الصفحة الإسلامية

الولاء والانتماء بمفهوم الإسلام


 

أنا من المتابعين لبرامج الدكتور حميد عبد الله , خاصة برنامج ( وتلك الأيام) واستمعت الى عدة حلقات , واشعر من خلال طرحه واسلوبه , حرصه الشديد على ايصال المعلومة التاريخية , ولكن يبدو ان الأستاذ حميد .. لا يعي تماما موقف الفكر الإسلامي او انه متأثر بالعقيدة القومية .. فحين يذكر الإسلاميين لا يعير أهمية لعقيدتهم وموقفها من الوطن والانتماء والولاء..

 

وقرأت لعدد من الكتاب العرب حول مفهوم ( الانتماء والولاء) فوجدتهم جميعا لا يعيرون ولا يذكرون بتعمد رأي القران في هذا الجانب ..بصراحة لا يوجد في القران أي اعتبار للأرض بما هي تراب (التي تسمى وطن) دون النظر الى الفكر العقائدي الاسلامي ..

 

يقول تعالى : وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ )..اذن الفكر هو الولاية وإذا قلت ان الاسلام اعطى افضل الدرجات لمن يستشهد في سبيل الأرض والوطن .. أقول صحيح ,ولكن لاحظ النص الذي أوصل الشهيد ان يكون حيا .. هو الموت في سبيل الله . " يقول تعالى" وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ) وقوله تعالى: (وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ,فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ) ..

 

غير ان المواقف الفكرية القومية والحركات اليسارية حين سيطرت على العقل العربي , ركنت الفكر الإسلامي جانبا . فأصبح الكلام بهذا الموضوع غريبا تماما . وصار الولاء صفة يحسبها الجاهل عارا .وذيلا. وقد ذكر الاخ الدكتور حميد عبد الله قولا لشخص انه قال " لو حدثت حرب بين العراق وإيران .. مع من تقاتل .؟ فقال مع إيران . وكان كلامه غريبا على إذن المستمع .. ويحسبونه في العرف الحالي ذيلا وخائنا.! صار كل من يحمل فكرا ولائيا إسلاميا يعتبر ذيلا .. اود هنا مناقشة هذه الفكرة المستوردة من خارج سياق الاسلام.

 

هناك ادلة كثيرة تبين ان موقف الاسلام يختلف مع الفكر القومي تماما في مفهوم الانتماء والولاء. لانه لو اردنا ان نطبق مفهوم تقديم الارض والوطن على العقيدة والولاء , علينا ان ندين رسول الله(ص) وجميع الصحابة , لأنهم من أهل مكة ولدوا في أرضها , ثم حاربوا أهلها وجيشوا الجيوش واحتلوها وكسروا أصنامها .. وقتلوا عددا كبيرا من رجالها .. في بدر واحد وغيرها . واخيرا احتلوها ..

 

الموقف الثاني الذين نصروا وقاتلوا مع الامام امير المؤمنين (ع) في معركة الجمل من اهل البصرة , تاريخهم يقول ان عددا كبيرا من اهل البصرة استقبلوا الامام وحاربوا معه . في مفهوم السياسة المشبوهة اليوم , ان جميع أصحاب الإمام علي (ع) من البصريين ذيول .. لان الإمام حجازي , وبعرفنا اليومي يحمل شهادة جنسية سعودية.

 

مثال اخر " أصحاب الحسين(ع) كلهم من اهل العراق الكوفة والبصرة .. قاتلوا اهل بلدهم , وخرجوا مع الخارجي الحسين بن علي(ع) الذي يصفه البعض انه اختار العراق لإثارة الدم والمشاكل ..لا يستبعد مستقبلا ان يعتبر الجوكريه جميع زوار اهل البيت (ع) ذيول كونهم يزورون الأئمة المعصومين .. وهم سعوديون ومن يزورهم ذيل .. اليس كذلك .

 

وبنفس الوقت ان نطالب الحكومة المصرية بإعادة جسد مالك الاشتر ليدفن في العراق . ونطالب بعلي بن صرد الخزاعي المدفون في إيران ان ننقلهما للعراق , ولا يبقيا ذيولا للإيرانيين , .. الموضوع يطول في توضيح الانتماء والولاء ..بهذا وضحت فكرة الإسلام وموقفه من الولاء مقابل الانتماء .. انت ولدت لابوين من أي قومية كانت ولا اختيار لك . ولكن الولاء والانتماء من اختيارك.. وتحاسب عند الله بالولاء وليس بالانتماء .. وأخيرا جمعت الرسالة رجالاً ينتمون لجهات شتى ولكن ولاءهم للإسلام يملأ قلوبهم التوحيد .. ويجمعهم الإيمان والتقوى جمع الإسلام شخصية الهاشمي والقرشي والحبشي والرومي والفارسي ..الغني والفقير أهل الثروة وأهل الصفة جمعهم الولاء ولم يقل احدهم انت ذيل... ولا بد ان تعرف قول رسول الله(ص) " اللهم والي من والاه "

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1282.05
الجنيه المصري 75.59
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 316.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
المهندسة بغداد : بسم الله وبالله اللهم ارزقنا العافية والسلام ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني: غدا اول ايام شهر شعبان
المهندسة بغداد : مقالة ممتازة احسنتم ...
الموضوع :
إرفعوا أصواتكم !
نور صبحي : أليس جبريل عليه السلام نزل في ليلة القدر على الرسول وهي في رمضان.. كيف تقولون انه نزل ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
إبراهيم مهدي : لكن ورد في القرآن الكريم. .سورة البقرة الآية 185 ( في قوله تعإلى شهر رمضان الذي أنزل ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ليلى : احسنتم سيدي حفظكم الله ...
الموضوع :
نصائح الامام المفدى السيد السيستاني لمواجهة فايروس كورونا
عقيل الياسري : وبشر الصابرين ....اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ...
الموضوع :
عالم ينهار عالم ينهض...!
زيد مغير : ما اروع ما كتبت سيدي الكريم وأتمنى ان ينشر ما كتبت في كل الصحف والمواقع . الف ...
الموضوع :
أين اختفى هؤلاء؟!
علاء الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اخي العزيز انكم تقولون لا توجد رواية ان الاسراء والمعراج في ال ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
خليل العراقي : السلام عليكم أنت تتكلم بدون منطق ... محمد علاوي ... أنسان شريف ... ترجم متطلبات المرجعية الشريفة ...
الموضوع :
أيها الرئيس المكلف اترك العنتريات الفارغة
لبيك ياعراق : ضاغطكم الدين الاسلامي ومدمركم المغرد ان شاء الله كرونا لن تذهب سدى حتى تطيح وتصاب كل علماني ...
الموضوع :
هكذا تسمحون لاعداء الدين بانتقاد الدين
فيسبوك