الصفحة الدولية

مسؤول امريكي يحذر ترمب من التأييد "الأعمى" لولي العهد السعودي طمعا في المال


حذر مسؤول أميركي سابق، الرئيس دونالد ترمب، من تأييده لولي العهد السعودي محمد بن سلمان إثر حملة الاعتقالات الأخيرة في السعودية، مبينا أن نتائج هذا الدعم ستضر الطرفين.

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية عن مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق، فيليب غوردون قوله في مقال، إنه بينما تدخل الموجة غير المسبوقة من الاعتقالات لشخصيات رفيعة المستوى، ومصادرة الأصول، وتهديدات الحرب في السعودية أسبوعها الثاني، لم يعرب الرئيس، دونالد ترمب، حتى الآن عن شيءٍ بخلاف إشادته ودعمه الكامل لولي العهد بن سلمان.

وأضاف غوردون أنه "بالنظر إلى المخاطر التي تنطوي عليها تلك موجة الاعتقالات، المتعلقة باستقرار أكبر منتج للنفط في العالم وخطر اندلاع حربٍ إقليمية، لايسع المرء إلا أن يأمل بأن يكون الرئيس ترمب على حق"، مبينا أنه  نظراً لأهمية سياسة الولايات المتحدة تجاه السعودية، يجب على المرء أن يأمل بأن ترمب على علمٍ بما يفعله بالضبط.

وأوضح انه "في حال لم تتمكن الولايات المتحدة من المساعدة في توجيه طاقات وطموحات ولي العهد السعودي الشاب على نحو إيجابي، فإن تلك الثورة يمكن أن تفشل مُتسببة في تكلفة هائلة للمنطقة والعالم".

وتطرق المسؤول الأميركي السابق، إلى الاتفاق الذي طرحه ترمب على القيادة السعودية والتي تتضمن شراء المزيد من الأسلحة الأميركية، والإعلان عن الاستثمارات في الولايات المتحدة، والتعهّد بمكافحة التطرف الإسلامي، وفي المقابل، سيقدم البيت الأبيض دعماً غير مشروط للرياض في مواجهتها ضد طهران، وفي حرب اليمن وحصار قطر وأي ممارسات داخلية تراها السلطات مناسبة.

وأشار غوردون إلى ان ترمب، يأمل حاليا في الحصول على مكافآت إضافية في شكل اتفاق مع الرياض، لإدراج الطرح العام الأولي لشركة آرامكو السعودية، وهي شركة النفط الوطنية، في بورصة نيويورك، عندما يجري الطرح في العام المقبل، 2018، بحسب المسؤول الأميركي.

ولفت أنه على نحو أوسع، فأنّ صفقة كبرى بين البلدين تعتبر أمراً منطقياً، لأن الولايات المتحدة لديها مصلحة كبيرة في نجاح المملكة، فمع بلوغ أسعار النفط حوالي 60 دولاراً للبرميل، يقترب العجز السنوي في الميزانية من 100 مليار دولار أميركي، ويتزايد أيضاً عدد الشباب المعرضين للتطرف في حال عدم خلق فرص عمل.

ويدرك ولي العهد السعودي أن بقاء هذه الأوضاع دون تغيير ليس خياراً متاحاً، كما أنَّ خططه لتنويع مصادر الاقتصاد ليست مجرد تفضيل لسياسة ما، بل هو شرطٌ جوهري حتى تتمكَّن البلاد من البقاء والاستمرار.

وبحسب رأي فيليب غوردون فأن المشكلة هي أن الخصائص التي تجعل من ولي العهد بن سلمان "أملا إصلاحيا كبيرا" تحمل في طياتها احتمالا لنتائج عكسية أيضا، لانه من خلال تقديم واشنطن -التي لا تزال الحليف الأهم الذي لا غنى عنه للرياض- دعماً كاملاً للسعودية، سيُشجِّع ترمب السعوديين على الذهاب إلى ما لا يطيقون داخلياً وخارجياً.

وأفاد أنه "في الوقت الذي تُلوِح فيه الرياض الآن بالحاجة المحتملة لعمل عسكري ضد إيران ولبنان، ينبغي على الرئيس دونالد ترمب، أن يفكر ملياً قبل أن يُبدي دعم الولايات المتحدة الكامل للسعودية، في حال رأت المملكة أن الحرب هي الحل"، وتابع ان السيطرة المحتملة لبن سلمان، على السلطة يجري خلالها استعداء أركان النظام الرئيسية، وخلق أعداء كُثر بين الأمراء الآخرين، وإثارة قلق المستثمرين قد يقوض آفاق الإصلاحات ذاتها، التي كانت تلك الإجراءات الأخيرة ترمي لإنجازها.

وإذا كان ترمب "صديقا حقيقيا" للمملكة، وينظر نظرة بعيدة المدى للمصالح الأميركية، فأنَّه سيستخدم علاقته الخاصة بالقيادة الجديدة لتوضيح تلك النقاط سراً، ولكن بحزم، أما عدم قيامه بذلك ونشره ببساطة لتغريداتٍ تدعم المملكة، على أمل الحصول على فوائد مالية على المدى القريب فهو أمر لا يخدم مصالح السعودية، أو الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأميركي دوناد ترمب، عبر في تغريدات على صفحته بموقع "تويتر"، الأسبوع الماضي، عن "ثقته الكبيرة" في الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وسارع إلى تطمين العالم بالقول "أنَّهما يعيان تماماً ما يفعلانه".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك