الصفحة الدولية

صفقة اسلحة تلح السعودية على شرائها وجدل امريكي عليها واسئلة تدور متى تستخدمها السعودية واين ؟

1091 15:21:00 2007-12-28

أفاد تقرير أن مؤيدي اسرائيل بالكونجرس الامريكي يشعرون بالغضب ازاء خطة لبيع معدات توجيه عالية الدقة لقنابل للسعودية وهو ما يثير احتمالات صدام مع الرئيس جورج بوش. ووقع ما يصل الى 253 عضوا من أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 على تحذيرات غير حزبية لبوش بخصوص بيع مثل هذه التكنولوجيا للسعودية. وجاء في التقرير الذي نشرته رويترز أن الادارة الامريكية قد تخطرالكونجرس رسميا اعتبارا من 15 يناير كانون الثاني باحتمال بيع تكنولوجيا (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) للرياض. ويشمل الاتفاق بيع أجزاء من انتاج شركة بوينج تركب كذيل للقنابل غير الموجهة يحولها الى ذخائر عالية الدقة اذ أنه يحتوي على أنظمة توجيه مرتبطة بالقمر الصناعي.

وقال النائب الجمهوري مارك كيرك الذي يضغط من أجل اتخاذ اجراءات للحد مما يعتبره مخاطر (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) على اسرائيل والقوات الامريكية في المنطقة "توجد اسباب لقرار بعدم الموافقة." وكيرك من قوات الاحتياط البحرية ويخدم احدى عطلات نهاية الاسبوع شهريا كنائب لمدير المخابرات في مركز القيادة العسكرية القومية بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون).  وقال في مقابلة عبر الهاتف انه ينتظر أن تقترح الادارة اجراءات "لمنع أن تمثل هذه الانظمة أي تهديد للامريكيين أو لاسرائيل."  واشار كيرك الى ضمانات سياسية محتملة أو ترتيبات خاصة مع الحكومة السعودية أو "أي شيء اخر يمكنهم التفكير فيه".

وكانت وزارة الخارجية تعتزم اخطار الكونجرس ببيع محتمل لانظمة ( ذخائر الهجوم المباشر المشترك) في أوائل ديسمبر كانون الاول لكنها أرجأت ذلك الى 15 يناير كانون الثاني بناء على طلب أعضاء كبار بمجلس النواب كانوا يريدون النظر في المسألة بعد عطلتهم الشتوية.

وأمام الكونجرس بموجب القانون الامريكي 30 يوما لعرقلة بيع أسلحة بعد تلقي اخطار رسمي. وفي عام 1986 ألغى الرئيس الامريكي في ذلك الوقت رونالد ريجان خططا لبيع صواريخ "ستينجر" التي تطلق من على الكتف للرياض بعدما اعترض مجلسا النواب والشيوخ.

وأفاد تقرير أصدرته خدمة بحوث الكونجرس في 12 سبتمبر ايلول بأن المشرعين بابدائهم معارضة قوية في مشاورات غير رسمية ساهموا في خفض حجم مبيعات أخرى مزمعة للسعودية منذ أوائل التسعينات. وبيع أنظمة (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) سيكون جزءا من صفقات أسلحة جديدة لبلدان منطقة الخليج العربية تقدر بنحو 20 مليار دولار. ووصفت واشنطن الصفقات بأنها مسعى استراتيجي لمواجهة قوة ايران المتنامية. وقال النائب الديمقراطي انتوني وينر انه يعتزم طرح مشروع قانون مع 35 نائبا اخرين لمنع بيع (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) "في نفس اللحظة التي يتم فيها اخطار الكونجرس رسميا".

وفي مجلس الشيوخ عبر جوزيف بيدن رئيس لجنة العلاقات الخارجية والذي يتنافس للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة عن مخاوفه أيضا. وقال للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف في الرابع من ديسمبر كانون الاول " لجنتي تدرس ذلك عن كثب." واضاف "حتى الان..مبرر البيع لم يقدم لي.

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس وصفت المبيعات الامريكية المزمعة للسعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين وعمان بأنها تهدف لمواجهة "التأثيرات السلبية" لتنظيم القاعدة وحزب الله فضلا عن دول مثل ايران وسوريا.

لكن كريستوفر بلانتشارد خبير شؤون الشرق الاوسط لدى خدمة بحوث الكونجرس وهي جهة غير حزبية قال ان بعض المشرعين يشككون في "مصداقية السعودية كشريك في مكافحة الارهاب". واضاف أن مخاوفهم تشمل مزاعم بتمويل الارهاب وتدفق مقاتلين سعوديين على العراق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.91
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
قحطان عبد سلمان : السلام عليكم اني خريج منذ 2003 بكلوريوس تعليم تكنلوجي/قسم الهندسه الميكانيكيه ورب اسره مكونه من 7 اشخاص ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
احمد : عدلو رواتب الموظفين وخاصتا موظفين الصناعة والمعادن ...
الموضوع :
تعرّف على ما سيتقاضاه النواب والرئاسات وفقا لقانون إلغاء الامتيازات
علي الجبوري : احسنت استاذ وضعت يدك على الجرح النازف استمر رجاءا ...
الموضوع :
تهديم الدولة بجيوش الكترونية - الحلقة الاولى
علي عبدالله عبدالامير : أنا ابن الشهيد عبدالله عبدالامير شهيد المقابر الجماعيه وأنا اقدم ع وظيفه وماكو وماخليت مكان ماقدمت بي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
almaliky1990 : عندي مجموعة من الاسئلة اريد طرحها على سماحة الشيخ الصغير اعزه الله تتعلق بالشأن المهدوي فهل هناك ...
الموضوع :
بالفيديو .... الاسرائليون يعتبرون الامام المفدى السيد علي السيستاني بالعدو الخفي او الشبح
محمد : أفضل حل اعلان حكومة طوارئ برئاسة السيد عادل عبد المهدي مده 6 سنوات تجمد الدستور وتكتب دستور ...
الموضوع :
رسالة الى السيد عادل عبد المهدي
فاطمة خالد جواد : يسقط محمد بن سلمان وأبوه الفاسق الفاجر اليهود ي عبيد نتنياهو الدجال ويسقط الطغاة وتحيا دماء الشهداء ...
الموضوع :
نصح بن سلمان فمات في سجون السعودية !
أبو علي القره غولي : أحسنتم وفقكم الله تعالى أرى أننا اليوم قد مررنا بمحطة واحدة من محطات الإبتلاء والغربلة والتمحيص، ولابد ...
الموضوع :
(هل تكون قناة الشرقية اليهودية ملهمة الحراك في العراق)
رعد الموسوي : اخواني رجاءا توضيح ،،من هم الحواسم ؟ وهل هؤلاء خطرين ؟ انا اعيش في الخارج واحد الاخوان ...
الموضوع :
‏عبد الكريم خلف يعاتب أبناء الوسط والجنوب لمشاركتهم في حملة ضده ويؤكد: لن نسمح للحواسم بالعودة!
علي الجبوري : اروحنا فداء للسيد السيستاني هبة الله لاهل العراق في زمن عز فيه الناصر والمعين وكثر فيه العدو ...
الموضوع :
المرجعية ومعركة سرقة الفوضى !
فيسبوك