الصفحة الدولية

في ندوة بالقاهرة: علماء الأزهر يؤكدون: الأزهر الشريف يتعرض لاختراق وهابي/ أمريكي

2082 22:36:00 2009-04-28

متابعة : سامي جواد كاظم

أكد علماء الأزهر الشريف، ورجال الفكر والسياسة علي أن الأزهر يتعرض اليوم لعدوان أمريكي/ وهابي/ سعودي، بالمال والفكر والسياسة يستهدف هوية الأزهر ودوره ورسالته العالمية، وأن ذلك يأتي في وقت تشتد فيه الضغوط والتحديات علي الأمة وقضاياها الرئيسية، الأمر الذي يفرض علي الأزهر كمؤسسة دعوية كبرى أن تطور من منهج عملها وآلياته بما يناسب المرحلة وبما يتفق وتاريخ وقيمة الأزهر الشريف.

جاء ذلك في الندوة الهامة التي عقدها مركز يافا للدراسات والأبحاث بالقاهرة أمس وتحدث فيها نخبة من علماء الأزهر وقادة الفكر والعمل السياسي في مصر والوطن العربي في مقدمتهم فضيلة الشيخ جمال قطب رئيس لجنة الإفتاء بالأزهر وحملت عنوان: (الأزهر ومعاركنا الجديدة)، وخلصت الندوة إلي جملة من التوصيات والنتائج الهامة كان أبرزها:

أولاً: أكد العلماء والخبراء علي أن الأزهر منذ أنشأته الدولة الفاطمية (عام ) وحتى اليوم وهو يقوم بأدوار عدة تجاه القضايا والتحديات التي تواجه الأمة فمن الدور الديني الدعوي القائم علي إحترام المرجعية الإسلامية إلي الدور السياسي الداعم لقوى الجهاد والمقاومة في مواجهة تلك التحديات، إلي الدور الاجتماعي/ الإنساني الذي يربط الدين بالدنيا في أبسط وأدق معانيها، هذه الأدوار ظلت ملازمة للأزهر الشريف إلي أن صدر قانون تطوير الأزهر رقم 103 لسنة 1961 في العهد الناصري، فتراجعت هذه الأدوار خطوات للوراء، رغم الهدف النبيل لدعاة التطوير الاان التطبيق شابته الاخطاء وبعد هذة الفترة ارتبط الأزهر بمسار السياسات الرسمية التي جعلته مقوداً لا قائداً، وكانت قمة تراجعاته في العهدين الساداتي والعهد الراهن، والذي تغولت فيه الدولة علي الدور الرسالي للأزهر، وقزمته إلي حد كبير.

ثانياً: أشار العلماء في أبحاثهم المقدمة للندوة (5أبحاث) إلي أهمية استعادة دور الأزهر الشريف في مجالات عدة أبرزها (1) مجال التقريب بين المذاهب، (2) مجال دعم المقاومة العربية والإسلامية في مواجهة العدوان الأمريكي/ الصهيوني المستمر علي الأمة، (3) مجال مواجهة فكر التكفير والغلو الذي تقوده الوهابية السعودية وتخرب به كافة قضايا السياسة والدين في عالمنا الإسلامي استناداً إلي قوة ونفوذ المال النفطي، (4) مجال تجديد الخطاب الديني والدعوي بما يتناسب مع عظمة الإسلام ووسطيته من ناحية ومع التطورات العلمية والعالمية من ناحية ثانية.

وأكد العلماء في مناقشاتهم لهذه الأبحاث علي أن الأزهر تاريخياً كان له فضل السبق في المجالات الأربعة السابقة، وكانت له معاركه ومساهماته المشهودة فمن إنشاءه لدار التقريب بين المذاهب الإسلامية في نهاية الأربعينات بمشاركة وفاعلية الشيخ عبد المجيد سليم شيخ الأزهر الشريف،وقتها، إلي فتوى الشيخ محمود شلتوت بجواز التعبد علي مذهب الشيعة الإثني عشرية واعتبارهم المذهب الخامس المعتمد من مذاهب المسلمين ورفضه القاطع لتكفيرهم أو تبديعهم كما يفعل السفهاء من علماء النفط وتلاميذهم في بلادنا اليوم، بالإضافة للأدوار المشهودة للأزهر الشريف في مقاومة الاحتلال الأجنبي ليس فحسب بالفتوى بل بالدور السياسي المباشر في قيادة الجهاد منذ عمر مكرم ومحمد كريم وسليمان الحلبي وصولاً إلي دوره المناهض للتطبيع مع العدو الصهيوني بعد توقيع اتفاقات كامب ديفيد، إلي فتاويه وأدواره الهامة ضد (الوهابية التكفيرية) التي تركز في فتاويها وكتبها علي تكفيركافة المذاهب الاسلامية بما فيهم الأشاعرة الذين هم مدرسة الأزهر وعلماؤه الكبار، كل هذه المجالات والأدوار نحتاجها اليوم في ظل وجود فتن مذهبية تعم الأمة، واحتلالات أجنبية تغتصب حقوقها، وأفكار تكفيرية تهدد أصل الدين ووحدة الأمة ذاتها.

ثالثاً: طالب العلماء والخبراء بأهمية أن يعاد لمنصب شيخ الأزهر، ولعلمائه استقلاليتهم عن الدولة وألا يكونوا تابعين لها كما هو حاصل اليوم لأن هذه التبعية (المالية والوظيفية) تفقد الأزهر دوره المطلوب وتجعله مجرد تابع لهوى الحكام، ومصالحهم وهو ما يتناقض مع الدور التاريخي الذي لعبه الأزهر، وتحتاجه الأمة اليوم أشد الاحتياج، وترنوا إليه الشعوب الإسلامية المحتلة خاصة (في العراق ـ فلسطين ـ أقغانستان ـ السودان وغيرها) تطلب منه التحرك وترك هذا الجمود الذي يعيش فيه رغماً عن إرادته.

شارك في أبحاث ومناقشات الندوة كلاً من (فضيلة الشيخ جمال قطب رئيس لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف ـ فضيلة الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر السابق ـ الشيخ د. جواد رياض من علماء الأزهر ـ الشيخ د. منصور مندور من علماء الأزهر ـ الدكتور عبد الجليل الأسيوطي كلية الدعوة بالأزهر ـ د. أحمد السايح أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بالأزهر الشريف ـ د. عبد الكريم العلوجي المفكر والسياسي العراقي المعروف ـ أ. فاروق العشري أمين التثقيف بالحزب الناصري ـ د. عبد الصمد الشرقاوي مفكر قومي ـ د. أمين الكاشف أستاذ التاريخ الإسلامي جامعة القاهرة ـ أ. ياسر أنور الباحث والشاعر الإسلامي ـ د. عواطف أبو شادي الأستاذة بالجامعة الأمريكية ـ د. رحاب عبد السلام كلية البنات جامعة الأزهر) ولفيف من الإعلاميين والسياسيين وأدار الحوار د. رفعت سيد أحمد مدير مركز يافا للدراسات والأبحاث بالقاهرة، هذا وقد قامت فضائيات (النيل للأخبار ـ الرافدين ـ المحور) والعديد من الصحف المصرية والعربية بتغطية فاعليات الندوة والتي ستنشر لاحقاً في كتاب واسع الانتشار.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
البيضاني محمد
2009-05-03
طبعا المؤتمر مهم في بيان الدور المفترض ان يكون عليه الازهر الشريف ولكن استقلاله عن سلطة الحاكم ضرب من الخيال في هذه المرحله حيث الحاكم محتاج لفتوى علماء السوء لسوق الناس كقطعان الغنم الى حيث مرابضه هو وليظل الناس بهم ويصحح اعماله الدنيئة وان مثل هذا الامر يحتاج الى ثورة عقائدية داخل مجتمع اهل السنة والجماعة ليتمردوا على ما سطر ببعض الكتب التي تعد اقدس من كل كتاب وعرضها للنقد وافتلاع كل الاحاديث التي تخول السلطان وفقهائه بالسيطرة العقائدية عليهم وهيك يخلص الناس من شر فقهاء السلطة
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك