارثة الاقتصادية الاجتماعية والهجمات المستمرة لجماعات متطرفة".

من جانبه قال رينزي إن الجانب الإيطالي حصل على دعم روسيا في حل المشاكل الناشئة في البحر الأبيض المتوسط نتيجة تدهور الأوضاع في ليبي

يشار في هذا السياق إلى أن تدخل حلف شمال الأطلسي في ليبيا عام 2011 أدى إلى سقوط نظام معمر القذافي بعد مقتله بصورة وحشية، تلا ذلك انهيار مؤسسات الدولة المختلفة وسيطرة مليشيات متنافسة على مقدرات البلاد، ما تسبب في فوضى عارمة، وإلى دورات من الاقتتال بين الفرقاء بعد انهيار التوازنات القبلية السابقة في النسيج الاجتماعي الليبي.

وتسبب الاقتتال في تدمير البنية التحتية بما في ذلك المطارات المدنية والمستشفيات في طرابلس وفي بنغازي وفي ورشفانة، وظهرت مراكز قوى قبلية وجهوية سيطرت على إدارة مناطقها من دون الرجوع إلى السلطات المركزية.

واستفحل الانقسام في ليبيا حتى وصل إلى هذه السلطة المركزية ذاتها حيث ظهرت حكومتان في البلاد، الأولى في طبرق منبثقة عن مجلس النواب المنتخب، والثانية في طرابلس، منبثقة عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته. حدث ذلك بعد أن سيطرت جماعات "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس في أغسطس/آب عام 2014.

وبدأت تتغلغل المجموعات المتطرفة في ليبيا في وقت مبكر منذ بدء العمليات العسكرية ضد نظام القذافي عام 2011، حيث ظهرت إلى العلن تنظيمات متطرفة وبدأت في مباشرة نشاطاتها في درنة وفي بنغازي وفي سرت.

وامتد نشاط هذه الجماعات المتطرفة واشتد عنفها وخاصة في بنغازي ودرنة وسرت، حيث شاعت العمليات الانتحارية والإعدام ذبحا، واغتيال أفراد المؤسسة العسكرية والأمنية والقضائية في بنغازي ودرنة.

وتمدد تنظيم "الدولة لإسلامية" في عدة مناطق في ليبيا وتمكن من السيطرة على مدن وبلدات شرق وغرب البلاد، فرض فيها سلطاته الصارمة والعنيفة وممارساته الوحشية، ومنع في بعضها السكان من المشاركة في الانتخابات العامة، وجعل من ساحاتها مسرحا للقتل والتنكيل، منها إعدام 21 قبطيا مصريا في سرت في يناير/كانون ثاني الماضي، وإعدام عشرات الإثيوبيين على شاطئ المتوسط وفي منطقة صحراوية في أبريل.

ترك حلف الناتو ليبيا لقمة سائغة لمختلف الأخطار، فقد ضرب بعنف مفرط قوات الجيش الليبي ومرافقه ومعداته، وسلم البلاد لمليشيات متنافسة، دفعت بالبلاد إلى حافة الإفلاس والعجز حتى عن سداد المرتبات لأشهر عدة، على الرغم من المذكرات الضخمة التي خلفها نظام القذافي في البنوك الدولية، بسبب النهب وإهدار المال العام في ظل غياب تام لمؤسسات الدولة الرقابية والأمنية والانقسام الساسي الحاد.

وهددت الفوضى العارمة والأوضاع الأمنية المتردية في ليبيا أوروبا من خلال أمواج من الهجرة غير الشرعية التي تنطلق على متن زوارق الموت بأعداد متزايدة من السواحل الليبية منذ 4 سنوات.

 إنفوجرافيك: من يسيطر على ليبيا؟RTإنفوجرافيك: من يسيطر على ليبيا؟

وبدأت نواقيس الخطر تقرع في أوروبا محذرة من الإرهاب القادم من ليبيا، بخاصة بعد أن تعمد تنظيم "الدولة الإسلامية" توجيه رسالة رمزية واضحة في شريط نحر الأقباط المصريين مفادها أن هدفه المقبل روما.

وكان مسؤول رفيع في حلف شمال الأطلسي، اعترف في مارس/آذار الماضي بأن تدخل الحلف في ليبيا عام 2011 وإسقاطه نظام القذافي كان خطأ فادحا.

تتآكل بسبب هذا الخطأ الفادح دولة انهار استقرارها وأمنها، وانقطعت الخدمات العامة فيها، واختفى الأمن وانتشرت الجريمة وعمليات التفجير والاغتيال والهجمات الثأرية، ما تسبب في نزوح عشرات الآلاف من قراهم في شرق وغرب البلاد وفي جنوبها، وإلى لجوء الآلاف إلى بلدان الجوار وخاصة مصر وتونس هربا من جحيم الحياة في ليبيا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك