الصفحة الإسلامية

خولة: مَنْ أنتَ الجريء دون أصحابكَ؟


نساء عاصرْنَ الأئمة وعشْنَ أبداً/40

أمل الياسري


خولة بنت جعفر بن قيس بن مسلمة، بن عبد الله بن ثعلبة بن يربوع، بن الدؤال بن لحيم بن حنفية، وأمها بنت عمرو بن أرقم الحنفي، من قبيلة إمتنعت عن دفع الزكاة، إلا لمَنْ بايعته يوم غدير خم، كانت من بين الأسارى في حملة لخالد بن الوليد على قبيلتها، أيام الخليفة أبي بكرالصديق وخاطبت الإمام علي (عليه السلام):( من أجلك سُبينا ولحبك أصابنا ما أصابنا).
دخل علي بن أبي طالب (عليه السلام) على المسجد النبوي وفيه ضجة، فقالوا له: هذه إمرأة من بني حنيفة، حرّمت ثمنها على المسلمين، فقالت: ثمني حرام إلا على مَنْ يخبرني بالرؤيا التي رأتها أمي، فقال علي: ما دعت الى باطل، أخبروها تملكوها، فقال أبو بكر: أخبرها يا علي، فقال علي: أخبرُها أملكُها بلا إعتراض أحد منكم، قالوا: نعم، فماذا كان خبر هذه السيدة الجليلة؟!
قال الإمام علي (عليه السلام): يا حنيفية أخبركِ فأملككِ، فقالت: ومَنْ أنتَ الجريءُ دونَ أصحابكَ؟ فقال: أنا علي، فقالت: لعلك الرجل الذي نصّبك محمد خيمة الجمعة بغدير خم علماً للناس، فقال: أنا ذلك الرجل، فقالت: إن رجالنا لا تسلم صدقات أموالنا، ولا طاعة نفوسنا إلا للذي نصبه محمدا فينا وفيكم علماً، فقال علي: يا حنيفية ألم تحمل بكِ أمكِ في زمان قحط منعت السماء مطرها؟!
يا حنيفية: كانت أمكِ تقول لكِ: إنكِ حمل مشؤوم في زمان غير مبارك، وكأنكِ في رحمها تقولين لها: يا أماه، لا تشأمي بي، إني إنثى مباركة يملكني سيد معصوم يولدني ولداً، يكون عزاً لبني حنيفة، فقالت: صدقتَ أنى لكَ هذا؟ قال هو إخبار النبي لي، فقالت: صدقتَ، فأين اللوح؟ قال: في عنقكِ، فدفعت اللوح الى علي فملكها، وتزوجها فولدت له ذكراً كان بحق عزاً لقبيلته. 
أكرم الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) هذه السيدة، وتزوجها بعد وفاة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)، والسيدة فاطمة بنت حزام (أم البنين)، وأنجبت السيدة خولة الحنفية ولداً أسمياه (محمد الأكبر وكنيته أبو القاسم )، فسمي بعدئذٍ بـ (محمد بن الحنفية)، الذي تزوج من (أم عون بنت محمد بن جعفر الطيار الهاشمية، وجدتها أسماء بنت عميس) ،وعاش في المدينة المنورة مهياباً في مكانته العظيمة. 
محمد بن الخنفية لم يدرك جده النبي محمد (صلواته تعالى عليه)، لكنه متعلق بجده من كثرة ما سمعه من أبيه علي (عليه السلام)، فنشأ بطلاً مغواراً له مواقف مشهودة يوم الجمل، وصفين، والنهروان، ثائراً ضد قتلة أخيه الإمام الحسين (عليه السلام)، وكان مؤمناً بإمامة علي السجاد (عليه السلام) ماضياً بطاعته، وهو أحد رجال الإسلام، وأبطاله في العلم والزهد، والعبادة والشجاعة، فلنِعمَ ما أنجبتْ خولة الحنفية!
خولة بنت جعفر الحنفية، عاصرت زمن الإمام علي والحسن والحسين (عليهم السلام اجمعين)، لها دور كبير في نشر علوم آل البيت، فكانت بحق قوة علوية هائلة، لتقف مع نساء البيت الهاشمي الطاهر في قضيتهم العادلة، وحضورها محوري إرتبط وجودها بالدفاع عن قضية الإمامة والولاية، ودورها في عملية التغيير والإصلاح، وبالتالي فحضور النساء نابع من سيرة حياتهم المباركة، المتؤامة مع حياة إئمة أهل البيت (عليهم السلام).

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.8
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
قحطان عبد سلمان : السلام عليكم اني خريج منذ 2003 بكلوريوس تعليم تكنلوجي/قسم الهندسه الميكانيكيه ورب اسره مكونه من 7 اشخاص ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
احمد : عدلو رواتب الموظفين وخاصتا موظفين الصناعة والمعادن ...
الموضوع :
تعرّف على ما سيتقاضاه النواب والرئاسات وفقا لقانون إلغاء الامتيازات
علي الجبوري : احسنت استاذ وضعت يدك على الجرح النازف استمر رجاءا ...
الموضوع :
تهديم الدولة بجيوش الكترونية - الحلقة الاولى
علي عبدالله عبدالامير : أنا ابن الشهيد عبدالله عبدالامير شهيد المقابر الجماعيه وأنا اقدم ع وظيفه وماكو وماخليت مكان ماقدمت بي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
almaliky1990 : عندي مجموعة من الاسئلة اريد طرحها على سماحة الشيخ الصغير اعزه الله تتعلق بالشأن المهدوي فهل هناك ...
الموضوع :
بالفيديو .... الاسرائليون يعتبرون الامام المفدى السيد علي السيستاني بالعدو الخفي او الشبح
محمد : أفضل حل اعلان حكومة طوارئ برئاسة السيد عادل عبد المهدي مده 6 سنوات تجمد الدستور وتكتب دستور ...
الموضوع :
رسالة الى السيد عادل عبد المهدي
فاطمة خالد جواد : يسقط محمد بن سلمان وأبوه الفاسق الفاجر اليهود ي عبيد نتنياهو الدجال ويسقط الطغاة وتحيا دماء الشهداء ...
الموضوع :
نصح بن سلمان فمات في سجون السعودية !
أبو علي القره غولي : أحسنتم وفقكم الله تعالى أرى أننا اليوم قد مررنا بمحطة واحدة من محطات الإبتلاء والغربلة والتمحيص، ولابد ...
الموضوع :
(هل تكون قناة الشرقية اليهودية ملهمة الحراك في العراق)
رعد الموسوي : اخواني رجاءا توضيح ،،من هم الحواسم ؟ وهل هؤلاء خطرين ؟ انا اعيش في الخارج واحد الاخوان ...
الموضوع :
‏عبد الكريم خلف يعاتب أبناء الوسط والجنوب لمشاركتهم في حملة ضده ويؤكد: لن نسمح للحواسم بالعودة!
علي الجبوري : اروحنا فداء للسيد السيستاني هبة الله لاهل العراق في زمن عز فيه الناصر والمعين وكثر فيه العدو ...
الموضوع :
المرجعية ومعركة سرقة الفوضى !
فيسبوك