مصطفى الهادي.
ساذج كل من يعتقد أن ثلاثة من الصعاليك اجتمعوا في المدينة ليُقرروا اغتيال ثلاث شخصيات هي الأكبر في العالم الإسلامي ، معاوية في الشام عاصمة الشرّ، وعمر بن العاص في مصر وكر الثعلب، وعلي ابن ابي طالب في الكوفة عاصمة الخلافة الإسلامية. يجتمع القتلة الثلاثة سرا لا يعلم بهم احد ، ولكن معاوية يعلم بهم فيرتدي درعا، وعمر بن العاص ايضا يعلم بهم فيرسل مدير شرطته للصلاة مكانه .
فكيف علم معاوية وعمر بليلة تنفيذ عملية الاغتيال؟ هل اخبرهم الرسول أيضا كما اخبر عليا في الحديث المشهور؟؟
هكذا يقومون بجريمتهم من دون تخطيط او تمويل او دعم لوجستي وفكري.
الذي لا يعرفه البعض ان مخطط تصفية علي واغتياله كان جاهز بعد وفاة رسول الله (ص) عندما هجمت احثالات السقيفة على بيت رسول الله (ص) واقتادوا علياً ليُبايع لأبي بكر فعندما رفض عليا كان جواب القوم (بايع وإلا قتلناك). (1) إذن القضية جاهزة ، فأجاب عليا قائلا : (إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله). فقالوا: (اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا). (2)
وكذلك افشلت الزهراء سلام الله عليها مخطط اغتيال علي عبر اثارة الرأي العام في المدينة. ولكن عمر اضمرها في نفسه فكان يتحين الفرص للايقاع بعلي وحصلت الفرصة في مسجد المدينة عندما كان خالد ابن الوليد جالسا وعلي ابن ابي طالب ايضا في المسجد فقام عمر بتحريض خالد وكان تخطيط المؤامرة من ابي بكر وعمر ومجموعة من قريش (3) وكان عمر يُثير حماسة خالد بن الوليد لكي يثور ويقتل علياً،فكان عمر يقول لخالد انا لم اقتل أبا قيس بن الوليد اخوك، وكان عليا قتله يوم بدر. ولكن علياً فوّت الفرصة عليه عندما قال : (لقد قضى الاسلام على الجاهلية يا عمر.
بدأ عمر بالمرحلة الثانية وهي قيامه بإعداد عبد الرحمن بن ملجم بأن يكون قرآنيا رافضا للحديث النبوي وترك له حرية تكوين خلايا ظهرت فيما بعد بإسم الخوارج. ثم قام عمربتمكين معاوية على الشام وجعلهُ دولة داخل دولة وقال له : (لا آمرك ولا انهاك). (4) يعني لا سلطة لي عليك.
ثم قام عمر بن الخطاب بتسليم اقوى منطقة اقتصاديا وعسكريا (مصر) إلى عمر بن العاص ابن الذي نزلت فيه سورة (إن شانئك هو الابتر) عمر بن العاص ابن النابغة اشهر عاهرة في مكة. (5)
وهكذا استمرت محاولات اغتيال علي وبقى ابن ملجم وفياً لعمر بن الخطاب إلى أن حقق حلم عمر وهو في قبره.
إذن يتبين لنا ان مخطط اغتيال علي ليس من تخطيط ابن ملجم بل هو من تخطيط قريش واليهود وهو ما اشار إليه الرسول عندما قال لعلي : (يا علي ان في صدور القوم بغضا لا يبدونه لك إلا بعدي).(6) فقريش تطلب عليا بثارات كثيرة فقد وترها علي بصناديدها وابطالها فسفه احلامهم وقتل رجالهم . واليهود يطلبون عليا بثارات خيبر وغيرها حيث هدّم عليا حصونهم وقتل ابطالهم ونكبهم النكبة تلو الأخرى فكان كعب الاحبار ماردهم في التخطيط لقتل علي، ولذلك نرى ان كعبا هرب إلى الشام عند معاوية كهف المنافقين عندما استلم عليا الخلافة.
اضافة إلى ذلك فإن عمر بن الخطاب قام بتشكيل جيشين . جيشٌ في الشام فارغ من كل عقيدة جيشٌ لا يُفرق بين الناقة والجمل يقودهم معاوية.(7) وجيش من القرآنيين الرافضين لسنة الرسول (ص) لا يفقهون من حديث رسول الله شيئ . بذرة زرعها عمر فأصبحت شجرة خبيثة بمرور الوقت . لذلك نرى علياً عليه السلام عندما ارسل ابن عباس ليُحاجج الخوارج اوصاه فقال له : لا تُحاججهم بالقرآن فهوُلاء برعوا فيه لأن القرآن حمّال وجوه إذا اعطيتهم وجها جاؤوا لك بوجه آخر. ولكن حاججهم بالسنة . (😎 وفعلا عندما حاججهم ابن عباس بالسنّة غلبهم لانهم لا يفقهون بالحديث شيئا، فرجع منهم ثلاث آلاف واما البقية فطحنهم علي بجيشه إلا إثنان نجو من القتل وهما عبد الرحمن بن ملجم ، وشمر بن ذي الجوشن وكأن القدر أراد أن يُكمل مسيرته بقتل علي والحسين على ايدي شرار خلق الله .
بعد كل هذا هناك من يأتي ليقول بأن مقتل علي كان بسبب مهر قطام أو ان ثلاث صعاليك التقوا في المدينة وخططوا وقرروا قتل علي ومعاوية وعمر بن العاص . وانا اقول لهم : لماذا نجا معاوية وعمر بن العاص وقُتل علي؟
قُتل علي. فكبّر معاوية في الشام ونشر الزينة ونثر الورود.(9)
قُتل علي. فرقصت عائشة وتغنت وخرت ساجدة شكرا لله .(10)
*قُتل علي واحتفل ابن العاص في مصر ونثر الاموال احتفاءا بقتل علي. *
(الشيعة هم فقط من بكوا علياً، ولازالوا يُقتلون بإسم علي.).
وأقول لمن يزعم أن ابن ملجم قتل عليا وهو المسؤول وحده عن قتل علي ، نقول له ارجع إلى قول ابن ملجم نفسه الذي يقول : (فوالله لقد اشتريت سيفي هذا بألف وسممته بألف، وشحذته أربعين صباحا ولو كانت ضربتي هذه لجميع أهل الكوفة ما نجا منهم أحد).(11) فمن أعطى هذا الصعلوك هذه الألوف من الدراهم، ومن اين جاء بها.
لم تكن سياسة علي عليه السلام تعجب الدولة الرومية ولذلك تساهلت مع معاوية لكي يتفرغ للقضاء على دولة علي ابن ابي طالب عليه السلام ، وسمحت لكل من يُفكر بالانتقام من علي عليه السلام ان يتصرف بحرية ووفرت له اجواء مفتوحة للوصول إلى الامام علي عليه السلام . فالدولة الرومية لا ترى في معاوية خطرا عليها ، لأنها تعرف أن انها ملكية عليها ملك وليس دولة اسلامية عليها خليفة. والدولة الملكية همّها علفها ومنافعها ومن هنا نرى معاوية يعطي الجزية إلى ملك الروم لتيفرغ لقتال علي عليه السلام. فلا استبعد أن يكون هناك يد دولية سعت جاهدة للقضاء على دولة علي وعلى شخص علي عليه السلام وبذلك الاموال الجسيمة من اجل تحقيق هذا المخطط ، ولذلك نرى ونسمع ابن ملجم يقول : (لقد اشتريت السيف بألف ، وسممته بألف ، وكنت اشحذ به اربعين يوما). فمن أين جائته هذه الاموال ؟؟؟
المصادر :
1- 2- روى الصدوق رحمه الله في الخصال ص 461 قال علي : (حتى قهروني وغلبوني على نفسي ولببوني ، وقالوا لي : بايع وإلا قتلناك فقلت : إذن تقتلون عبداً لله وأخا رسول الله فقال أبو بكر: أما عبد الله فنعم وأما أخو رسوله فلا نقر لك به.، فلم أجد حيلة إلا أن أدفع القوم عن نفسي).
3- السمعاني من أشهر مؤرّخي أهل السنه في كتابه الانساب ينقل قصة مؤامرة خالد بن الوليد لقتل علي روى السمعاني قال في حديث ابي بكر : (لا يفعل خالد ما أمر به). قال: سألت الشريف عمر ابن إبراهيم بالكوفة عن معنى هذا الاثر فقال : كان أمر خالد بن الوليد أن يقتل عليّاً. انظر الانساب للسمعاني:3/95، ط. دار الجنان ـ بيروت و6/170. وكذلك مدينة المعاجز: 3/152. الاصول الستّة عشر، أصل أبي سعيد عباد الصفرى، ص 18.
4- انظر كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي، ترجمة معاوية ابن ابي سفيان.
5- البلاذري: فتوح البلدان، فتح مصر و ابن عبد الحكم: فتوح مصر.
6- الرواية تقول عن علي (ع) كنت اسير مع رسول الله : (فلما خلا له الطريق إعتنقني ثم أجهش باكياً قال : قلت : يا رسول الله ما يبكيك قال : ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها لك إلاّ من بعدي). وهذا الحديث نقله اهل السنة في 14 رواية منها في الهيثمي - مجمع الزوائد أبواب مناقب علي بن أبي طالب الجزء : ( 9 ) رقم الصفحة : ( 118. وابن حجر في المطالب العالية و الطبراني المعجم الكبير الجزء : ( 11 ) رقم الصفحة : ( 60 )
7- قال المسعودي في مروج الذهب ان معاوية دس رجلا يقول لعلي: (إني أقاتله بمائة ألف ما فيهم من يفرق بين الناقة والجمل).
8- الحديث رقم 2839 أخرج ابن سعد في الطبقات عن ابن عباس أن علي بن أبي طالب أرسله إلى الخوارج فقال اذهب إليهم فخاصمهم ولا تحاجهم بالقرآن فإنه ذو وجوه ولكن خاصمهم بالسنة وفي حديث رقم 2840 أخرجه ابن سعد من وجه آخر أن ابن عباس قال له يا أمير المؤمنين فأنا أعلم بكتاب الله منهم في بيوتنا نزل قال صدقت ولكن القرآن حمال ذو وجوه تقول ويقولون ولكن خاصمهم بالسنن فإنهم لن يجدوا عنها محيصا فخرج إليهم فخاصمهم بالسنن فلم تبق بأيديهم حجة.
9- وقال الدميري في حياة الحيوان ص 81 ، وكبر معاوية ايضا عند موت الحسن.
10- عن أبي البختري قال : لما أن جاء عائشة قتل علي (رض) سجدت . وفي مقاتل الطالبين: 27 وانها مدحت ابن ملجم بهذين البيتين من الشعر : قالت : فمن قتله ؟ فقيل : رجل من مراد فقالت :فإن يك نائيــا فلقـد نعــاه غـلام ليـس في فـيه التـراب.
وانظر كذلك تاريخ الأمم والملوك ج5 ص155 . والطبقات الكبرى لابن سعد ج3 ص40 وبحار الأنوار ج32 ص340 و341.
11- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٢ - الصفحة ٢٨٩.(شحذته) كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي - ج ٢ - الصفحة 75.
https://telegram.me/buratha