في ذكر مولد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ونسبه إلى آدم عليه السلام
الشيخ أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي*
ولد صلى الله عليه وآله وسلم يوم الجمعة عند طلوع الشمس السابع عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل (١).
(وفي رواية العامّة : ولد صلى الله عليه وآله وسلم يوم الاثنين ، ثمّ اختلفوا فمن قائل يقول لليلتين من شهر ربيع الاَوّل (٢) ، ومن قائل يقول : لعشر ليال خلون منه (٣) ، وذلك لاَربع وثلاثين سنة وثمانية أشهر مضت من ملك كسرى ) (٤) أنوشيروان بن قباد وهو قاتل مزدك والزنادقة ومبيرهم (٥) وهو الذي عنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على ما يزعمون : ولدت في زمان الملك العادل الصالح (٦). ولثمان سنين وثمانية أشهر من ملك عمرو بن هند ملك العرب (7).
وكنيته : أبو القاسم.
وروى أنس بن مالك قال : لمّا ولد إبراهيم ابن النبيّ من مارية أتاه جبرئيل عليه السلام فقال : « السلام عليك أبا إبراهيم » ، أو : « يا أبا إبراهيم » (8)
ونسبه : محمّد بن عبدالله بن عبد المطلب ـ واسمه شيبة الحمد ـ بن هاشم ـ واسمه عمرو ـ بن عبد مناف ـ واسمه المغيرة ـ بن قصي ـ واسمه زيد ـ ابن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان (9).
وروي عنه عليه السلام أنّه قال : « إذا بلغ نسبي عدنان فأمسكوا » (10).
وروي عن اُمّ سلمة زوج النبيّ عليه السلام قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : « معد بن عدنان بن اُدد بن زيد بن ثرا بن أعراق الثرى ، قالت اُمّ سلمة : زيد هميسع وثرانبت وأعراق الثرى إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام ؛ قالت : ثمّ قرأ رسول الله وصلّى الله عليه وآله وسلّم : ( وَعاداً وثَمَودَ وأصْحابَ الرَّسِّ وَقُروناً بَينَ ذلِك كَثيراً ) (11) لا يعلمهم إلاّ الله » (12).
وذكر الشيخ أبو جعفر بن بابويه رضوان الله عليه : عدنان بن أدّ بن اُدد بن يامين بن يشجب بن منحر بن صابوغ بن الهميسع (13).
وفي رواية اُخرى : عدنان بن اُدد بن زيد بن يقدد بن يقدم الهميسع بن نبت بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام (14).
وقيل : الاَصحّ الذي اعتمد عليه أكثر النسّاب وأصحاب التواريخ : أنّ عدنان هو اُدّ بن اُدد بن اليسع بن الهميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ابن تارخ بن ناحور بن ساروغ بن ارغوا بن فالغ بن عابر (15) وهو هود عليه السلام ابن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام بن لمك بن متّوشلخ بن أخنوخ (16) وهو إدريس عليه السلام ( ابن يارد ) (17) بن ( مهلائيل ) (18) يارد بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام أبي البشر (19).
واُمّه : آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤيّ بن غالب.
وأرضعته حتّى شبّ حليمة بنت عبدالله بن الحارث بن شجنة السعديّة من بني سعد بن بكر بن هوازن ، وكانت ثويبة مولاة أبي لهب بن عبد المطّلب أرضعته أيضاً بلبن ابنها مسروح وذلك قبل أن تقدم حليمة ، وتوفيّت ثويبة مسلمة سنة سبع من الهجرة ، ومات ابنها قبلها ، وكانت قد أرضعت ثويبة قبله حمزة بن عبد المطلب عمّه ، فلذلك قال رسول الله عليه السلام لابنة حمزة : « إنّها ابنة أخي من الرضاعة » وكان حمزة أسنّ من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأربع سنين (20).
وأمّا جدّته اُمّ أبيه عبدالله : فهي فاطمة بنت عمر [و] بن عائذ بن عمران بن مخزوم.
واُمّ عبدالمطلب : سلمى بنت عمرو من بني النجّار.
واُمّ هاشم : عاتكة بنت مرّة بن هلال من بني سليم.
واُمّ قصي وزهرة : فاطمة بنت سعد من أزد السراة (21).
وصدع صلى الله عليه وآله وسلم بالرسالة يوم السابع والعشرين من رجب وله يومئذ أربعون سنة.
وقبض صلوات الله عليه وآله يوم الاثنين لليلتين بقيتا من صفر سنة إحدى عشر من الهجرة ، وهو ابن ثلاث وستّين سنة (22).
الهوامش
مسار الشيعة : ٢٩ ، التهذيب للطوسي ٦ : ٢ ، مصباح المتهجد : ٧٣٢ ، قصص الاَنبياء للراوندي : ٣١٦ / ٣٩٣ ، مناقب ابن شهرآشوب ١ : ١٧٢ ، روضة الواعظين : ٧٠ ، اقبال الاَعمال : ٦٠٣ ، العدد القوية : ١١٠ ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٧٩ / ٢٥ ، وفي بعض المصادر : طلوع الفجر بدل طلوع الشمس.
الطبقات الكبرى ١ : ١٠١ ، تاريخ اليعقوبي ٢ : ٧ ، صفة الصفوة ١ : ٥٢ ، الوفا بأحوال المصطفى ١ : ٩٠ ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٧٩ / ٢٥.
الطبقات الكبرى ١ : ١٠٠ ، صفة الصفوة ١ : ٥٢ ، الوفا بأحوال المصطفى ١ : ٩٠ ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٧٩ / ٢٥.
ما بين القوسين لم يرد في نسخة « ق » ، وفي نسخة «ط» إلى آخر المقطع ، واثبتناه من نسخة « م » ونسخة المجلسي.
مبيرهم : مهلكهم. « لسان العرب ٤ : ٨٦ ».
قصص الاَنبياء للراوندي : ٣١٦| ذيل الحديث ٣٩٣ قطعة منه ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٧٩ / ٢٥.
مناقب ابن شهرآشوب ١ : ١٧٢ ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٨٠ / ٢٥.
الطبقات الكبرى ١ : ١٣٥ ، مستدرك الحاكم ٢ : ٦٠٤ ، دلائل النبوة للبيهقي ١ : ١٦٤ الوفا بأحوال المصطفى ١ : ١٠٥ ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٨٠ / ٢٥.
مناقب ابن شهر آشوب ١ : ١٥٤ ، سيرة ابن هشام ١ : ١ ، الطبقات الكبرى ١ : ٥٥ ، تاريخ الطبري ٢ : ٢٧١ ، مروج الذهب ٣ : ٥ / ١٤٤٢ ، دلائل النبوة للبيهقي ١ : ١٧٩ ، الاستيعاب ١ : ١٣ ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٨٠ / ٢٥.
قصص الاَنبياء للراوندي : ٣١٦ / ٣٩٤ ، مناقب ابن شهر آشوب ١ : ١٥٥ ، الطبقات الكبرى ١ : ٥٦ ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٨٠ / ٢٥.
الفرقان ٢٥ : : ٣٨.
مناقب ابن شهر آشوب ١ : ١٥٥ ، دلائل النبوة للبيهقي ١ : ١٧٨ ـ ١٧٩ ، وذكر صدره الطبري في تاريخه ٢ : ٢٧١ ، وابن الجوزي في الوفا بأحوال المصطفى ١ : ١٦ ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٨٠ / ٢٥.
نقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٨٠ / ٢٥.
مناقب ابن شهر آشوب ١ : ١٥٥ ، الطبقات الكبرى ١ : ٥٧ ، تاريخ الطبري ٢ : ١٧٤ ، وباختلاف يسير في الآخرين ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٨٠ / ٢٥.
في نسخة « ط » : غابر.
في نسخة « م » زيادة : ويقال : اُخنوخ.
ليس في نسختي « ط ، ق ».
في نسخة « ط » : مهلائل.
مناقب ابن شهر آشوب ١ : ١٥٥ ، مروج الذهب ٣ : ٥ / ١٤٤٢ ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٨٠ / ٢٥.
انظر : المقنعة : ٤٥٦ ، التهذيب للطوسي ٦ : ٢ ، مناقب ابن شهر آشوب ١ : ١٥٥ و ١٧٣ ، سيرة ابن هشام ١ : ١٦٤ ، و ١٦٥ و ١٦٩ ، الطبقات الكبرى ١ : ٥٩ و ١٠٨ ، تاريخ اليعقوبي ٢ : ١٠ ، مروج الذهب ٣ : ١٣ / ١٤٥٩ ، دلائل النبوة للاصبهاني ١ : ١٩٦ و ١٩٧ / ٩٥ و ٩٦ ، صفة الصفوة ١ : ٥٦ و ٦١ ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٨١ / ٢٥.
انظر : سيرة ابن هشام ١ : ١٠٩ ، و ١١١ و ١١٤ ، الطبقات الكبرى ١ : ٦٢ و ٦٤ ، تاريخ اليعقوبي ٢ : ١١ ، تاريخ الطبري ٢ : ٢٤٧ و ٢٥٢ و ٢٥٤ ، الكامل في التاريخ ٢ : ١٠
و ١٦ و ١٨ و ٣٣ ، البداية والنهاية ٢ : ٢١٠ ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٨١ / ٢٥.
انظر : الكافي ٤ : ١٤٩ / ٢ ، المقنعة : ٤٥٦ ، الارشاد ١ : ١٨٩ ، التهذيب للطوسي ٦ : ٢ ، مصباح المتهجد : ٧٣٢ ، مناقب ابن شهر آشوب ١ : ١٧٣ ، ونقله المجلسي في بحار الاَنوار ١٥ : ٢٨١ / ٢٥.
*مقتبس من كتاب إعلام الورى بأعلام الهدى الجزء 1
https://telegram.me/buratha