الصفحة الدولية

صفقة اسلحة تلح السعودية على شرائها وجدل امريكي عليها واسئلة تدور متى تستخدمها السعودية واين ؟

1057 15:21:00 2007-12-28

أفاد تقرير أن مؤيدي اسرائيل بالكونجرس الامريكي يشعرون بالغضب ازاء خطة لبيع معدات توجيه عالية الدقة لقنابل للسعودية وهو ما يثير احتمالات صدام مع الرئيس جورج بوش. ووقع ما يصل الى 253 عضوا من أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 على تحذيرات غير حزبية لبوش بخصوص بيع مثل هذه التكنولوجيا للسعودية. وجاء في التقرير الذي نشرته رويترز أن الادارة الامريكية قد تخطرالكونجرس رسميا اعتبارا من 15 يناير كانون الثاني باحتمال بيع تكنولوجيا (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) للرياض. ويشمل الاتفاق بيع أجزاء من انتاج شركة بوينج تركب كذيل للقنابل غير الموجهة يحولها الى ذخائر عالية الدقة اذ أنه يحتوي على أنظمة توجيه مرتبطة بالقمر الصناعي.

وقال النائب الجمهوري مارك كيرك الذي يضغط من أجل اتخاذ اجراءات للحد مما يعتبره مخاطر (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) على اسرائيل والقوات الامريكية في المنطقة "توجد اسباب لقرار بعدم الموافقة." وكيرك من قوات الاحتياط البحرية ويخدم احدى عطلات نهاية الاسبوع شهريا كنائب لمدير المخابرات في مركز القيادة العسكرية القومية بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون).  وقال في مقابلة عبر الهاتف انه ينتظر أن تقترح الادارة اجراءات "لمنع أن تمثل هذه الانظمة أي تهديد للامريكيين أو لاسرائيل."  واشار كيرك الى ضمانات سياسية محتملة أو ترتيبات خاصة مع الحكومة السعودية أو "أي شيء اخر يمكنهم التفكير فيه".

وكانت وزارة الخارجية تعتزم اخطار الكونجرس ببيع محتمل لانظمة ( ذخائر الهجوم المباشر المشترك) في أوائل ديسمبر كانون الاول لكنها أرجأت ذلك الى 15 يناير كانون الثاني بناء على طلب أعضاء كبار بمجلس النواب كانوا يريدون النظر في المسألة بعد عطلتهم الشتوية.

وأمام الكونجرس بموجب القانون الامريكي 30 يوما لعرقلة بيع أسلحة بعد تلقي اخطار رسمي. وفي عام 1986 ألغى الرئيس الامريكي في ذلك الوقت رونالد ريجان خططا لبيع صواريخ "ستينجر" التي تطلق من على الكتف للرياض بعدما اعترض مجلسا النواب والشيوخ.

وأفاد تقرير أصدرته خدمة بحوث الكونجرس في 12 سبتمبر ايلول بأن المشرعين بابدائهم معارضة قوية في مشاورات غير رسمية ساهموا في خفض حجم مبيعات أخرى مزمعة للسعودية منذ أوائل التسعينات. وبيع أنظمة (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) سيكون جزءا من صفقات أسلحة جديدة لبلدان منطقة الخليج العربية تقدر بنحو 20 مليار دولار. ووصفت واشنطن الصفقات بأنها مسعى استراتيجي لمواجهة قوة ايران المتنامية. وقال النائب الديمقراطي انتوني وينر انه يعتزم طرح مشروع قانون مع 35 نائبا اخرين لمنع بيع (ذخائر الهجوم المباشر المشترك) "في نفس اللحظة التي يتم فيها اخطار الكونجرس رسميا".

وفي مجلس الشيوخ عبر جوزيف بيدن رئيس لجنة العلاقات الخارجية والذي يتنافس للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة عن مخاوفه أيضا. وقال للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف في الرابع من ديسمبر كانون الاول " لجنتي تدرس ذلك عن كثب." واضاف "حتى الان..مبرر البيع لم يقدم لي.

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس وصفت المبيعات الامريكية المزمعة للسعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين وعمان بأنها تهدف لمواجهة "التأثيرات السلبية" لتنظيم القاعدة وحزب الله فضلا عن دول مثل ايران وسوريا.

لكن كريستوفر بلانتشارد خبير شؤون الشرق الاوسط لدى خدمة بحوث الكونجرس وهي جهة غير حزبية قال ان بعض المشرعين يشككون في "مصداقية السعودية كشريك في مكافحة الارهاب". واضاف أن مخاوفهم تشمل مزاعم بتمويل الارهاب وتدفق مقاتلين سعوديين على العراق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك