الدكتور فاضل حسن شريف
القلقلة هي اضطراب في المخرج عند النطق بأي حرف من حروف القلقلة الخمسة عند سكونه حتى تسمع له نبرة قوية. حروف القلقلة هي (القاف، الطاء، الباء، الجيم، الدال) وهي مجموعة في كلمتي (قطب جد). السبب في حدوث الاضطراب والقلقلة شدة حروفها لما فيها من الجهر والشدة. للقلقلة مراتب أعلاها في الطاء وأوسطها في الجيم وأدناها في باقي حروف القلقلة. والقلقلة صفة لازمة لهذه الأحرف إذا سكنت، سواء كان ذلك في وسط الكلمة أو في آخرها، ويجب بيانها في الوقف أكثر من الوصل خاصة إذا كان الحرف الواقع في القلقلة مشددا مثل قوله تعالى: "الحق"، قال ابن الجزري: وبينن مقلقلا إن سكتا وإن يكن في الوقف كان أبينا.
قال الله تعالى في آيات قرآنية فيها علامة (قلقلة الطاء الساكنة) في سورة النساء "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ (قلقلة الطاء الساكنة) وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا" (النساء 47)، و "فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ (قلقلة الطاء الساكنة) فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا" (النساء 103)، و "وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ (قلقلة الطاء الساكنة عند الوقف) وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا" (المائدة 127).
عن الزركشي يقول الدكتور محمد حسين علي الصغير: وتنبه الزركشي أيضاً إلى اشتمال سورة (ق) على ذات الحرف، لما في صوت القاف من القلقلة والشدة من جهة، ولاشتماله على الجهر والانفتاح من جهة أخرى. (وتأمل السورة التي اجتمعت على الحروف المفردة: كيف تجد السورة مبنية على كلمة ذلك الحرف، ممن ذلك"ق والقرآن المجيد" (ق 1) فإن السورة مبنية على الكلمات القافية: من ذكر القرآن، ومن ذكر الخلق، وتكرار القول ومراجعته مراراً، والقرب من ابن آدم، وتلقي الملكين، وقول العتيد، وذكر الرقيب، وذكر السابق، والقرين، والإلقاء في جهنم، والتقدم بالوعد، وذكر المتقين، وذكر القلب، والقرآن، والتنقيب في البلاد، وذكر القتل مرتين، وتشقق الأرض، وإلقاء الرواسى فيها، وبسوق النخل، والرزق، وذكر القوم، وخوف الوعيد، وغير ذلك). والحق أنني تتبعت سورة (ق) فوجدت ذكر هذا الحرف قد تكرر بعده أربعاً وخمسين مرة في خمس وأربعين آية زيادة على الحرف الاستفتاحي. فما هذا السر الصوتي لهذا الحرف؟ وما علاقة تسمية السورة به من خلال هذا البناء عليه؟ وما هو موقع القلقلة في القاف، والشدة في صوتها، والجهر بأدائها، والانفتاح عند نطقها بهذا التكرار في شتى الكلمات، مما ذكره الزركشي ومما لم يذكره.
قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها علامة (قلقلة الطاء الساكنة) في سورة المائدة "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ (قلقلة الطاء الساكنة) وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ" (المائدة 8)، و "سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ (قلقلة الطاء الساكنة عند الوقف) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ" (المائدة 42)، و "وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا (قلقلة الطاء الساكنة) اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ" (المائدة 64).
عن موقع موضوع ما هي حروف القلقلة للكاتبة نور خضر: تمارين على القلقلة تحديد نوع القلقلة سيتم فيما يأتي ذكر بعض الأمثلة التوضيحية من الآيات القرآنية وتحديد نوع القلقلة مع بيان السبب: المثال القرآني نوع القلقلة السبب "وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا" (البقرة 23) قلقلة صغرى حرف القلقلة ساكن ووسط الكلمة "وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ" (البقرة 125) قلقلة وسطى حرف القلقلة متطرف وغير مشدد "وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ" (البقرة 123) قلقلة صغرى حرف القلقلة ساكن ووسط الكلمة "إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ" (الصافات 140) قلقلة وسطى حرف القلقلة متطرف وغير مشدد "فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا إِنَّا لَذَائِقُونَ" (الصافات 31) قلقلة كبرى حرف القلقلة متطرف وآخر الكلمة "وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ" (المدثر 44) قلقلة صغرى حرف القلقلة ساكن ووسط الكلمة "إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ" (الانسان 2) قلقلة صغرى حرف القلقلة ساكن ووسط الكلمة "وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ" (القيامة 29) قلقلة وسطى حرف القلقلة متطرف وغير مشدد "وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ" (ق 7) قلقلة وسطى حرف القلقلة متطرف وغير مشدد "وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ" (ق 19) قلقلة كبرى حرف القلقلة متطرف ومشدد "وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ" (ق 16) قلقلة صغرى حرف القلقلة ساكن ووسط الكلمة "ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ" (ق 20) قلقلة وسطى حرف القلقلة متطرف وغير مشدد.
قال الله عز وجل في آيات قرآنية فيها علامة (قلقلة الطاء الساكنة) في سورة المائدة "لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ (قلقلة الطاء الساكنة) عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ (قلقلة الطاء الساكنة) أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" (المائدة 89)، و "قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ (قلقلة الطاء الساكنة) قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ" (المائدة 113).
عن موقع دار السيدة رقية للقرآن الكريم السؤال : عرّف علم التجويد لغةً واصطلاحاً؟ الجواب : التجويد لغةً: من الجودة، أي جعل الشيء أكثر جودةً وإتقاناً. وبعبارة اُخرى: هو التحسين، أي تحسين النطق بأفضل أداء ممكن، وأمّا التجويد اصطلاحاً: فهو إخراج كلِّ حرف من مخرجه الصحيح مع إعطائه حقّه ومستحقّه في جميع الحالات؛ وقفاً كان أم وصلاً، بدون تهاون ولا مبالغة فيه ولا تعسف.
https://telegram.me/buratha