سوريا - لبنان - فلسطين

الجيش اللبناني يسيطر على معقل المسلحين الاسلاميين في طرابلس

1192 10:39:09 2014-10-29

سيطر الجيش اللبناني الاثنين على معقل المسلحين الاسلاميين في حي باب التبانة في مدينة طرابلس (شمال) بعد ثلاثة ايام من المعارك حولت هذا الحي الفقير الى منطقة منكوبة غادرها الاف المدنيين.

وقتل في المعارك التي بدات الجمعة في وسط المدينة وامتدت الى محيطها وسرعان ما تركزت في حي باب التبانة ذي الغالبية السنية، 11 عسكريا وخمسة مدنيين، واوقف الجيش اكثر من 160 مسلحا.

وفي موقف لافت، اعربت الولايات المتحدة عن دعمها للبنان "الذي يبكي جنودا وضباطا سقطوا وهم يدافعون عن لبنان من مجموعات ارهابية"، كما اعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي.

واضافت المتحدثة ان واشنطن "تشيد ايضا بشجاعة افراد القوات المسلحة اللبنانية الذين يعملون على حفظ الامن في طرابلس وعكار لكل السكان".

وشهدت طرابلس منذ ثلاث سنوات سلسلة مواجهات دامية على خلفية النزاع السوري، بين سنة متعاطفين مع المعارضة السورية وعلويين مؤيدين للرئيس بشار الاسد، لكنها المرة الاولى التي تدور فيها معارك بهذا العنف في وسط "عاصمة الشمال" بين الجيش والمسلحين المعارضين للنظام السوري.

وتسببت المعارك التي استمرت حتى ليل الاحد الاثنين باحتراق عشرات المنازل والمتاجر في وسط طرابلس وفي باب التبانة حيث يعيش اصلا مئة الف شخص، نزح معظمهم الى قرى مجاورة او الى مدارس.

وقال متحدث عسكري لوكالة فرانس برس ان "الجيش سيطر على منطقة حي باب التبانة"، فيما اصدرت قيادته بيانا اكدت فيه ان وحدات من الجيش "تستمر في تنفيذ عملياتها العسكرية في مدينة طرابلس ومحيطها"، وقد "تمكنت من دخول آخر معقل للجماعات الارهابية المسلحة في منطقة باب التبانة".

وافاد مراسل فرانس برس في المدينة ان قوات من الجيش دخلت الحي وبدأت بتمشيطه وتنفيذ عمليات دهم وضبط اسلحة وتفكيك الغام تركها المسلحون.

وتم العثور في المنطقة، بحسب الجيش الذي دعا المسلحين الفارين الى تسليم انفسهم، "على مخازن أسلحة ومعمل لتصنيع المتفجرات".

وحي باب التبانة فقير جدا، والابنية والمساكن فيه عشوائية بمعظمها ومتلاصقة.

وبعد ثلاثة ايام من المعارك العنيفة التي استخدم فيها الجيش المدفعية الثقيلة، بدا الحي وكانه اشبه بمنطقة منكوبة، وتوزعت على احد مداخله السيارات المحترقة، وتصاعد الدخان من ازقته، وخلت معظم منازله من سكانها.

واعلنت السلطات اللبنانية ان المدارس والجامعات في طرابلس مغلقة الاثنين بسبب الوضع الامني.

في مدرسة الميناء، تنتظر ام محمد جعبوري (72 عاما) التي ارتدت قميص نوم ازرق ووضعت حجابا ابيض على راسها، مع حفيدها بفارغ الصبر العودة الى منزلها الذي لم تغادره من قبل رغم جولات المعارك الكثيرة التي شهدها الحي.

وقالت لفرانس برس "انا لم اغادر التبانة حتى في وقت الحرب الاهلية، ولكن هذه المرة اضطررت لترك منزلي مع أحفادي الخمسة الذين اقوم برعايتهم، بسبب وجود والدهم في السجن".

واضافت "المعارك كانت عنيفة جدا. انتشر المسلحون داخل المنازل وعلى اسطح المباني وكانوا يطلقون الرصاص على الجيش الذي كان يرد عليهم باطلاق القذائف، وقد اصيبت شقة سكنية في المبنى المقابل لنا واحترقت، وبدا الدخان يدخل الى منزلنا".

وتابعت "ساعود اليوم الى منزلي بعد دخول الجيش، واتمنى الا اغادره ابدا".

ويصف الجيش المسلحين في طرابلس ب"المجموعات الارهابية". وبحسب مصادر السكان ومسؤولين محليين ومصادر امنية، تضم هذه المجموعات اسلاميين بعض قادتها مرتبط ب"جبهة النصرة"، الفرع السوري لتنظيم القاعدة.

واصدر هذا التنظيم المتطرف خلال الساعات الماضية سلسة بيانات هدد فيها، ردا على معارك طرابلس، باعدام فجر الاثنين احد الجنود اللبنانيين الذين يحتجزهم رهائن منذ آب/اغسطس.

لكنه اعلن في بيان مساء الاثنين عن "ايقاف تنفيذ حكم القتل" بحق الجندي بعد عودة الهدوء الى طرابلس، مشيرا في الوقت ذاته الى استئناف مفاوضات تدور حول اطلاق سراح جنود وعناصر امن لبنانيين محتجزين لديه "مقابل اطلاق سراح اسرى من سجن رومية"، في اشارة الى سجناء اسلاميين في السجن اللبناني علما ان السلطات اللبنانية ترفض المقايضة.

وتحتجز الجبهة وتنظيم الدولة الاسلامية 27 جنديا وعنصرا في قوى الامن خطفتهم من بلدة عرسال اللبنانية الحدودية مع سوريا بعد معركة بين الجيش اللبناني ومسلحين متطرفين وصلوا من سوريا ومن داخل مخيمات للاجئين السوريين في عرسال. وكان عددهم ثلاثين، الا ان التنظيمين قتلا ثلاثة عسكريين منهم.

ويقوم الجيش اللبناني منذ معارك عرسال بمداهمات يومية بحثا عن مطلوبين خصوصا في الشمال.

ووقعت معارك طرابلس بعد يوم من اعتقال الجيش في منطقة الضنية القريبة "خلية ارهابية" تضم لبنانيا متورطا في قطع راس احد الجنود الثلاثة وتجنيد عسكريين للانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، وذلك خلال مداهمة اسفرت كذلك عن مقتل ثلاثة مسلحين.

وخلال الاسابيع الماضية، اعلن خمسة جنود سنة يتحدرون من الشمال في تسجيلات مصورة انشقاقهم عن الجيش وانضمامهم الى جبهة النصرة او تنظيم الدولة الاسلامية.

وتاتي هذه التطورات وسط اتهامات من بعض الاوساط السنية للجيش اللبناني بغض الطرف عن حزب الله الشيعي الذي يقاتل الى جانب قوات النظام السوري داخل سوريا ويتنقل عبر الحدود بسلاحه، في حين يستهدف المجموعات السنية.

بعد ساعات على توقف المعارك، اشار مراسل فرانس برس الى ان الحياة في طرابلس عموما بدات تستعيد وتيرتها الطبيعية مع فتح بعض المحلات التجارية ابوابها.

وقال خالد بريص (35 عاما) الذي غادر باب التبانة وسط المعارك، من المدرسة التي لجأ اليها في منطقة الميناء في طرابلس "نحن دائما ندفع الثمن".

واضاف "كلمة +نازحين+ تزعجنا، فانا من الاشخاص الذين استضافوا عائلة سورية نازحة في منزله قبل عامين لمدة شهر، فهل يعقل ان اصبح نازحا في بلدي؟".                                                                

1/5/141029

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك