الصفحة الإسلامية

الامام المهدي.. مصلح الأمة ومنقذ البشرية المنتظر

1775 01:52:34 2014-06-13

جميل ظاهري

روى جابر بن يزيد الجعفي، عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم : "المهديّ من ولدي، اسمه اسمي، وكنيته كنيتي، أشبه الناس بي خَلقاً وخُلقاً، تكون له غيبة وحيرة تضلّ فيها الاًمم ، ثمّ يقبل كالشهاب الثاقب يملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً " (كمال الدين : 286 | 1) .

ولد الامام المهدي بن الحسن العسكري (عجل الله تعالى فرجه الشريف) الامام الثاني عشر من أئمة أهل البيت عليهم السلام والذي نعيش هذه الايام ذكرى ولادته، في ليلة النصف من شهر شعبان سنة 255 للهجرة بمدينة سامراء في العراق، كما رواه محمد بن يعقوب الكليني ، عن على بن محمد في كتاب كمال الدين: 648 | 1 ـ 4 .

كان (عج) لديه عند استشهاد أبيه الامام الحسن بن على العسكري عليه السلام خمس سنين، حيث آتاه الله سبحانه الحكم صبياً كما آتى النبي يحيى بن زكريا (ع)، وجعله وهو في حال الطفولة إماماً كما جعل عيسى (ع) نبياً في المهد صبيا؛ وهو امام عصرنا وطول غيابه وعمره الطويل لا يثير الدهشة بعد أن نسمع بأشخاص آخرين عمروا طويلاً كالنبي نوح (ع)، وسلمان الفارسي (رض).

واقتضَت الحكمة الإلهية إخفاء ولادة هذا الوليد الجديد عن أعيُن العامّة - كما اقتضت من قَبل إخفاء حَمل وولادةِ النبي موسى (ع) - ليسلمَ من أذى ومُطَاردة الحُكَّام الظالمين (الكافي 1 : 431).

كما اقتضَت الحكمة الإلهية تَغيّبه عن الناس - إلاَّ الخواص من شيعتِه - وجعل السفراء الأربعة لِمدَّة سبعين - أو أربعة وسبعين سنة - لربط الأُمَّة به تمهيداً للغيبة الكبرى التي لا يُعلَم مقدارها ، حتّى يعود لنا ذلك النور الإلَهي ليملأَ الأرضَ قِسطاً وعدلاً بعد أنْ مُلئت ظلماً وجوراً ، وتلك هي حِكمة الله البالغة في عباده .

وكانت الشيعة في غيبته الاًولى تعبر عنه وعن غيبته بالناحية المقدسة ، وكان ذلك رمزاً بين الشيعة يعرفونه به ، وكانوا يقولون أيضاً على سبيل الرمز والتقية : الغريم ـ يعنونه عليه السلام ـ وصاحب الأمر.

وقد أجتمعت طوائف المسلمين وغيرها من الاديان السماوية الاخرى خاصة المسيحية على وجود مخلِّص منتظر، ولكن مع الإختلاف في أوصافه وظروفه.

* اقوال العلماء في النسب والولادة ومنهج الاثبات التاريخي:

أولاً: قول الأشعري السني المذهب الامام ابي الحسن على ابن اسماعيل الاشعري المتوفى سنة 324 هـ؛ او 330هـ بحسب النسخة المحققة من محمد محي الدين عبد الحميد. حيث يذكر في كتابه "مقالات الإسلاميين"- الطبعة الثالثة المطبوعة في دار النشر "فرانز شتايز بفيز بادن" عام 1980م تصحيح "هلموت ريتر" ، قائلا : ان على بن محمد بن على بن موسى نص على امامة ابنه الحسن بن على بن محمد ابن على بن موسى وهو الذي كان بسامراء وان الحسن بن على نص على امامة ابنه محمد بن الحسن بن على وهو الغائب المنتظر عندهم الذي يدعون انه يظهر فيملأ الارض عدلا بعد ان ملئت ظلماً وجورا).

ثانياً: قول النسابة الشهير أبي نصر سهل بن عبد الله بن داود بن سلمان بن ابان بن عبد الله البخاري من اعلام القرن الرابع الهجري والذي كان حيا سنة 341هـ في سر السلسلة العلوية (قدم له وعلق عليه العلامة الكبير السيد محمد صادق بحر العلوم صاحب المكتبة والمطبعة الحيدرية في النجف الاشرف طبع في المطبعة الحيدرية ومكتبتها في النجف الاشرف 1962م ـ1381هـ) حول جعفر الكذاب قال: وانما تسميه الامامية بذلك لادعائه ميراث اخيه الحسن عليه السلام دون ابنه القائم الحجة عليه السلام ، لا طعن في نسبه .

ثالثاً: مفاتيح العلوم للامام الاديب اللغوي الشيخ ابي عبد الله محمد بن احمد بن يوسف الكاتب الخوارزمي المتوفى سنة 387هـ (عني بتصحيحه ونشره للمرة الاولى سنة 1342 ادارة الطباعة المنيرية وبجوار الازهر بمصر وتحت عنوان "نعوت الائمة على مذهب الاثني عشرية" وهم: على المرتضى، ثم الحسن المجتبى، ثم الحسين سيد الشهداء، ثم على زين العابدين، ثم محمد الباقر، ثم جعفر الصادق، ثم موسى الكاظم، ثم على الرضا، ثم محمد الجواد، ثم على الهادي، ثم الحسن العسكري، ثم محمد المهدي القائم المنتظر وانه لم يمت ولا يموت ـ حتى يملأ الارض عدلا كما ملئت جورا؛ وهو محمد بن الحسن بن على بن محمد بن على بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن على بن ابي طالب...).

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك