سوريا - لبنان - فلسطين

الاتحاد الأوروبي يدرج الجناح العسكري لحزب الله على قائمة "الإرهاب" وإسرائيل ترحب وتعتبر ذلك انجازا

1120 07:05:00 2013-07-23

 

أدرج وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الجناح العسكرى لحزب الله اللبناني على ما يسمى قائمة المنظمات الإرهابية في الاتحاد متجاهلين أن الدولة اللبنانية صاحبة السيادة والقرار بهذا الشان تعترف بالحزب كحركة مقاومة وأن الحكومات اللبنانية المتعاقبة اعتمدت بندا واضحا في جميع بياناتها الوزارية يؤكد تمسكها بالمقاومة ودعمها لها.

ويأتي القرار الأوروبي استجابة لضغوط إسرائيلية أميركية تريد معاقبة المقاومة اللبنانية على مواقفها المناهضة للمشاريع الغربية في المنطقة ومعاقبة جمهور المقاومة ممثلا بالشعب اللبناني الذي وفر لها الحماية والدعم والاحتضان وأرسل أبناءه للانضمام لصفوفها كونها تواجه الاحتلال وتعتمد سياسة وطنية يوافق عليها معظم اللبنانيين وتياراتهم السياسية.

ورحبت كل من أمريكا وإسرائيل بقرار الاتحاد الاوروبي إدراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمته للمنظمات الارهابية. ووصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري القرار بــ"الرسالة القوية"،  ولم يكد قرار الاتحاد يخرج إلى العلن حتى سارعت اسرائيل للترحيب به لأن المقاومة اللبنانية شكلت خلال عقود عقدة لاسرائيل واستطاعت أن تجبرها على الانسحاب من جنوب لبنان دون قيد أو شرط وتصدت لاعتداءاتها المتكررة على الأراضي اللبنانية أعوام 1993 و1996 و2006 وفرضت عليها حالة من توازن الرعب عطلت خطط اسرائيل للسيطرة على لبنان واستخدامه كمنصة لاستهداف المنطقة.

وبينما وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو القرار الاوروبي بأنه "انجاز لوزارة الخارجية الاسرائيلية" سارعت وزيرة العدل تسيبي ليفني إلى الترحيب بالقرار وقالت فى بيان "ارحب بإعلان الاتحاد الأوروبي بأن حزب الله الآن مدرج في لائحة المنظمات الإرهابية" لتؤكد أن حكومتها تقف وراء هذه الخطوة وهي المستفيد الاول منها

فقد اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار الاتحاد الاوروبي انجازا للخـارجية الإسرائيلية. وقال كيري إن الاتحاد الاوروبي يوجه من خلال هذا القرار "رسالة قوية" إلى حزب الله، مفادها أنه لا يستطيع التحرك دون الإفلات من العقاب. ودعا كيري حكومات أخرى إلى "الاقتداء بالاتحاد الاوروبي واتخاذ تدابير مماثلة بحق التنظيم الشيعي اللبناني". من جهتها اعتبرت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني أن هذا القرار يظهر للعالم أن هذا الحزب هو "جماعة إرهابية". وقالت ليفني يوم الاثنين 22 يوليو/تموز "أرحب بإعلان الاتحاد الأوروبي... أخيرا، وبعد سنوات من المداولات، فإن الادعاء بأن حزب الله هو حزب سياسي شرعي قد فشل".

وقد اتفق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين على إدراج الجناح العسكري لحزب الله، في قائمة المنظمات الإرهابية. ورأى رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن القــرار الأوروبي جزئي وغير كاف. الرئيس اللبناني يأمل أن يتراجع الاتحاد الأوروبي عن قراره من جهة أخرى أعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن الأمل في أن "يعيد الاتحاد النظر في قراره، من منطلق الحرص على عدم اتخاذ قرارات متسرعة، وصون الاستقرار في لبنان"، وذلك لدى استقباله رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لدى لبنان انجلينا ايخهورست. أما وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور فوصف القرار الأوروبي بـالمتسـرع، مشيرا إلى أنه اتخذ في ظروف حساسة وحرجة في لبنان. وقال منصور في حديث إذاعي إنه ستتم دراسة القرار الأوروبي بـعمق وبعدها سيتخذ القرار المناسب.  كاتب ومحلل سياسي: قرار الاتحاد الأوروبي يخدم الإسرائيليين   قال الكاتب والمحلل السياسي قاسم قصير في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن قرار الاتحاد الأوروبي جاء بسبب ضغوط إسرائيلية. ورغم أن هذا القرار حاول أن يميز بين الجناح العسكري والجناح السياسي فهو يخدم الإسرائيليين لأنه يزيد من الضغوط على المقاومة الإسلامية في لبنان. وأشار قصير إلى أن هذا القرار يطرح تساؤلات أهمها حول كيفية تعامل القوات الدولية في الجنوب والتي تشارك فيها دول أوروبية مع حزب الله..

ويعتمد الاتحاد الاوروبي سياسة العقاب الجماعى للدول والتنظيمات التى تمتلك قرارا مستقلا لا يخضع للاملاءات.

وحاول وزراء الخارجية الاوروبيون ان يخلقوا شرخا بين المقاومة وجمهورها عندما أعلنوا أنهم يريدون "مواصلة الحوار مع كل الاحزاب السياسية اللبنانية بما فيها حزب الله" والقول بأن هناك جناحا عسكريا وآخر مدنيا للحزب مع أن الحقيقة أن الحزب هو حالة مقاومة وطنية واجتماعية.

تردد الاتحاد الأوروبي كثيرا قبل أن يضع جبهة النصرة التابعة للقاعدة على لائحة المنظمات الارهابية كما أن الدول المؤثرة فيه مثل بريطانيا وفرنسا كانت على رأس الدول الداعمة للمجموعات الإرهابية في سورية وجهدت لتسليحها وتدريبها.

وحسب مراقبين فإن قرار الاتحاد عبارة عن محاولة يائسة لارباك جبهة المقاومة في المنطقة واشغالها بعد أن فشلت جميع المحاولات الجادة لاستهدافها على الارض.

أحزاب وقوى لبنانية تدين القرار الأوروبي وتعتبره رضوخا للإملاءات الأمريكية وانحيازا لإسرائيل

إلى ذلك تواصلت ردود الفعل المستنكرة للقرار الأوروبي القاضي بإدراج الجناح العسكري لحزب الله على ما يسمى لائحة المنظمات الارهابية حيث أكد العديد من الأحزاب والتجمعات اللبنانية أن هذا القرار لن يثني المقاومة عن متابعة كفاحها حتى تحرير الأرض المحتلة.

وقال التجمع الوطني الديمقراطي في بيان له اليوم.. "إن قرار الاتحاد الأوروبي خضوع لإملاءات وتوجيهات من الامبريالية الاميركية والكيان الصهيوني" مؤكدا أن القرار" لن يثني المقاومة عن متابعة نضالها وسعيها لاستعادة الاسرى وجثث الشهداء من براثن العدو ومواجهة التهديدات الاسرائيلية الدائمة لبلادنا".

وطالب التجمع الدولة بتزويد الجيش بمعدات عسكرية وأسلحة حديثة ومتطورة تشمل الصواريخ المضادة للطائرات والسفن من دول صديقة كإيران وروسيا والصين ليتمكن الجيش من التصدي بنجاح لأي عدوان صهيوني محتمل برا وجوا وبحرا.

من جهته رأى رئيس حزب اللقاء التضامني الوطني الشيخ مصطفى ملص ان الخطوة الاوروبية تاتي في إطار الموءامرة المستمرة على المقاومة بهدف الضغط عليها من أجل التخلي عن نهجها والإستسلام لإرادة الغرب ومن خلفه أمريكا وإسرائيل.

وقال ملص في بيان أصدره أن هذه الدول التي تتهم الحزب لا تقيم للعدالة الإنسانية ولا للقيم الأخلاقية أي وزن مؤكدا رفض الحزب محاولات تشويه صورة المقاومة ووقوفه الدائم خلف مشروعها الهادف إلى تحرير الأرض والدفاع عن الحقوق.

من جانبها شددت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على أن قرار الاتحاد الأوروبي هو إرهاب بحد ذاته ورضوخ للإدارة الأميركية وانحياز للعدو الصهيوني الغاصب الإرهابي الأول في هذا الكون.

وقالت الجبهة في بيان أصدرته أن هذا القرار لن يثني المقاومين عن متابعة جهادهم ومقاومتهم وستبقى قراراتهم حبرا على ورق وستبقى المقاومة في لبنان وفلسطين شامخة كشموخ الجبال.

واستغربت الجبهة المقاييس والمعايير التي اتخذها الاتحاد الأوروبي في هذا القرار التعسفي الجائر متسائلة هل أصبح كل من يدافع عن وطنه وأرضه وشعبه بنظر فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكل الدول الأوروبية ارهابيا بينما لا ترى إسرائيل رغم احتلالها لفلسطين والجولان وقتلها مئات الآلاف من العرب.

24/5/13723

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك